سياسية

طفل سوداني يتعرض لأبشع أنواع العنصرية في لبنان


أثار طفل سوداني ضجة كبرى في لبنان، مؤخرا، بعدما تعرض لما يمكن وصفه بأبشع أنواع التمييز العنصري، حيث رفضت إحدى حضانات الأطفال في منطقة كسروان في جبل لبنان استقباله، والسبب لون بشرته الأسمر.

وبدأت القصة التي أوردها مراسلنا بعدما أشار تقرير محلي إلى أن مديرة إحدى الحضانات اعتذرت عن عدم قبول طفل لاجىء من الجنسية السودانية في الحضانة.

وعزت المديرة رفضها إلى اعتراض بعض أهالي الأطفال الموجودين في الحضانة، وبعد تهديد بعض الأمهات بسحب أطفالهن من المؤسسة، في حال تم قبول الطفل ذي البشرة السمراء.

ووصف ناشطون الخطوة بالعنصرية والمقززة، قائلين إنها لا تمت بصلة لأي علاقات إنسانية بين البشر ولا بعادات اللبنانيين وأخلاقهم.

وطالب منتقدو القرار بمحاسبة إدارة المؤسسة وعدم السكوت عن التجاوزات المستمرة التي يتعرض لها لاجئون في لبنان.

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة اللبنانية ردا على حادثة التمييز العنصري، إن الوزارة وجّهت إنذارا خطيا للحضانة إثر مخالفتها أبسط قواعد حقوق الانسان والطفل، وذكّرت الحضانات بضرورة احترام شرعة حقوق الطفل ورفض كل انواع التمييز العنصرية تحت طائلة الملاحقة القانونية.

وأكدت الوزارة أنها بصدد اجراء دورات توعية ضد العنصرية للأهالي الذين رفضوا دخول الطفل السوداني الى الحضانة من جهة، فضلا عن مساعدة عائلة الطفل لتخطي التعنيف المعنوي الذي تعرضت له، بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

وقام والد الطفل بتسجيل ابنه في حضانة أخرى بعد الحادثة العنصرية.

سكاي نيوز


‫14 تعليقات

  1. مشاكل نفسية مبكرة للطفل المسكين ..
    هذه شعوب خارج نطاق العالم .. علما ان اللبنانية أرخص جنسية في سوق المتعة في أروبا وامريكا.
    ملحوظة : لبنان من الدول التي عارضت انضمام السودان للجامعة العربية .

  2. اصبحنا مسخرة ..الشعوب ..من الشعوب المستضعفة والى هى اصلا مسخرة للشعوب الأخرى..
    انا ما عارف شنو اللامينا مع المستعربين شنو ..أفريقيا هى التى نصرت ومازالت تنصر فى السودان ..
    نحنا ووووب علينا نقبل وين عاد ..السودان العظيم والعظمة لله ..يوصل هذه المرحله من الهوان معقول ياناس ..حكومة السجم والرماد

  3. جبل لبنان موطن الموارنة حثالة اللبنانيين.. وهم افقر واتعس فئات الطوائف اللبنانية ذوي طباع قاسية .. دائما تجد افقر فئات المجتمع اكثرهم تخلفا اشدهم عدوانية على الغرباء.

  4. اوسخ الأمم الكاسيات العاريات تلاقى الواحده منهم فى ارزل الاماكن

  5. شعوب تتساوى في كرهها للسودانيين في الغربة واشدهم عداوه وبغض
    ( لبنان وفلسطين وسوريا وايران ) ثم تاتي مصر
    لم ارعى مثل حقدهم وغلهم على السوداني في اي مكان ( مثلهم مثل الثعبان الاسود الاقرع ) في عداوتهم لنا
    اعوذ بالله من هؤلاء الشعوب المريضة تحسدك على اي شيء
    لو اجد فرصة لسلطت عليهم المساجين في السودان واطلاق ايدي المساجين عليهم بكامل حريتهم حتى يغادروا السودان
    شعوب لا تستاهل حسنه فيهم
    اسيثناء الفلسطينيين المجاهدين في فلسطين فقط

  6. مادام هذة العنصرية البشعه تخرج منكم يا لبنانيين اعتقد ولا استبعد انه سيحصل لكم كما حصل لسوريا والله اعلم وتصبحوا مشتتين ولاجئين هنا وهناك وبلا شك السودان سيعتبر من الدول المستقبله لإنقاذكم من الشتات والضياع لأن سبق وحكى لي احد السودانيين حصل له موقف محرج ومستفز وعنصري من احد السوريين بسبب لون بشرته السمراء وكان ذلك في وقت رخاء وامن واستقرار سوريا قبل دمارها وخرابها ،، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم لبنانين كلاب زباله رمم

  7. المكتوب في ( الخبر ) المنقول:-
    الرفض ( كان ) لأنّ لون ( بشرة ) الطفل ( أسمر ) وليس لأنّه سوداني ..
    ..
    ..
    ..

