اقتصاد وأعمال

تراجع طفيف متباين في الذهب بالخرطوم


تراجعت أسعار الذهب أمس إلى (1,800)جنيه بدلاًعن عن (2)ألف جنيه وعزا التجار ذلك التراجع لركود السوق وحدوث تراجع طفيف في سعر الصرف.
وقال صاحب مجوهرات الطائف محمد أحمد لـ(السوداني) إن هذه الأيام تشهد تراجعاً في جرام الذهب، مشيراً إلى أن البحريني تراجع إلى (1,800) جنيه بدلاً عن (2) ألف جنيه أما سعر المصنعية (120) جنيهاً، والكويتي إلى (1,700)جنيه بدلاًعن (1,800)جنيه وهو الأكثر إقبالاً وسعر الكسر إلى (1000)جنيه.
ولفت صاحب مجوهرات المنصوري قرشي حسين أن الأيام السابقة شهدت زيادة غير مسبوقة في أسعارالذهب وهي زيادة عالمية حيث قفز الجرام إلى (2)ألف جنيه لزيادة الأوقية بالبورصة العالمية وزيادة سعرالصرف وقال:حالياً بدأ سعرالذهب في تراجع نتيجة لتراجع طفيف في سعر الصرف ، قال إن الذهب ليس من الضروريات خاصة مع الوضع المعيشي الراهن وصارأغلب المواطنين يصرفون مجوهراتهم أما الذهب السعودي فقفز رغم ندرته إلى (1,200) جنيه بدلاًعن (1000) جنيه للجرام ومصنعيته (100) جنيه، وقال إن الزيادة في الذهب بدأت منذ قرارات بنك السودان الأخيرة.

وأفاد التاجر مهند عبدالحميد أن انخفاض الدولار وانعدام السيولة بالأسواق أسهما في انخفاض جرام الذهب. ولفت إلى أن سعرالذهب يتراوح ما بين (1,800-1,200) بدلاً عن (2) ألف جنيه، وقال إن مجمع المجوهرات يشهد ركوداً حاداً وتراجعاً كبيراً في حركة البيع والشراء ليست مثل السابق، ونوه إلى أن فترة المواسم والمناسبات تنعش السوق ولكن في هذا الموسم شهدت أسعار الذهب زيادات غير متوقعة ومتذبذبة بسبب سعر الصرف وانعدام السيولة، وقال :سوق الذهب صار كـ (المرجيحة طالع نازل) .

الخرطوم :عبيــر جعفر
صحيفة السوداني