رأي ومقالاتمدارات

ونحن وغيرنا نظل نطلق السؤال عن: لعنة الله على الإنقاذ بت الكلب.. لكن البديل ما هو؟

المرق.. هل طقطق
وعثمان يتصل ليقول
: أستاذ.. قبل المظاهرات بأسبوعين تتحدث عن أن (المرق يطقطق).. وعن أن (الجائع لا يسمع).. تدعو لإيقاف كل مشروع حتى يكتمل دعم الخبز
> و.. تحذر.. وتحذر..
> ونقول:
> قبلها بشهر كنا نلتفت إلى شكسبير..
قال: نعم.. نعم.. وأنت هناك تعيد مشهد الإسكافي.. في مسرحية يوليوس قيصر.. الذي يقود المظاهرات.. ويتجارى بالمتظاهرين في الشوارع.. والشرطة حين تعتقله وتسأله عن سبب قيادته للمظاهرات (وكانت تنتظر منه خطبة سياسية) يقول لهم
: نعم.. أقود المتظاهرين وأتجارى بهم في الشوارع حتى تتقطع أحذيتهم.. وهكذا يكثر عملي فأنا إسكافي أصلح الأحذية
> قال عثمان
: وكنت تشير إلى أن بعض الجهات سوف تقود المظاهرات لسبب مثل سبب الإسكافي هذا
> ونقول
: والآن يا عثمان نعود إلى شكسبير.. وعن محاكمات الفساد نعيد ما قلناه قبل شهور
> فنحن قبل شهور.. نعيد سرد جزء.. من مسرحية (ترويض النمرة) لشكسبير وفي الجزء.. السيد/ الذي يؤدب زوجته وينزل بها الأذى تحت ستار العطف عليها يفعل شيئاً ظريفاً
> الرجل ينطلق بالمرأة في سفر طويل.. على الخيول بالطبع.. والإرهاق والجوع أشياء تأكل المرأة.. وحين يصل الزوج إلى فندق ويقدمون للمرأة الجائعة طعاماً يصرخ الزوج
> ما هذا.. ما هذا
> هذه المرأة الرقيقة سليلة الملوك تقدمون لها مثل هذا الطعام الرديء لا.. لا.. خذوه.. خذوه
> ويرفعون الطعام.. والمرأة تكاد تموت من الجوع
> وعند النوم.. حين تدخل للنوم.. الزوج ينظر إلى الفراش ثم يصرخ بأهل الفندق
: ما هذا.. ما هذا.. هذه المرأة الارستقراطية العظيمة تقدمون لها مثل هذا الفراش المهترئ؟ لا.. لا.. هيا بنا..
> ويخرج مستأنفاً السفر
> والمرأة التي تكاد تسقط من الإرهاق تتبعه وهي تبكي..
> نقول هذا في الهاتف.. وعثمان الذي يستمع/ وينتظر تفسيراً لما نقول../ يقول
:هاهـ
> ونقول: الدولة التي تعتقل أهل الفساد وتقدمهم للمحاكمات /والناس ينتظرون الأحكام/ الدولة هذه تظل تؤجل الأحكام وتظل تقول للناس
: أحكام برد الأموال من هؤلاء؟؟.. لا.. لا..هذا بسيط.. أحكام بالسجن؟؟.. لا.. لا.. أحكام بقطع أعناقهم.. لا.. لا.. بل أشد
> والناس الذين يبحثون عن قطرة من أموالهم في البنوك يسقطون من الإرهاق وهم ينتظرون رد الأموال للمصارف
> ونصف أسلوب زوج المرأة الذي يبحث عن الأفضل وهو يصنع الأسوأ
> وعثمان ينتظر ويستمع ونقول
: عثمان.. ولأسابيع قبل المظاهرات نظل نقول ونصرخ أن (المرق يطقطق)..
> وأن..
وأن..
> نصرخ ولا أحد يستمع إلينا

