طب وصحة

صحة الخرطوم تقرُّ بعدم توفر أدوية لمرضى الفشل الكلوي


اتهمت وزارة الصحة في الخرطوم مرضى الفشل الكلوي في الولايات بالتسبب في زيادة الأعباء على الولاية وزيادة أعداد المنتظرين، مقرة في ذات الأثناء بارتفاع حالات الإصابة بالمرض في الولاية، بينما حملت الوزارة الإمدادات الطبية مسؤولية عدم انتظام توفير الدواء.

وقالت مديرة وحدة التخطيط ببرنامج أمراض وجراحة الكلي بوزارة الصحة بالخرطوم مشاعر جيلاني، إن هنالك تنسيقاً مع الجهات ذات الصلة متمثلة في المركز القومي للكلى والإمدادات الطبية إضافة إلى هيئة التأمين الصحي لحل الأزمة وتوفير الدواء المستخدم لمرضى الكلى، خاصة حقنة (الايبركس) التي يبلغ سعرها الرسمي (318) جنيها من الإمدادات الطبية، وأضاف أن هناك تغييراً في نظام الإمداد، حيث أصبح المركز القومي للكلى يقوم بتوزيع الأدوية بشكل مباشر، مما أحدث خللاً في بعض مراكز الغسيل الدموي، وان الإدارة الآن تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة لحل الأزمة وطالبت المرضى بالاتجاه لزراعة الكلى لأنها الحل الناجع بحسب صحيفة ألانتباهه. لافته إلى أن الإدارة لم تلحظ تكدساً للمرضى من خلال الأشراف الدوري أو تجد شكاوي بذلك.

الخرطوم (كوش نيوز)


تعليق واحد

  1. اين كاميرات المراقبة التي وجهت وزارة الداخلية بتركيبها….من المفترض أن يكون تركيب الكاميرات وأجهزة السلامة ضمن تصديق فتح مثل هذه المحلات