أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

ما وراء إقالة ”كرار التهامي” من جهاز المغتربين، وما القشة التي قصمت ظهر البعير


رغم نشوة الاحتفاء بإنجاز “حزمة الحوافز الأخيرة للمغتربين”، لم يكن مفاجئاً أو مستغرباً قرار إقالة د. كرار التهامي، من موقعه أميناً عاماً لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج،

وذلك بعد التراشقات الاسفيرية التي انفعل فيها “التهامي”، ورد عليها بتسجيل صوتي غاضب بإحدى قروبات الواتساب قبل شهرين، ولم يتصرف حيالها كمسؤول يضبط نفسه، بحسب تعليقات معظم من استمعوا للتسجيلات، مما يُرجح أنها “القشة التي قصمت ظهر البعير”.

وقال “التهامي” حينها إن الاتهامات التي وجهت إليه تعتبر، اتهامات كيدية الغرض منها إساءة للدولة السودانية بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها في مكافحة الفساد، وكذلك هي حرب على جهاز المغتربين بعد نجاحه في عملية حزمة الحوافز الأخيرة الغير مسبوقة.

وأضاف التهامي في مؤتمر صحفي عقده عقب تلك الاتهامات، بحسب نقل “كوش نيوز” : أعتقد من سرب تلك المستندات للأعداء هم الموظفون، لأن هناك من يتربص بنا ويريد القضاء علينا لأغراض سياسية وحزبية، ومن هنا أطلب من الموظفين أن يراقبوا المستندات التي تخرج من الجهاز وأن يقفوا بالمرصاد لكل من تسول له نفسه تسريب مستندات الدولة لأعداء الوطن.

ثم استطرد “التهامي” حديثه مضيفاً :
إن الأقلام التي تهاجمني ، أقلام مأجورة ، والمواد التي تنشرها ، مواد سخيفة وتافهة لا وزن لها، إنهم مهما ينشرون من كذب وأخبار مضللة، سوف أظل باقياً في منصبي ولن يستطيع أحد منهم إقالتي.

هكذا كان المؤتمر الصحفي الذي عقده أمين عام جهاز المغتربين في أغسطس الماضي للرد علي الاتهامات التي ساقها في حقه أحد المعارضين بالخارج، متهماً إياه بالفساد.

ويعمل معظم من تعاقبوا على رأس أمانة جهاز المغتربين تحت رقابة نقابية صارمة، تتابع كل ما يجري داخله بتدقيق وتمحيص وتفصيل، مما يتطلب تعاوناً معها لا تصادماً، وهذا “التصادم” نفسه قد وقع فيه السفير حاج ماجد سوار، وأعقبه خلفه كرار، بحسب إفادة مراقبين.

وكان الرئيس السوداني المشير عمر حسن أحمد البشير، قد أصدر قراراً جمهورياً اليوم الأحد، قضى بتعيين السفير عصام عوض أحمد متولي، أميناً عاماً لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج.

ويأتي تعيين السفير “متولي” بديلاً للدكتور “صيدلي” كرار التهامي، الذي قضى في المنصب زهاء الـ 11 عاماً، لفترتين متفرقتين، كانت أولاهما في العام 2006م ، خلفاً لتاج الدين المهدي ، وقد استمر لنحو تسعة أعوام، ليتم إعفاؤه في العام 2014م، لكنه سرعان ما عاد إلى الجهاز بعد أقل من عامين من إعفائه، أميناً عاماً في العام 2016م خلفاً لحاج ماجد سوار ، الذي تمت إقالته بشكل مفاجئ قبل عامين.

وشغل الأمين القادم “عصام متولي”، عدة مناصب في وزارة الخارجية، منها قنصل عام السودان بقنصلية دبي، وسفيراً ومفوضاً فوق العادة بسفارة السودان في الجزائر، ومديراً عاماً للإدارة العامة للتعاون الدولي بالخارجية، كما شغل أخيراً منصب المدير العام للإدارة العامة للموارد البشرية و المالية بالوزارة ذاتها، فهل سيتفرغ ليضيف جديداً، متخطياً للعقبات، أم سينشغل هو الآخر بالصراعات.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)


‫22 تعليقات

  1. (أعتقد من سرب تلك المستندات للأعداء هم الموظفون)
    وبعدين مع الحفر؟!!
    الموظف مواطن سوداني ما هي الاسرار التي يجب ان لا يطلع عليها الناس ومن هم الأعداء ؟

    اين موقع المغرب عن وطنه في اصقاع الأرض من صراعكم على المناصب التي يفترض ان تخدمه. هل من عاقل ينصف ذلكم المسكين ؟؟؟ حيث وضح جليا بأن الذي يتولى المنصب لاهم له غير الانتصار لحزبه وهذه الأحزاب هي التي حطمت السودان (بالاستغلال )منذ الاستقلال.
    متى سيجد مواطن السودان حقه ؟
    الحل هو حل جميع الأحزاب السياسية وتقديم كل زعامات الأحزاب لمحاكمات جراء ما فعلوه بهذا الوطن الجريح منذ الاستغلال حين الاستقلال.