(2)
> ونكتب حديثاً طويلاً بعنوان (حديث أبله.. مثلنا)
> نسرد فيه ما ظللنا نحذر منه وما ظلت الدولة تتجاهله..
> ثم كل شيء ينفجر
> والانفجار (سبحان الله.. سبحان الله).. يصبح نعمة!!
> قال: نعمة؟
> ونقول: نعم
> فنحن وغيرنا يظل يصرخ لزمان طويل عن أن
: العالم اليوم ينطلق ضد الإسلام ويستخدم في الحرب هذه جزء منا نحن
> والناس لا تصدق
> والمظاهرات ما تكشفه هو عداء العالم للسودان لمجرد أنه مسلم
> والمظاهرات تنجح في كشف الحقيقة هذه (والمحطات التي تهدر ضدنا لأسبوع كامل.. ما الذي كان يجعلها تصرخ ضد السودان؟)
> ونحن وغيرنا نظل نطلق السؤال عن
: لعنة الله على الإنقاذ بت الكلب.. لكن البديل ما هو؟
> والسخرية من السؤال عن البديل تقتل السؤال.. والناس لا هم يتصورون البديل ولا هم يسألون أنفسهم عن البديل هذا
> والمظاهرات جاءت.. وقدمت للناس قطرة صغيرة من بحر البديل الذي يسعى ليحكم
> والناس عرفت وفزعت
> والدولة تظل (تحنس) الأثرياء لإعادة المال للمصارف.. وبهدوء ونعومة..
> وتفشل..
> والمظاهرات تكشف للأثرياء هؤلاء ما سوف (يكرعونه) إن كانت المظاهرات.. وبكل ما تحمله من حقد.. قد نجحت في إسقاط الدولة.. وحكمت..
> الأثرياء الآن يعيدون الأموال ويعيدون التعامل مع المصارف
> واللجان الشعبية التي تختفي لأعوام/خجلاً من الانتماء لدولة أجاعت الناس/.. اللجان الشعبية هذه تجد أن الشعور بالخطر يوقظ الناس على الحقائق (وعلى حقيقة أن الخبز والوقود أشياء يمكن أن تعود بعد الفقد.. وأن الأمان لا يعود إن فقده الناس).. اللجان الشعبية تعود الآن للظهور تحت الأجواء هذه
> والأحداث المتفرقة.. الأحداث تجعل الناس يعيدون قراءتها ويعيدون تفسيرها الآن
> فأحداث تقع في بعض الجامعات كانت تفسر أنها أحداث طلابية.. لتجعلها الأحداث الأخيرة جزءاً من المخطط بكامله
> قال: لكن هذا لا ينفي أن الأحداث والمتظاهرين كلهم كان يصرخ ضد الجوع الذي لا تنفيه أنت.. وأنت بالذات تقول: من يسمع ليس هو العقول.. ما يسمع هو البطون
> والبطون ما زالت جائعة
> ونقول
: نعم.. نعم.. والسكر الذي يغطي السودان والجيران والدقيق.. وكل ما تستهلكه البيوت يتدفق.. ويتدفق
> ومجموعات السوق.. تبتلع وتخفي في شره.. ليصبح البحر قطرات.. ويصبح توفر الدقيق وغيره لا يعني أكثر من وجوده في خزائن الشره المجنون.. عند عشرة أو عشرين من التجار
> ونصرخ نحن.. عن ضرورة التعاونيات الآن
> لكن معتز لن يسمع..
> قال عثمان
: حتى.. ؟؟؟
> ونقول: حتى ينطلق الحريق مجدداً بعد أن ينظم نفسه جيداً
> قال: الخراب.. لمجرد أن بعضهم لا يريد أن يتخذ قراراً هيناً؟
> ونقول: لمجرد أن بعضهم لا يريد أن يتخذ قراراً هيناً
> قال: أذهب إنت لمقابلة معتز
> ونقول: معتز؟!.. النجم أقرب.. فهو محاصر.. بالأسلوب الذي يثبت نجاحاً باهراً

(3)
وشرق الخرطوم.. أحدهم (جزار) طبخ يوماً (حلة) من اللحم والرغيف
> وجيران يشاركون..
> ثم جيران.. ثم جيران..
> ثم مئات البيوت (تشد الحلل) وتطبخ.. في أعظم مشهد للتعاون
> و..
> بعد أسابيع جاءت اللجنة الشعبية وأوقفت كل شيء بحجة أنه يعمل دون تصديق!!
> هل اللجان الشعبية كلها مخلصة؟؟

إسحق فضل الله
الانتباهة

‫24 تعليقات

  1. يا اسحق
    افضل لك ان تكون مع الشعب المغلوب علي امره ..عسي ان تكفر عن نفسك ما قمت به وماقامت به زمرتك الفاسده