    مناديب لبنان زمان ( في جامعة الدوّل العربية ) رفضوا إنضمام السودان للجامعة ( العربية ) لنفس السبب ..
    ..
    ..
    أما رفض الطفل ( أياً كان ) من دخوله الحضّانة قد حدث ( هنا ) في السودان ( قبل أسبوع ) في واحدة من المستشفيات الخاصة بالتوليد لتوائم الكلاكلة ( الخمس ) الخُدّج مع الفارق ( الكبير ) بين ( حضّانة ) لبنان وحضّانة ( مستشفى ) الشيخ فضل التي تعتبر من وسائل إنقاذ ( حياة ) الطفل من الهلاك ..

  8. جبل لبنان يسكنه الموارنه (طائفه مسيحيه) وهم بقايا ونفايات الحروب الصليبيه علي بلاد المسلمين !!فهم تاريخيا طابور خامس مزروع في قلب
    الامه الاسلاميه العربيه ابقاه النصاري لخدمتهم كاذناب ووكلاء لنشر التنصير وتوابعه من بلاوي!!لذلك فان كل العيوب والنواقص الانسانيه من فساد وانحلال وتجسس ودعاره وعنصريه وتآمر وفتن تدخل بلادنا عن طريق موارنه جبل لبنان !! ومن الغريب انهم وكلاء اوربا في افريقيا لسرقه موارد القاره من معادن نفيسه كالذهب والماس والنحاس والحديد كما يعملون في تجاره المحاصيل كوسطاء وبالرغم من ذلك يمارسون العنصريه والغش والتدليس والسرقه ضد الافارقه بدون وازع ضمير واحترام لحقوق الانسان !!ولعنصريتهم وافهامهم الضيقه
    يمارسون هذه النزعات البليده ضد اخوانهم المسلمين بلبنان لذلك نشبت الحروب الاهليه بين الطوائف لسنين طويله دمرت بلدهم وعمقت من عقدهم النفسيه وازماتهم الاجتماعيه والاقتصاديه حتي اصبح تكوبن حكومه ائتلافبه متجانسه من رابع المستحبلات بلبنان.
    وهم كاليهود مشتتون في الارض وراء جمع الاموال لان بلادهم جبال بلا موارد وستدور عليهم الدوائر يوما طلبا للرزق بالسودان كما هم الان
    بغرب افريقيا وكلاء استعمار قبيح.!! العنصريه لها وجهان وجهه للمستعلي تكبرا واخر عند المضطهد اذا ماقبلها وخضع !! فلايخضعن
    احد لانسان بليد منفوخ كبلون اجوف.

  9. سبحان الله الإنذار صادر من وزارة الصحة اللبنانية، وسفارتنا نايمين في العسل كالعادة، الإنسان السوداني آخر اهتمامن.

  10. لا استغرب ان يحدث هذا في لبنان ..فمواطني هذا البلد هم اكثر الجنسيات ميلا للعتصرية وازدراء الاخرين واحتقار الاعراق ..
    نعم لقد صادفتنا احداث ككثيرة ومماثلة يكون فيها طرف لبناني اقل تعليما ومكانة في التدرج الوظيفي الا ان يستكبر ان يتبع تعليمات مديره خاصة ان كان سودانيا او مصريا او غير ذلك ، وهو يعتقد انه اعلى واهم من اي جنسية اخرى

  11. سبحان الله ، لا أستطيع أن أجلس ساعة واحدة مع هذه الأشكال ( لبنانية و غيرها ) للحقد و الجهل و العنصرية و قلة الأدب ، فكيف يذهب بعض الناس للبنان و يعيش هناك.،، لله في خلقه شئون !!!!!

  12. ابوه يستاهل هو الوداه لبنان شنوا مالقى دولة غير لبنان؟ انا لو سوداني ابيض ما اروح لبنان. شوف عنصرية المطربون اللبنانيون مع المطربين السودانين المشاركين في برنامج فويس