أبرز العناوينرأي ومقالات

من قتل مهندس سد النهضة فى إثيوبيا ؟

يقتلونك، ثم يعلنون لوفاتك إقامة جنازة رسمية !
السياسة قذرة ، وخير من يفهم السياسة هو من يعرف كهوفها ، ويتعامل معها بقوة وحنكة معا ، فلا يعرف السياسي الأخلاق ، ولا يعترف القيم إلا قليلا ، ومن السذاجة أن تصدِّق السياسي ، ذلك لأن الأصل فى السياسة الإحتيال .

ذكر ابن تيمية رحمه الله بأن عمر بن عبد العزيز قد توفي مسموما ، وهذا بالنسبة لى سليم ، فهو قاد دولة فسدت من الداخل ، وأراد إعادتها إلى زمن الراشدين ، فواجه طغيان الثورة المضادة بقوة الفهم والإيمان ، ثمّ تخلٰصوا منه ، ومنهم بلا شك من بكى فى جنازته .

هناك من الكبار من مات فى السجن ، وهذا ما تعمل السلطات المصرية ضد الدكتور مرسي ، وربما من إخوانه من خطّط مع شياطين الحكم فى مصر ، فالسياسة قذرة ، وخير من يفهم فى هذا الزمن هو أوردوغان ، فلا رحمة مع القتلة .

من قتل مهندس سد النهضة فى إثيوبيا ؟ ما الظروف السياسية التى تم فيها اغتيال المهندس ( سمنجو بقلي ) ، الأب الروحي للسدود الإثيوبية ، وصاحب المشروع الأساسي فى سد النهضة ؟ من هو صاحب المصلحة فى إغتياله ؟

الخبر اليقين عند السلطات الأمنية ، والمخابرات الإثيوبية ، ولكن ثمة ملابسات حول القضية يجب ملاحظتها ، بل ورصدها بشكل دقيق حتى لا نبتعد عن الحقائق .

— تعمل الدولة العميقة فى إثيوبيا فى إفشال مساعى الدكتور أحمد آبي ، ومن هنا فهي قد تكون ممن يجب إشارة الأصابع إليها ، ذلك لأن المشروع كان وراءه الفساد المالي ، وتربّح من وراءه عشرات الشخصيات من النظام الحاكم فى إثيوبيا ، ويعتبر المهندس الصندوق الأسود فى هذا ، ولهذا تم التخلص منه سريعا .

— قد تكون جهة أمنية فى الدولة تخلّصت منه ، ذلك لأن بعض الجهات الأمنية تشعر بأن البلد متجه نحو السلام مع المحيط ، ومن هنا ، فهي تشعر بأن حاجة السياسي إليها سوف ينخفض ، وبالتالى فلن تكون لها أولوية فى المستقبل ، ومن هنا تسعى مثل هذه الجهات فى تضخيم دورها من خلال صناعة القلاقل ، وهذا أول الغيث .

— ربما ، وراء هذه العملية القذرة جهات خارجية ، وخاصة من دول المحيط ، بل ومن دول الطوق ، والذين يَرَوْن فى السد ضررا ماليا وحياتيا ، ولهذا نرى بأن هذا الخيار ممكن الحصول ، وفيه مصلحة حقيقية لبعض الدول ، ويتم الإستغلال من المناخ الداخلي حيث تمر الدولة فى إثيوبيا مرحلة ( بينية ) .

— وأخيرا ، قد يموت الرجل بسبب خاص ، ومن الأسباب الخاصة مراعاة حالاته النفسية والإجتماعية ، وعلاقاته مع الآخرين ، والعاملين معه فى السلك الخاص به ، ويضاف إلى ذلك أجنحة الدولة ، وخاصة بعد التغيير .

فى العالم الثالث ، هناك ألف ملف فى القتل ، ولكن كلها تذهب نحو الفناء ، وتدخل كل الملفات فى عالم النسيان ، وتبدأ الشعوب حياتها من جديد ، وتنسى ما جرى ، وتعيش كعادتها فى دولاب الحياة ، ويتحدث فى يوم الجنازة القاتل ، ولكن بلغة العواطف ، وهكذا تنتهى الصفحة ، ويموت الرجال ، والأحرار ، والأبطال ، والعلماء بصمت فى بلادنا فى القارة الأفريقية ، والعالم العربي ، وما أمر علماء العراق عنا ببعيد !!

أكرر فأقول ، يقتلونك ، ثم يعلنون إقامة جنازة رسمية ، لكِ الله يا شعوبنا البائسة ، ونرسل تعازينا من هنا إلى الأسرة الكريمة ، والعائلة الإثيوبية فى وفاة هذا العقل الجبار فى مثل هذه الظروف الغامضة ، ونرجو من حكومة الدكتور آبي العمل فى كشف الخونة بسرعة .