  2. البديل منو؟؟! البديل منو ..
    تتخيلوا طلع شنو الرد على التساؤل ده؟!!
    الرد احفظوه كويس علموا لي اهلكم واخوانكم
    ( البديل الجاي قانون!
    البديل الجاي دستور ،
    مؤسسات منفصلة غير حزبية ولا قبيلة ولا بتنتمي لي زول
    البديل مازول، ماااا زول، اطردوا الفكرة دي)
    (البديل دستور يحميك
    يحفظ كرامتك
    تكون شايل جوازك متطمن لانه وراك دستور بيحفظ حقك ويطالب بيك لو حبسوك! يعني كرااامة
    أنقلوا السطر ده
    البديل قانون
    البديل دستور
    يعني انت إنسان عندك كرامة وصوت وكلمة مسموعة
    عشان لما يقولوا مات سوداني او في سوداني مصاب في حتة او دولة أو قهروك هضموا حقك
    تكون انت كيان. بيستحق يلتفتوا ليه
    دايرين السودان دولة قوية زي زمان
    نتفجج بين الدول دي ونقعد
    نقول راينا
    و نقول دايرين
    و نقول لا
    البديل قانون
    البديل دستور
    البديل مازول وقناعات وافكار شخصية
    البديل قانون
    البديل دستور
    البديل كرامة للانسان السوداني
    ♥اَي زول قرا الكلام ده يدعي للسودان و اخواننا المتظاهرين
    البديل قانون
    البديل دستور.
    منقول
    #مدن_السودان_تنتفض

  3. فعلا الإنقاذ بت كلب وانت كلب ، حواء والدة رجال كتار يديروا العالم كله.

  4. الأخوان الأعزاء الله يرحم والديكم لا داعى للأساه يا متظاهر تنفع استشاري والله أنا عمر ود حاج إبراهيم ( الدكامى ) أدوني السودان ده 3 شهور وشوفوا برامجي أدناه :-
    1 – حل الحكومة وتسريحها بالكامل تسير الدولة بواسطة وكلاء الوزارات .
    2 – حل جميع الأحزاب ودمجها في حزبين فقط مع تحديد الأعضاء مصاريف الحزب من أعضاؤه .
    3 – دمج الأقاليم في 6 أقاليم تنميها من مواردها وألا الوالي يحاكم .
    4 – الدفع لكل المعاملات الكترونيا خاصة لنا نحن معشر المغتربين مع حل الجهاز وتسريحه ومقره مستشفى خاص للمغتربين في شكل شركة مساهمة .
    5 – ارجاع كل الضباط الأحرار جيش وشرطة خاصة سلام محمد على مصطفى منشئ شرطة المنشآت أنظف ضابط على وجه السودان ومثالو كثيرين .
    6 – إزالة كل نقاط الجبايات وحتى لو وجدت لتحسين الطرق مع رسوم رمزية وإلكترونيا يكفى هذا الأصال ل 24 ساعة .
    7 – الترحيل بواسطة النقل العمل تخصص باصات لكل وزارة .
    هذا قليل من كثير .

    1. موافقين
      لكن بعد إجراء التعديل التالي في البند رقم (1)

      حل الحكومة واعدام جميعا افرادها واي كوز شنقا حتى الموت

      دماء ناسنا ما بيروح

      موافق اهلا ما موافق شكرا

  5. والمظاهرات ما تكشفه هو عداء العالم للسودان لمجرد أنه مسلم !!!!! وين الاسلام الانت بتتكلم عنه؟ انتم لاتمثلون الاسلام في شي! اتيتم لتغيروا المجتمع المسلم الي مجتمع فاسد مغتصب للاطفال اصبحنا نكره كل ما هو اسلامي بسبب افعالكم الشيطانية والتي لايفعل مثلها الشيطان نفسه!! في عهدكم ظهر الفساد واغتصاب الاطفال و زنا المحارم والنهب والسلب وكل ما هو منافي للاسلام كانكم رسل من الشيطان لتيليغ رسالته باغواء الناس اجمعين… لعنة الله عليكم

  6. حرية سلام وعدالة..
    دا شعار الشويعي والماسوني.الذي يريد به تنفيذ اجندته في الارض.
    بمعني. تفريغ الدين من الحياة بمعني احلال الفساد في الارض
    متخذ ين من صغار السن في الحشود الذين لا يعرفون كلمة حرية تعني شنو في ادبيات الشيوعي الماسوني والملاحدة والعلمانية
    لكن لم نترككم الافساد في الأرض . ولن تنالو شي من تراب هذا الوطن . كما فعلتم بالامس في الجزيرة ابا وقصر الضيافة لم يتكرر. ابدا ابدا.
    بالأمس تنتظرون لمصليين المساكين يخرجون من المساجد الذين يقولون لا اله الا الله ليكي يتظاهرو معكم وانتم لا تصلون وتقول علي الله ..لا اله…..دا دليل انكم ملاحيد ملاعين عليكم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
    خبتم وسوف تنكسرو و تكونوا صاغرين في الارض.

