عالمية

“أبي أحمد” يدعو إلى إنهاء التوتر وتعزيز العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا


دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد علي، اليوم الأربعاء، إلى إنهاء التوتر بين بلاده وإريتريا وتعزيز العلاقات بين الجارتين.

وأشاد “أبي أحمد” بقرار اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم، الثلاثاء، بشأن التنفيذ الكامل لاتفاقية السلام مع إريتريا وقرارات لجنة التحكيم الحدودية الإثيوبية الإريترية.

وخلال كلمة له في مؤتمر “التحالف ضد الفساد”، بالعاصمة أديس أبابا، أضاف أن قرار لجنة الائتلاف (الجبهة الثورية الديموقراطية لشعوب إثيوبيا) “سيساعد على تطوير العلاقات بين البلدين”.

وشهدت الجزائر، في ديسمبر/كانون الأول 2000، توقيع اتفاقية سلام بين الجارتين إثيوبيا وإريتريا، لإنهاء حرب اندلعت بينهما، عام 1998 وانتهت في 2000، بوساطة جزائرية.

ومن بين ما تنص عليه الاتفاقية الوقف الفوري للحرب بين إثيوبيا وإريتريا، وعدم اللجوء إلى القوة، وتشكيل مفوضية من خمسة قضاة دوليين لتعيين وترسيم الحدود بين البلدين.

وأضاف أن “إثيوبيا تتحمل مسؤولية الحفاظ على السلام في المنطقة، ومن الضروري توحيد الشعبين الإريتري والإثيوبي عبر تعزيز العلاقات بين البلدين”.

ومضى قائلا: “على الآخرين أن يتفهموا أن إثيوبيا تتحمل مسؤولية اتخاذ هذه الخطوة الأولى.. البلدان لم يحققا أي مكاسب جراء علاقاتهما المتوترة، ولا بد من العودة إلى السلام وإنهاء المعاناة”.

وبين أديس أبابا وأسمرة عداء منذ استقلال إريتريا عن إثيوبيا، عام 1993، بعد حرب استمرت ثلاثين عاما، وتتهم كل دولة الأخرى بدعم متمردين مناهضين لها.

وتطرق رئيس الوزراء الإثيوبي إلى قرار تحرير الاقتصاد الإثيوبي جزئيا، وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، وطرحها أمام القطاع الخاص والمستثمرين الإثيوبيين والأجانب.

وقال إن “المرحلة الراهنة التي تمر بها إثيوبيا تتطلب إصلاحات اقتصادية”.

وتابع “أبي أحمد” أن “قرار خصخصة الشركات المملوكة للدولة يمثل تحولا كبيرا لمواصلة النمو الاقتصادي، عبر إشراك القطاع الخاص، وإيجاد فرص عمل وتوفير العملة الصعبة.. قرار الخصخصة سينقل البلاد إلى الأفضل”.

وكانت اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم، أعلنت، الثلاثاء، عن اتخاذها قرارات إصلاحية للاقتصاد، شملت خصخصة الشركات المملوكة للدولة، مثل شركات السكك الحديدية، وشركة السكر، والمناطق الصناعية، وقطاع الفنادق.

الاناضول


‫6 تعليقات

  1. اثيوبيا استغلت موضوع حلايب لمصلحتها ووقف السودان معها ضد مصر والآن تتفق مع ارتريا ومصر بعد اجتماع اب احمد وافورقي السري في دبي بإشراف الإمارات
    تكون الان حلف جديد ضد السودان مكون من الدول أعلاه بالاضافة الي مصر وليبيا
    قديما اهلنا قالوا الحبش غدارين ودي حقيقه
    ناسنا يتعاملوا بالعواطف والحبش بالمصلحة وهم اثبتوا انهم شطار
    كملوا السد المهدد بغرق السودان واخدوا الفشقه وتوغلوا في الدندر وبنوا قري وجابوا الشرطه بتاعتهم في منطقه الدندر وبوظوا علاقاتنا اكثر بمصر وكسبوا الإمارات وحاصروا السودان
    وحتي الكهربا الموعود بها السودان عايزين تمنها دولار

