سياسية

عرمان: الانخراط في التسوية والسلام مع الحكومة لا يستحق الاعتذار


أكد مسؤول العلاقات الخارجية بتحالف “نداء السودان”، ياسر عرمان انخراط التحالف في اتصالات من أجل التسوية الشاملة والسلام العادل مع الحكومة ورفض التشكيك في مواقف التحالف، معتبراً ما يقومون به من اتصالات “لا يستحق الاعتذار لأحد”.

وأكد عرمان في مقال نشره أمس “الثلاثاء”، أن “كل حرب يجب أن تكون نهاياتها سلاماً وحروب السودان الحالية أفضل طريقة لحلها هي عبر التسوية السياسية الشاملة والسلام العادل”.وتابع قائلاً: “إن البحث عن التسوية السياسية الشاملة والسلام العادل أمر لا يستحق الاعتذار لأحد، بل هو قضية استراتيجية من قضايانا، والتحدي الذي واجهنا دائماً هو كيفية تفادي الحلول الجزئية”.

وأوضح أن الانقسام الحالي في الحركة الشعبية ـ شمال، كان لتمسكهم بالحل الشامل وعدم حصر القضية في المنطقتين، وزاد “في (15) جولة من التفاوض وثلاث جولات غير رسمية تمسكنا بالحل الشامل”.

واعتبر عرمان كل من يشكك في مواقف الحركات المسلحة المنخرطة في اتصالات مباشرة أو إقليمية أو عبر وساطة الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي، جاهل بطبيعة الحرب وطبيعة تلك الحركات ومصالح المدنيين في مناطقها.

ودعا المشككين إلى الثقة في قادة هذه الحركات، وعلى رأسهم مني أركو مناوي وجبريل إبراهيم ومالك عقار، إلى جانب القادة خارج “نداء السودان” عبد العزيز الحلو وعبد الواحد محمد نور.ونبه إلى أن “الكفاح المسلح ليس نزهة ولم تخمد جذوته إلا بحل القضايا التي أدت إليه”.

وقال “من خلال تجربتي التي امتدت حتى إلى 31 عاماً، فإن الصعود والهبوط في مسرح الكفاح المسلح أمر شهدناه وتعاملنا معه، وعلى النظام أن لا يخطئ الحسابات، فإن هنالك متغيرات داخلية وإقليمية يمكن أن تسهم في تصعيد الحرب، كما أن هنالك فرصة حقيقية وملموسة لإنهاء الحروب تسندها أيضاً متغيرات داخلية وإقليمية”.

وتتحفظ أطراف في المعارضة السودانية على ما اسمته “الهبوط الناعم” في إشارة لقوى “نداء السودان” التي تنتهج التفاوض مع الحكومة السودانية.

صحيفة الصيحة


‫3 تعليقات

  1. بعد ما طردوك جماعتك وصرت منبوذ من الجميع وأصبحت لا تمثل إلا نفسك أتيت للسلام يا كبير المعفنين (آلآن وقد كفرت من قبل) لماذا السلام الان وقد كنت ترفضه قبل أن يطردوك الجماعة؟؟؟

  2. اي خلاف يدفع ثمنه المواطن المغلوب على امره اتنمنى من الله ان تكون كل الاطراف جادة في الوصول لسلام يرضى كل الاطراف واتنى ان تنتهي كل الحروب في السودان وننعم بسلام دائم 0

  3. كفاح مسلح في عينك…بس قول عصروكم وما خلوا ليكم قبله ترتاحوا فيها….والله اشرف ليكم تجوا باللتي هي أحسن اليوم قبل بكره لانو خياراتكم بقت محدودة شديد وانتوا هسه محشورين في الزاوية…الجنوب ومفتاحه عند الحكومة وليبيا برضه مضغوطه وقريب حتفككم عكس الهوا ومصر انسوها…عاد تقبلوا وين؟؟؟؟