    تنبية ايها الشعب الذين لا يعرفون حقيقة. الشيوعي .الا تنجر وراء الملحدين. والمخرين.
    الانقاذ بي حالها هذا افضل بكثير جدا.. لنا ..من بني ماركس. ومن العلمانيين و.جهلاء البلد

    1. ومين قال ليك ياود بندة الجايين شيوعييين أو ملحدين أو مخربين؟؟؟ الجايي قانون يحكم الجميع وعدالة للجميع ومساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات !!! وبالمناسبة العملوه جماعتك ديل كان حكومة شيوعية عديل ما كان عملت كده، ديل وصلوا مرحلة الشيطان نفسه يتعوذ منها، والأدلة كثيرة وباينة للعيان، أنتم لم تحفظوا للناس ما وجدتم من تدين بل في عهدكم المظلم إنتشر الفساد في البر والبحر، اللهم نسألك بإسمك العظيم الأعظم أن تبدلنا خيراً منهم عاجلاً غير آجل يا قادر يا كريم.

  7. رد السؤال البديل هو فقط انتخابات ٢٠٢٠ اما كلام الزول عن القانون موجود والدستور موجود واللي ما بحترم الدستور والقانون الموجود اكيد ما ح يحترم اي قانون او دستور ولو ما راضي عنهم ادخل انتخابات وغير كل القوانبن لو اصلا عندك شعبية … المعارضة في السودان اكثر ما تخااااف وتخشي هو الانتخابات عشان كدا بتقول مزورة والمرة الفاتت لما سقط كم كوز في كم دايرة قاموا احتفلوا بسقوط الكيزان وقالوا مزورة تناقض ونتهازية بعملوا الثورة عشان الانتخابات … اي زول ما عايز يغير بالانتخابات زول ما عندو حل

  8. الآن سقطت ورقة التوت وبنات عورة الثوار المزعومين (بغاث الطير) وضعاف الأسد الذين هم أكثرها زئيرا… وعرف الشعب من هم ثوار الغفلة (أولاد الغلفة) من الذين نفثو أحقادهم حرائق ودخاخين وعادو يجرجرون أذيال الخيبة.. فتعسا لهم ,,,,شعب معلم يسحق التقدير…أرفع راسك إنت سودانى وسودانى أنا

  9. اذا كان الاسلام اللذي رأؤوه الناس منكم فليس مستغربا ان زاد عدد الملحدين والمرتدين يا منافق

  10. البديل دستور يتساوي فيه الناس في الحقوق و الواجبات. لن نهال لصنم. او حجر كما ظللتم تهللون للبشير 30 عام. فقط نقول
    تسقط تسقط تسقط حكومة الكيزان

  11. البديل هو الله سبحانه وتعالي ولاكن ليس بي طريقتكم انتم فقد جعلتم الله غطاء لافعالكم الذي لاترضي البشر فالله مولانا ورازقنا وكافينا شركم انشاء الله ونساله ان ينتقم انتقام عزيز مقتدر عن كل جائع ويتيم وبردان ومريض وفقير ومسكين وارمله وكل صاحب حق انتزع منه ان يجعلكم في رهق الي يوم الدين