    1. اأوافقك الرأي ياأخي كل هذا صحيح والسبب سياسة السودان المايعة الصايعة الغير مفهومة وغير منطقية .
      وأثيوبيا تهتم الآن بداخل بلادها وليست في حاجة لحروب ومشاكل مع محور مصر اريتريا الأمارات بينما السودان يتأرجح بين أزمات داخلية وحروب افتعلتها السلطات الحاكمة وكتاب الفكر والصحافة عندهم ففرقوا الشعب وقضوا علي وحدته الوطنية وقتلوها قتلا ثم تماهوا وضاعوا في ابتداءهم بدعاوي سموها اسلامية وتحالفات مع دول كايران ثم قاطعوها وانضموا الي الحلف ضدها وبين هذا وذاك جهجوا موقف الدول المجاورة من السودان وتقدير مواقفه مثل تشاد واثيوبيا والجنوب اللذي انفصل رغما عنا فجر علينا الويلات وفي ثنيات ذلك استرضاء امريكا حتي لو ركعوا لها بسبب ايتداءهم بالعداء لها وفي غباء مفرط وعنجهية وتكبر حتي علي ابناء الشعب وغير ذلك الكثير لتنتهي بمحصلة ونتائج منها ان تبحث اثيوبيا عن حلفاء آخرون غير هذا البلد الضائع اصلا . المعضلة كبيرة وأشد . فهل يقيض الله سبحانه قادة يعيدون للسودان الأحترام والهيبة واللذي كان يعمل له حساب كما كان قبل ان تأكلنا البراغيث ؟ اللهم نعم
      شاكرا لك رأيك الصحيح فأن أطلت فهو توضيح يضاف لكلامك مع تقديري لشخصكم

    2. والله
      ده الخايفين منو
      البشير زمان كل يوم ف اسمراء
      قلنا خلاص اسمراء دي بقت ولايه سودانيه كم يوم وطااااخ شااات البشير
      حسي برضو الحبش جانا الجديد ده اول دوله وضحك وحنان و توووف سافر الامارات واليوم طلع التصريح ده
      لا نثق ابدا ف حكومه ال الترابي الاخوانيه الليها 30 سنه
      لا نثق ابدا ف ابرام عقد واحد فقط اكون عقد قوي مع اي جهه كانت
      كلها عقودات خارم بارم
      الجنوب شاتنا اسمراء شاتتنا
      مصر شاتتنا السعوديه والامارات بالبووت ليبيبا ضدنا ماذا تبقي لكم
      و ف الطريق اثيوبيا
      وبكره نذكركم
      سد مهدد لبلادنا وكهرباء رخيصه مافي والسبب انتم شطااااار 30 سنه
      ذكاء حاد ذكاء اخواني ترابي
      انا بشوف الحل للبلاد دي
      ناس العتباني مع غندور والخال الرئاسي مع الامه والاتحادي اتفقوا مع بعض وارشحو غندور واكون معاهو نائب من الجيش مكحل بالشطه تكون + واحد من كل حزب كبير اكونوا ف الرئاسه /حكومه ناس مخها نضيف مع قوة الجيش والامن
      ازمتنا ازمه فكر ومخ نضيف
      30 سنه فشل كفايه
      بكل امانه لو ما الامانات الكتيره بتاعه الكيزان الاخوان ديل انتهت ومعاها الحركه التسمي اسلاميه مع المكتب القيادي الفيهو كميه البلاد ما بتمشي
      هم حاولو 30 سنه وفشلوا
      حقوا افكوها لغيرهم امكن تمشي

  2. هههههههه انتو حلوين يا جوز اللوز
    لكن شكلها جوزة وااااحدة ومصرية معتتة
    اثيوبيا حبيبتنا ومابتفرط فينا ونحن بنحب الحبش
    ماتتعبو روحكم
    اثيوبيا يا اخت بلادى ياشيقة

  3. يا ود ويا ود….كدى قولو لى ضرر واحد جانا من اثيوبيا..ياخى دى وهبتنا اعظم انهار كوكب الارض..وفى المقابل عدد لى الاضرار الجاتنا من مصر..لاتحصى ولاتعد…ياخوى الشعب السودانى خلاص بقى عارف عدوه من حبيبه…بعدين حلوة حكاية اثيوبيا البوظت علاقتنا بمصر..ياخى لو الكلام الفلكى دة صحيح مفروض نشكر اثيوبيا انو ربنا كفانا شر السموم الكانت بتجينا من مصر وكنا بناكلها اطفالنا..ياخى مصر دى علاقتنا معاها بايظة ولا مابايظة مافارقة كتير لانو نحنا اساسا غير الخبث والخبائث والدسائس والمكر والغدر مالاقين منها حاجة…………
    بعدين الاحلى منها حكاية ( وحتي الكهربا الموعود بها السودان عايزين تمنها دولار)..ياخى دى ضحكتنى ضحك الله يجازى شيطانك..يعنى عايزنا ندفع ليهم بالجنيه السودانى ولا الين اليابانى..عملتها واضحة شديد ..يعنى انتا فاكر انو الكلام دة ممكن يقنع ليه زول انو اثيوبيا هى عدونا الاول الذى خرب علاقتنا مع حبيبتنا الهائمة بحبنا مصر…ياخى ارحم نفسك ووفر وقتك

  4. أنا من اريتريا .وأريد أن أقول شيئين فقط
    1 أفضل شيء في حياتي لمشاهدة مقاومة في شرق السودان لطرد الجيش لأنهم يعرفون ما يعني الحرب والسلام ، فقط أن أقول لهذا الشعب بطل السلام.
    2 نحن عائلة نحن دم واحد نحن قلب واحد