اقتصاد وأعمال

رئيس الوزراء يسجل جولة ميدانية للمخابز ويصدر توجيهات لحل الأزمة


لجوء المخابز إلى تقليص أوزان الخبز..

أعلنت وزارة المالية، توفير 100 ألف جوال دقيق يومياً لجميع ولايات البلاد، منها 43 ألف جوال لولاية الخرطوم، وبينما توعدت بفرض عقوبات صارمة على المخابز التي تستخدم الدقيق المدعوم في أشياء أخرى غير الخبز، في وقت ابتدر فيه رئيس الوزراء معتز موسى جولة ميدانية لعدد من المخابز لاستقصاء المعلومات المتعلقة بالأزمة في عدد من أحياء العاصمة، وأصدر توجيهات لحل مشكلة تقليص الوكلاء لحصة المخابز من الدقيق.

ولجأت بعض المخابز إلى تقليص أوزان الخبز وسط استمرار اصطفاف المواطنين في طوابير طويلة أمام المخابز بالخرطوم.

وشدد وزير الدولة بالمالية، مسلم الأمير، في اجتماعه مع غرفة الدقيق واتحاد المخابز والوكلاء أمس، على ضرورة التنسيق عبر آلية محددة للمراقبة وضمان وصول الدقيق للمخابز وذلك بالاستفادة من اللجان الشعبية بالأحياء في متابعة ومراقبة المخابز، مؤكداً التزام وزارته بتوفير الدقيق المدعوم للمخابز.

من جانبه قال مدير قطاع التجارة والتعاون وشؤون المستهلك بوزارة التجارة بالخرطوم، د.عادل عبد العزيز الفكي، إنه تم التأمين على تغطية احتياجات الولاية من الدقيق بمعدل 43 ألف جوال يومياً، لحين انتهاء ظاهرة الصفوف تماماً، وقال إن الخبز متوفر على مدار اليوم بالمخابز والدعم الذي تقدمه الحكومة كبير.

وقال إن هناك تجاربَ علمية ستُطرح على وزارة المالية ستكون نقلة مفيدة للاقتصاد والمواطن، بجانب استخدام الذرة لإنتاج الدقيق وفق تجارب رعتها المؤسسات العلمية السودانية وأثبتت نجاحها، وهي أفيد لصحة المواطن.

صحيفة السوداني.