  12. البديل منو؟؟! البديل منو ..
    تتخيلوا طلع شنو الرد على التساؤل ده؟!!
    الرد احفظوه كويس علموا لي اهلكم واخوانكم
    ( البديل الجاي قانون!
    البديل الجاي دستور ،
    مؤسسات منفصلة غير حزبية ولا قبيلة ولا بتنتمي لي زول
    البديل مازول، ماااا زول، اطردوا الفكرة دي)
    (البديل دستور يحميك
    يحفظ كرامتك
    تكون شايل جوازك متطمن لانه وراك دستور بيحفظ حقك ويطالب بيك لو حبسوك! يعني كرااامة
    أنقلوا السطر ده
    البديل قانون
    البديل دستور
    يعني انت إنسان عندك كرامة وصوت وكلمة مسموعة
    عشان لما يقولوا مات سوداني او في سوداني مصاب في حتة او دولة أو قهروك هضموا حقك
    تكون انت كيان. بيستحق يلتفتوا ليه
    دايرين السودان دولة قوية زي زمان
    نتفجج بين الدول دي ونقعد
    نقول راينا
    و نقول دايرين
    و نقول لا
    البديل قانون
    البديل دستور
    البديل مازول وقناعات وافكار شخصية
    البديل قانون
    البديل دستور
    البديل كرامة للانسان السوداني
    منقووول
    لكل شخص غير امين مع نفسه
    البديل قانون يطبق على القوي والضعيف البديل الإسلام البتدعوا أنكم أهله ولم تكونوا إلا مستغلين له. الإسلام الذي ينتمي له كل اهل السودان بكافة أطيافه
    حتى أنتم لكنكم بعتم دينكم بعرض زائل.
    الإسلام دين الحرية والعدالة والسلام

  13. ياخ ما ترفع ضغطنا .. البديل عندنا بالكوم و البقل أدبو بنشيلو بقوة و ارادة الشعب .. صبرنا 30 سنة و لاجديد للانقاذ غير الفشل و السرقة و النهب و القتل و الاحتماء بالجنجاويد .

  14. هذه المقولة استهلكت ومات اتخدمتموها منذ أكثر من عشرون عاما … عازين تورنا انو انتم فقط لا غيركم يحكم البلد … والله العظيم انتو كاريثة السودان … خلو اسرائيل تجى تحكمنا والله العظيم أفضل منكم … والله بتعملوا فيه ده اسرائيل ما عملتوا … عايز اليديل ايها الكوز النتن اسحاق فضل الله هو شباب اليوم القاموا بالمظاهرات ودفعوا الثمن دم … يا فضل الله روحوا خلونا …

  15. هذه المقولة استهلكت ومات اتخدمتموها منذ أكثر من عشرون عاما … عازين تورنا انو انتم فقط لا غيركم يحكم البلد … والله العظيم انتو كاريثة السودان … خلو اسرائيل تجى تحكمنا والله العظيم أفضل منكم … والله بتعملوا فيه ده اسرائيل ما عملتوا … عايز اليديل ايها الكوز النتن اسحاق فضل الله هو شباب اليوم القاموا بالمظاهرات ودفعوا الثمن دم … يا فضل الله روحوا خلونا …

  16. العدل أساس الملك ، ودولة العدل إلي قيام الساعة ، ساد العرب قديما العالم بالعدل ، لقد عدلت فنمت يا عمر _ لا نكتة هذه الأيام لخباز لقد عجنت فنمت ياعمر لأن الخباز أسمه عمر – العدل ثم الصدق ثانيا – أستاذ أسحق حدثت أشياء نجد التفسير لها مضحكا وشر البلية مايضحك مثل إختفاء كميات من السكر في إحدي الولايات وكان التفسير بأن السكر أكله النمل ، فإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب وهذا الذي يسمي العذر الأقبح من الذنب كان الأولي إحترام عقول الناس وإلتزام الصمت ، من حق الناس أن المطالبة بحياة كريمة وأن يرفعوا سقف مطالبتهم بحياة مرفهة حتي وهذا ليس بالكثير لهذا الشعب النبيل الكريم . خرج جيش المسلمين بقيادة قتيبة بن من مسلم من سمرقند وأخلوها تماما لأن قتيبة فاجأهم ولم يخيرهم بين الدخول في الإسلام أو الجزية أو الحرب بعد أن إشتكي كهنة المدينة قائد الجيش قتيبة للخليفة عمر بن عبد العزيز ، والذي بتعليماته للوالي خرج جيش المسلمين من المدينة بعد إعتراف قتيبة بأن الحرب خدعة وأنه لم يخيرهم مما أدي ذلك لإسلام الكهنة، قليل من عدالة وشجاعة وصدق عمر وجده عمر بن الخطاب ،يتحلي بها عمرنا.

  17. البديل اي واحد يجي بانتخابات نزيهة وما يكون عسكري او كوز ولا يهمنا شيوعي شيعي علماني انصار سنة مسيحي ملحد ما دام حيحكم بالعدل.