الشيخ عبد الرحمن بشير
*مفكر وكاتب جيبوتي

‫9 تعليقات

    1. الشيخ أسم وليس لقب .. هل ترى فاصله بين الشيخ وبقية الأسم ؟
      وعلى ماذا اعتراضك اساسا” هل تستنكر على جيبوتى أن يكون فيها مفكرين ؟
      عالم مرض ….

  1. يا أبا عمر :-
    ..
    الذي أعرفه عن الرجل ( أنَّ ) إسمه ….
    عبد الرحمن
    سليمان
    بشير
    ..
    ..
    والشيخ عنده كما ( الشيخ ) عند حسن عبد الله ( دفع الله ) الترابي ..
    ..
    ..
    هو قانوني ..
    وقاضي ..
    حاصل على درجة الماجستير من ( جامعة النيلين ) السودان ..
    وعند حصوله ( على ) الدكتوراة ..
    ستجد يا ( أبا ) عمر أنَّ الشيخ ( وقد ) إختفى ..
    لأنه ( سيكون ) وقتها الدكتور عبد الرحمن بشير ..
    إذن ( الشيخ ) ليس إسم ..

  2. معرفه قاتل مهندس مشروع سد النهضه ليست بالاهميه بمكان قدر اهميه معرفتنا لخطوره ادخال الغرباء لانوفهم في شئون دول القرن الافريقي الذي امتد الان لدول حوض النيل!! لان جريمه اغتيال المهندس هي الثالثه من نوعها فقد جاءت من بعد قتل مدير المصنع المنتج لاسمنت بناء السد ومحاوله اغتيال الرئيس ابي احمد الفاشله!! واصابع الاتهام تشيرلاطراف داخليه واخري خارجيه تعمل لزعزعه الامن القومي للمنطقه!! لاهداف مختلفه فللاول سياسيه وللثاني اهداف تتعلق باداره ملف مياه السد, وتعاون الداخل مع الخارج يُمكن الغرباء من تحقيق اهدافهم الملتويه بغرض الهيمنه علي مقدرات المنطقه و المياه لتقنين بيعها لاطراف خارج دول حوض النيل .
    واذا لم نستطيع منع قتل مهندس المشروع فيتحتم علينا العمل لمنع تاثيره السلبي علي ملف المياه ومنع بيعها لاطراف خارج دول الحوض.
    بالنظر للتطورات المتسارعه بالمنطقه نجد ان قدرات الحوثي الصاروخيه قد تعاظمت واصبحت تهدد مطار دبي قصفا وهو ملاصق لمضيق هرمز من ناحيه الشرق وتهدد باغااق مضيق باب المندب وهو بناحيه الغرب!!هذه التطورات لاتعكس نجاحا للحوثيون بقدر ماتعكس فشلا وتخبطا لسياسات قاده الامارات الذين يعملون جاهدين لتمددها لتصل لمنابع المياه العذبه للعبث بها لصالح اجندات معلومه من بعد طردهم من موانئ دول القرن الافريقي!!وفي اعتقادي ان الوقت قد حان لاعاده تقيم المشاركه بمحرقه اليمن العبثيه وسحب قواتنا المشاركه فيها وكشف ظهور العابثين بمقدرات وموارد الامه للردع و منع الاقتراب من المياه وهي عصب الحياه ومصدر الطاقه وانتاج الطعام للشعوب, وهولاء العابثون ان لم نتصدي لهم لن نسلم منهم فقد تقاطرت الاخبار عن مقترحات لانشاء حلف عسكري سني لقتال شيعه ايران لاشعال حروب اقليميه سنيه شيعيه تحرق الموارد الماليه المتبقيه لدول الخليج ومعها بقيه جيوش المنطقه ليطل علينا هذا البومه من اطلال الخراب. هذا والله اعلم.

  3. كانت ( الأطراف ) ثلاثة ..
    إثيوبيا – السودان – مصر ..
    ..
    ..
    وتداخلت ( الأطراف ) من الإمارات طرفاً ( لأزمة ) الخليج .. وإختلط بعضاً ( مع ) بعضهم المزيج ..
    ويتركون ( البعض ) عمداً الأتراك .. عندما جاءوا من هناك ..
    الذهب والعبيد .. والعودة من جديد ..
    ..
    ..
    القاعدة ( الإحصائية ) تقول كلما زادت العددية ( وزادت العيِّنات ) زادت الإحتمالات ..

  4. أخشى ما أخشاه هو مشاركة الولايات المتحدة في التحقيقات الجارية الان ، فالولايات المتحدة لها اطماع في القرن الافريقي خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق …و لا ننسى العلاقة القوية بين أثيوبيا و الاتحاد السوفيتي خلال حكم منغستو هيلامريام و الذي ما زالت الطائرات الحربية الروسية باقية كقوة ضاربة في المنطقة بعد صيانتها بواسطة بعض الشركات الاسرائيلية …مشاركة الولايات المتحدة في التحقيقات قد تضر بمسارها الصحيح …هذا الحدث فرصة ذهبية لا بد للاستراتيجية الامريكية الاستفادة منها في تحقيق مساعيها الدؤوبة للسيطرة على منطقة القرن الافريقي و الذي يتكون من اثيوبيا و الصومال و جيبوتي و اريتريا رغم أن دوائرها السياسية تسعى الى ايجاد قرن افريقي اخر تحت مسمى القرن الافريقي الكبير بإضافة كل من السودان و كينيا و يوغندا و بورندي و لا ننسى ان امريكا دوماً تسعى الى تحقيق غاياتها عبر سياسة (الفوضى الخلاقة ) التي تبناها الرئيس الامريكي السابق جورج بوش …فمشاركتها سيبرئ المتهم و تخلق متهم جديد تريد هي التخلص منه بصورة او بأخرى …و لا ننسى القاعدة الامريكية العسكرية في جيبوتي و التي تتجسس على مداخل البحر الاحمر و سواحل الصومال الذي أُهينت فيه قوات المارينز الامريكية خلال القرن الماضي ….و الاكثر غرابة هو مشاهدتهم لما يجري في اليمن و لا حراك رغم المساعي الايرانية للتمدد حتى البحر الاحمر …. امريكا ستترك الجميع ينهار و يغرق في الفوضى ….ثم الاستنجاد بها!!!!!

  5. مانخشاه جميعا قد تاكد بزياره ابي احمد اليوم للولايات المتحده!!وبذلك يكون قد ثبت فعليا ان الولايات المتحدة تعمل بالتنسيق مع الامارات والسعوديه ومصر والاردن لتشكيل ناتو (سني) يعمل بالوكاله لصد (شيعه ) ايران!! ومحور اخر لخلق قرن افريقي جديد بمشاركه اثيوبيا وارتريا والصومال وجيبوتي للبحر الاحمر استمرارا لخنق ايران والابقاء علي البحر الاحمر تحت سيطرتها واسرائيل مع العبث بمياه النيل وبيعها لدول خارج حوض النيل!!!! صحيح ان امريكا تعتمد سياسة الصدمه و(الفوضى الخلاقة ) الي تدمر الدوله المعنيه اقتصاديا بالديون واجتماعيا باثاره الفتن الدينيه الطائفيه والاثنيه ثم فرض هيمنتها بواسط شركاتها العملاقه كما حدث في شيلي والعراق….و العمل جار علي قدم وساق تخت انظارنا في كل من سوريا واليمن وليببا.
    والسؤال الملح الان كيف ستكون استراتيجيه السودان فيما يدور من اعاده صياغه لعلاقات دول المنطقه وتاثيراتها علي مصالحنا القوميه واضعين في الاعتبار النقاط الاتيه :
    *السودان من اللاعبين الرئيسين في منطفه القرن الافريقي, حوض النيل والبحر الاحمر ان لم يكن اللاعب الاول.
    *يتوجب علينا الانسحاب من محرقه اليمن وعدم الدخول في الحروب الشيعيه السنيه المزمع اشعالها قريبا او الحشد لها .
    *تعديل التحالفات بمكونات الفصائل السياسيه لدول القرن الافريقي علي ضوء المصالحات والتحالفات الجديهى التي تجري الان في المنطقه.
    *عدم ترك فراغ سياسي ليتم ملئه باخرين من خارج دول القرن الافريقي والبحر الاحمر كماحدث وان تم حشر انوف اخرين في ملف المياه.
    *العمل باستراتيجيه واضحه المعالم ومحدده الاهداف لابردود الافعال البطيئه .
    *استثمار موقعنا الاستراتيجي وعلاقاتنا بروسيا والصين تركيا وقطر من جهه وبامريكا والسعوديه والامارات ومصر في الصراع علي النفوذ في البحر الاحمر وموارد واسواق افريقيا والخليج. هذا والله اعلم.

  6. من علي البعد تحياتي لاهلنا في جيبوتي ، الذين أنجبوا هذا المفكر ، الذي يتحفنا بابداعاته .
    وتحياتي الخاصة له .