    1. اخ عبادي ومين يسمعك .. ما تدهور السزدان ولا وقع الوقعة دي الا بعد انضمام الاحزاب وتولى افرادها بعض المصالح التي تهم المواطن

  2. انا اليوم علي كرامة كبيرة راح ابو عمة الفارغ والذي ذبحنا بالتصريحات الكذابة

  3. والله فترنا تعبنا … ارهقنا … هرمنا ….. الروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب.

  4. لليوم ما عارفين الحوافز والحزم التي منحت للمغتربين ده هي شنو ذاتها اللي قدمها امين جهاز المغتربين المقال بصراحه اي حزم مربوطه بتحويلات او تعهدات مبالغ فيها فانها لا تجدي فهنالك العامل البسيط وهنالك دكاتره وبروفات يطالبو الجميع تحويل واحد مع اختلاف الرواتب من الف الي خمسين الف لم تفيد شخصا واحدا.

  5. افتكر هذا السفير سينجح في المهمه اكثر من هذا الصيدلي و ذلك لان الامر يحتاج الي حنكه دبلوماسيه في التعامل مع المغتربين و لا مجال للاسترجال و بحث حظوظ حزبيه و ماديه و حسب , فالامر في مجمله منطق و تلبية مصالح الطرفين الوطنيه و المغتربين .

    1. صدقت السفير هو اقرب واحد للتفاهم مع المغتربين اما السابقون ماكان عندهم اي علاقه بالمنصب والمغتربين

  6. “حزمة الحوافز الأخيرة للمغتربين”

    أنا مغترب .. وماعارف الحزمة دي … مكانها وين … مكانها وين ؟!!

    حدي يعمل معروف يدلني عليها

  7. أسباب الموت كثيرة .. من بينها الضحك
    بعد خمس سنوات ، مازال العائدون من ليبيا على (أبواق) منسوبي جهاز المغتربين ، هذا الجهاز الشايل السقا وعطشان شايل حالهم ويحلي بهم في سوق اللقاءات والمؤتمرات يتسول بإسمهم وأأ اسفاي .. هذا الجهاز العجيب صاحب المنسوب العالي في الإعلام والصور(الملعوبة) .
    وبعد أن عدت العودة من ليبيا بخيرها وشرها ، مازال ينشر فيها ويشر فيهم ، ويشرفه لقاء المنظمات الاممية ليبيع عزهم وعرقم بدراهم معدودة لهذه المنظمات التي عرفت من أين تؤكل وتهدم الأوطان.
    وكسب منها الجهاز (خبرات) كما يدعي، وليتها خبرات تسر الناظرين.. يفتخر أمين الجهاز بخبراتهم في (الكوارث) اللهم لطفك.. وبكامل العقل يبحث عن (كارثة) ليفجر خبراته.. وتشابهت على الأمين الكوارث حتى عدت العودة من مملكة العزم والعز (كارثة).. وأمسكوا (العدد) الغريق قدام!! اللهم لطفك
    سأل سائل من كبار المسئولين المعنيين بالهجرة بعجب شديد مديرة منظمة الهجرة الدولية عند تقديم نفسها لوزارة مهمة ومن أولى مهامها ملف الهجرة : ماهي مهام منظمة الهجرة الدولية؟
    ماهي مهام الجهاز قبل وقوع الكارثة؟
    هناك عمل كبير جدا مع اتحاد كرة القدم لدعم صقور الجديان( بالطيور) المهاجرة واجتمع السادة منسوبي الاتحاد مع السادة صقور الجهاز لتناول الطيور المهاجرة ودمجها بالفريق القومي، وتم عرض الـ السيرة الذاتية و الفيديوهات لبعض الطيبين بالخارج .. وفي أول اتصال بالطيور لدعوتهم لتلبية نداء الوطن قال أحدهم ماحد يزاود على الوطن والوطنية في الدم لكن أين أنتم وأنا طفل يتيم يعاين في الطعمية ويبكي ؟ أتركوهم يأكلوا من خشونة الكفر!!
    أتركوهم يأكوا من خشونة الكف..
    ونرجع للعودة من ليبيا والصور التي ظهرت قبل أيام معدودة والسيد مدير العودة يملأ أجهزة الاعلام بتفضله بتسليم خمسة عائدين خمس مشاريع منتجة.. وأمسكوا (الخشم) الضحك ممنوع والجهاز مرفوع في أعلى سلم الدولة .. ظهر السيد المدير وحوله كراتين شعيرية رافعا بكلتا يديه زجاجة زيت، وفي الخبر المصاحب للصورة أن هذه (المشاريع الانتاجية) مقدمة من منظمة الهجرة الدولية IOM وأمس وقبله (قلبنا) مهام منظمة الهجرة الدولية وكيف دخلت لجهاز رعاية شئون السودانيين العاملين بالخارج وتساءلنا عن علاقة العودة من المملكة العربية السعودية مثلا وتعليق هذه المنظمات لافتاتها لتقديم (الفتة) بميناء سواكن وبدلا من العودة فوق العز (بغدر) مثل هذه المنظمات العودة فوق العجز والوعد الكاذب والحلم صفيحة زيت..نعم تعطيل لقدرات الشباب العائد بدلا من أن يبدأوا بحلم جديد في وطن حدادي مدادي تعطل هذه الأيادي وتتعود على (المدة). لتكون دائما هي السفلى وتعيش على السلفيات .. ويجيء السيد المدير الكبير بجهازالمغتربين بكامل أناقته ليأخذ سلفي مع المشاريع المنتجة. أتركوهم يأكلوا من خشونة الكف.
    عندما كتبنا تحت عنوان (كنانة كمان وكمان) كان المنظر المنتظر ملايين الأفدنة خضراء تسر العائدين .. كنا ننظر للعودة للوطن غدا .. والسادة منسوبي جهازالمغتربين مازالوا فوق عجزهم ينظرون للمغترب باعتباره كأئن سافر ولن يعد .. وإن عاد أعلن الجهاز الكارثة .. ويوم عيد للجان النائمة فوق عز المغتربين. اللهم لطفك
    ونواصل

  8. مكانه لما تعرف حلمة ادنك فين

    محذوف في محل سف تقديره سراب

  9. أخي رئيس الوزراء الجهاز لا فائدة منو بل مصاريفه عالية ولو عاوز تعرف زوره خلسة ووقت الفطور والله لترى أكل عينك ما شافته قبل كده ده الب يدفع فاتورتا منو ؟ قول واحد . ثانيا مترهلا عمالة أكثر من المطلوب انتهى عهد الأوراق مازلنا أسيرين لها وممكن تقلل الكلفة ع البلد . ثالثا فيهو فوضى عارمة تقود للاختلاسات .
    مما سقته أعلاه هاك العلاج بالصدمة التي ذبحتنا بها :-
    1 – حل الجهاز بالكامل .
    2 – يكون مقر الجهاز مستشفى خاص بأسر المغتربين في شكل شركة مساهمه أسهم توزع لنا بموجبها بطاقات علاجيه .
    3- تتبع كل شركات الجهاز للمستشفى لتكون موردا لها لتجويد العمل بها .
    4- تحدد فئات بالعملة الصعبة للتأشيرة و الضرائب بنسب مبسطه مراعين لما جرى لنا من ضرائب في السعودية .
    5 – تسدد التزاماتنا عن طريق البنوك لتدر عمله صعبه على البلد .
    تكون لجنة لا دارة المستشفى أعلاه من المغتربين لأن أهل مكة أدرى بشعابها اللهم بلغت فأشهد .

    1. وكما تفضلت مصاريف زائده وكل يوم يتم انشاء ادارة جديده اخرها ادارة الفروع والاتصال وادارة العودة الطوعية وادارة وادارة وكلها تدور في (حفلة) ما يسمى بحوافز الان صدقني ان المغترب اخر من يستفيد منها وهنا اعني المغتربين الذين لا حليب لهم بالخارج ولا بالوطن ويطالبون بالحلب منهم.. الصدمة .. جهاز لم تتغير رؤيته ولا روايته منذ انشائه رغم تغير ظروف المغتربين

  10. ألف ألف ألف مبروووووووك
    على هذا الخبر ..
    ظللنا نعلق وننادي بأن هذا ال بني آدم ليس له إلا التنظير
    والظهور على شاشات الفضائيات
    والتلميع …
    اللهم لك الحمد ..
    أخييييراً ..

  11. هذا المخلوق متهم بانه اكل علي كل الموائد اقصد انه تماهي مع كل الاحزاب فعندما كان بالجامعة كان رئيس شعبة الطلاب بالاتحاد الاشتراكي…وعندما سقطت مايو تماهي مع الناصريين تارة ومع الاسلاميين تارة اخري ….وعندما اغترب صار صحفيا بين الجاليات واندية الكوره بالرياض ….. ينحني مع العاصفة حتي تزول …لا يخدم الا نفسه وشلته ….. نحن رافعين ادينا منو ….فاذا اقيل من منصب العاملين بالخارج فلا اسفا عليه ( في 59 داهية ) واذا رجعوه مره ثالثة (نحنا في 60 داهية)……

  12. مصيبة البلد وهذا عرف متبع لدى كافة القوى السياسية بالبلد اي زول يتم تعينه يفتكر خلاص تاني ما في زول غيره يجلس على الكرسي هذه ثقافة ثانيا بقينا نخجل ولا نثق بجميع من يسمون مثقفين او وزراء او مدراء .. بعد ظهور الواتساب والقروبات انا شخصيا اكتشفت مدى جهل وغباء وضحالة غالب المسؤولين هل هي صدف حظ ام نحن دولة مختطفه لا اخلاق ولا كفاءة ولا وعي ولا كلمة طيبة كلهم ارتجالي كلامهم نزوة السلطة تغير سلوكهم لكن الزول المعدنه اصيل لن يتزحزح ولن يتغير والرسول صلى الله عليه وسلم قال الناس معادن كمعدن الذهب والفضة … زول يسرق يختلس لا رجاء منه ولا قيم ولا اخلاق له وظهرت مناطحات بالمناصب الكل يتصارع ويكسر ويحقد كما نشاهده في تصرفاتهم مع المهندس معتز واضح لا يريدون له النجاح

  13. راح أحمد وجاء حاج أحمد – ح يعمل شنو مع الجمارك والضرائب ، لا شيء البتة

  14. صراحة القرار أتاخر كتيراً..لان الجهاز كان يحتاج لشخص صاحب رؤيا تقوده المصلحة العامة وليس مصالحه الضيقة..شخص يعمل في صمت بعيداً عن ضوضاء الاعلامي والعنتريات التي ما قتلت ذبابة.. يحتاج المنصب لشخص همه انصاف جيوش المغتربين التي عانت ما عانت وقدمت ما قدمت خلال كل السنين العجاف التي مرت على البلد ولا زال يقدم .. رغم هذا الجهاز العاق الذي على قدر ما له والده (المغترب) من دعمه يعق ويأبى إلا الاذى والكيد والتضييق على ولي نعمته.. ترهل وظيفي ومنصرفات زايدة وعجز فاضح في تقديم شئ فعلي وحقيقي للمغترب.. وكثير من المسالب التي لا يتسع المجال لحصرها… ولكن كلمة اخيرة نوجهها للسيد الامين الجديد الاستاذ عصام عوض أحمد متولي، هي ان يلتفت للمغترب ويسمع له ومنه وان يحاول تقديم شئ ملموس للمغتربين لهم وليس للاعلام وان يصحح وضع الجهاز ويعيد صياغة نظمة ولوائحه التي أكل عليها الدهر وشرب، وأن يضع استراتيجية واضحة يشرك في وضعها المغتربين ويهيأ لها ادوات لتنفيذها وان يحاول ان يزيل الصورة الذهنية السالبة التي علقت بالجهاز جراء ممارسات من مروا عليه سابقاً وهذه الصورة لا يمكن محوها إلا بانجازات محسوسة وملموسة للمغتربين تعيد الثقة بينهم وبين نجهازهم… والله الموفق،،

  15. قال بعدما انجز حزمة حوافز يا اخوي المحرر ولا حزمة حطب ما شفنها

  16. كلهم زبالة وكلهم حرامية ولسوء حظهم صار المغتربون أكثر ذكاء ولن تنطلي عليهم أي حيلة أو خدعة وكفاية سندس وقطع كافوري وغيرها الكثير. صاروا أغنياء من وراء الجبايات التي فرضوها على المساكين الذين تغربوا لأجل توفير العيش الكريم لأسرهم لكن هؤلاء لا يستحون ولا يخافون الله لعنة الله عليهم

  17. الحوافز تمت الموافقة عليها ولكن هنالك بعض موظفي المالية قالوا مافي داعي ليها مع السعر المجزي وكرار التهامي يريد تطبيقها لذلك تامروا عليه وأيضاً رئيس الوزراء معتز صرح في الشهر الماضي بأن الحوافز سوف تطبق في منتصف شهر 11/2018 ونحن في الإنتظار لكن بدون حوافز لن نحول دولار واحد عن طريق البنوك حتى إن كان السعر موازي للسوق الأسود

  18. وين دور ما يسمى هذا الجهاز خليكم مننا نحن مرقنا رجال بكرعينا وما محتاجين لجهاز اليوم سودانية فيديو ضرب الدنيا متزوجة من سوري ولها اربعه ابناء طلقها ومرمية تصرخ النجدة بس ودوني لبلدي وين وزارة الخارجية وين الدولة من رعاياها عيب امراة سودانية تزل ببلد كل اهله تم اغاثتهم عندنا