اقتصاد وأعمال

اتحاد المخابز يجري اجتماعات تشاورية لحل أزمة الخبز


تعتزم الإدارة الجديدة لاتحاد المخابز إجراء اجتماعات ومشاورات مع الجهات المختصة كافة لبحث أزمة الخبز بالولاية.

وقال رئيس الاتحاد يحيى سعد في حديثه أمس لـ(السوداني) إن الاتحاد شرع في ترتيب أوضاعه الداخلية عقب تسلم مهامه مؤخراً، لافتاً إلى أن الأيام المقبلة تشهد عقد اجتماعات تشاورية مع الجهات المختصة الحكومية وشركات المطاحن للوقوف على تفاصيل المشكلة والتنسيق لحلها.

وأكد صاحب مخبز بالجريف شرق دفع الله العركي، استمرار مشكلة تقلص توزيع حصص الدقيق من قبل بعض المطاحن، وقال إن توزيع حصص الدقيق من قبل بعض المطاحن غير مستمر خلال الأسبوع، ولكن مطاحن سين لا تزال مستمرة في توزيع حصصها باستمرار، كما لديها فرق متابعة لحل أي مشكلة طارئة تحدث للمخابز، مبيناً أنه في حالة قيام بقية المطاحن برفع معدلات توزيعها، يمكن حل مشكلة الخبز بالولاية، كما أن أصحاب المخابز يواجهون حالياً ارتفاع تكاليف إنتاج الخبز من الزيت والخميرة وارتفاع أجور العاملين، مشيراً لارتفاع أسعار الخميرة من 500 إلى 1550 جنيهاً للكرتونة.

وكانت مصادر قد نفت لـ(السوداني) في وقت سابق توزيع الدقيق بواقع (50) ألف جوال يومياً في العاصمة ، وقالت إن معدلات التوزيع في أفضل حالاتها ما بين (36-40-42) ألف جوال. وأوضحت المصادر أن العاصمة تمددت وعدد سكنها في زيادة مستمرة، لافتاً لعدم وجود إحصائية دقيقة عن المخابز العاملة وغيرها المتوقفة، وأن بعض الجهات المختصة تتعامل وفق إحصائيات قديمة. وشددت على أن الخلل الحقيقي في أزمة الخبز يكمن في التكلفة الحقيقية للجوال، إضافة إلى أن التكلفة الحالية للجوال تتراوح مابين (1100-1200) جنيه.

صحيفة السوداني.