عالمية

جوبا تقود وساطة بين الحكومة والحركات المتمردة .. و كشف تفاصيل اجتماع بين سلفاكير و”عرمان وعقار وجلاب” بجوبا


كشف مصدر رفيع بحكومة دولة الجنوب لـ “الصيحة” أمس، أن الرئيس سلفاكير ميارديت التقى قادة الحركة الشعبية قطاع الشمال، رئيسها مالك عقار، والأمين العام ياسر عرمان وخميس جلاب بالعاصمة جوبا

، بشأن التوسط بينهم وبين الخرطوم لتوقيع اتفاق سلام ينهي الحرب في المنطقتين “النيل الأزرق وجنوب كردفان”.

وأكد المصدر المسؤول لـ “الصيحة” أن سلفاكير عقد مع “عرمان وعقار وجلاب” اجتماعاً مطولاً حول ضرورة توقيع اتفاق سلام مع حكومة الخرطوم.

وقال المصدر إن سلفاكير أكد لقادة قطاع الشمال إنه لن يقدم لهم أي نوع من الدعم إثر التطورات الأخيرة بين جوبا والخرطوم، وأوضح أن سلفاكير شدد على ضرورة توحيد جبهات النيل الأزرق وجبال النوبة من أجل الدخول في سلام مع الخرطوم.

وكشف المصدر عن خلافات عميقة بين قادة مجموعة عبد العزيز الحلو، بسبب الرافضين لتوقيع السلام مع الحكومة من بينهم جقود مكوار وإيزك كوكو، وأكد أن الحلو وعد سلفا كير بإقناع القادة التابعين له بضرورة توقيع اتفاق السلام مع الخرطوم.

وأعلن المصدر عن اجتماع وشيك يُعقد في جوبا بين مجموعة النيل الأزرق، وجبال النوبة فور عودة الحلو إلى جوبا، وأكد أن المحادثات بين طرفي قطاع الشمال من أجل توقيع السلام مع الخرطوم تمت بناء على مشاورات بين الرئيس كير والرئيس البشير، وقال “ستكون هنالك مفاجآت في هذا الملف خلال زيارة الرئيس البشير إلى جوبا لحضور احتفالات توقيع السلام مع المعارضة في الثلاثين من أكتوبر الجاري.

الخرطوم: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة