رأي ومقالاتمدارات

الهندي عزالدين: شعبنا لا يُساق إلى المجهول


أن يتوقع أحد من معارضي النظام الحاكم في البلاد ، أن نطالب بسقوطه و(بس) ، فإنه لا يفهم السياسة ، ولا يعرف مجرياتها ، ولا يضع بالاً للقيم والمباديء والأخلاق .

كيف نطالب بالفراغ الدستوري في بلادنا ؟ وكيف يمكننا أن نسلّم شعبنا للمجهول أو لتجمع مهنيين شباب ، مهما كان نبل مقاصدهم ، وطُهر ضمائرهم ، وعلو همتهم ، وسموق طموحهم نحو وطن عاتٍ .. وطن خيّر ديمقراطي ؟

لابد أن تتفق المعارضة أولاً ، وتوحّد صفوفها ، وتنظّفها ، كما قال الرئيس “البشير” ، ثم تقدم لنا رئيس حكومتها المقترح وتشكيلة حكومة الظل ، لنطمئن ونعرف مصائرنا من بعد حكم ساس دولتنا ثلاثين عاماً طويلة ، فاكتسب من المعارف والخبرات والعلاقات والسند الداخلي ، ما لا يمكن إغفاله أو تجاهله ، فقط لأنه دخل في ضائقة اقتصادية طاحنة منذ يناير 2018 .

السودانيون العقلاء لن يكرروا تجربة “لبنان” في تطبيق ديمقراطية مائعة ، أو السير على طريق حروب أهلية طاحنة داخل العواصم والمدن كما يحدث في سوريا ، اليمن وليبيا المجاورة .

هذه نماذج غير بعيدة عن السودان ، لا جغرافياً ولا ثقافياً ، فلِمَ يستبعدون انتقال العدوى إلى بلادنا ، ويقولون إنها أمثلة لا تناسب السودان !
أما الذين يغالطون الحقائق ، ويلوون أعناق الوقائع ، ويروجون للخيال ، مؤكدين أن الوضع في سوريا أفضل من السودان ، فإن هؤلاء لم يجربوا بالتأكيد العيش لحظة تحت أنقاض المباني المقذوفة بالقنابل ، ولم يسكنوا في الخيام فوق الجبال المتجمدة في شتاء الشام القارس ، ولم يقطعوا مئات الكيلومترات سيراً على الأقدام إلى حدود تركيا ودول أوربا الشرقية وسط مطاردات وملاحقات حرس الحدود ، ليستقر المحظوظون منهم في مخيمات بائسة أسفل الكباري في المدن الإيطالية والفرنسية !!

شعبنا شعب عزيز وكريم ، لا يمكنه أن يمضى طائعاً مختاراً إلى مصير شعوب أخرى كريمة وعزيزة ، غير أن غباء نُخبها دفعها إلى ذلك المصير الأسود .
حفظ الله السودان .. أرضاً و شعباً .
جمعة مباركة .

الهندي عزالدين
المجهر


‫22 تعليقات

  1. امثالك من المنتفعين (يا صحفي الغفله) يا بوغ الحكام يا لاعق جزم سادتك يا ببغاء تردد ما يقوله سيدك.. ها انت ذا تردد نفس الاسطوانه المشروخه وتدعي انك تفهم السياسه تبا لك…..لكن ليك يوم بتمشي وين من الجموع الهادره

  2. يعني أسي انت عايز شنو؟ يجيبو ليك تشكيلة الحكومة الجديدة وتقوم تنظر في ناسها دا ما معروف ودا ما عارف كان شنو؟

    ألعب غيرها يا هندي

      1. Who are you so as to judge whether these things are right or wrong?
        you know we really curse our fate which made us tb ruled by such bloody geese.
        And look at this journalist who came suddenly in a time of inattention.
        He is just one of the government trumpets.
        Just wait and see what is going to happen to them so soon in shaa Allah.

  3. الهندي واسحق… الى مزبلة التاريخ
    نحن فهمنا خلاص…. اسحق فضل الله (الديك الالكتروني) اما نت ف (الكتكوت الالكتروني)
    ياخ استحي على كلامك ي يوغ الحاكم

  4. دى واجباته وهذا مايعرف بالعهر السياسى. وانى أظن انا المرأه العاهر لاشرف منه لأنها تتعهر بماتملك فهذا يتعهر بحق الشعب تسقط بس وانت اول من يحاكم ويحاسب

  5. الهندى كلامه صاح لابد للمعارضة أن تشكل حكومة ظل للطوارى ولا تنتظر العساكر ليشكلوا مجلس انتقالى ثم تأتى وتقول لنا يسقط حكم العسكر ..

    1. الأخ أبوعمر

      كيف يتم تشكيل حكومة وعلي أي أساس ومن من

      يجب علىة هؤلاء التنحي أولا حفظا لداء الشعب وحفاظا لما تبقى من هذا الوطن ويتم تسليم البلاد للجيش الي يشرع في تكوين حكومة وطنية من الكفاءات لمدة معينة مهمتها الأولى وضع دستور دائم للبلاد والاعداد للإنتخابات عادلة ونزيهة
      ومحاسبة كل من تلطخ يديه بداء أو أموال هذا الشعب الغلبان الذي ضحى وضحى ضحى

  6. (تسقط بس) المقصد الاساسي هو عدم تعديل الدستور وترشيح (بشة) ايه فايدة الدستور اذا كان بتعدل بتكبيرة من داخل البرلمان يامن تدعي الفراغ الدستوري احترم الدستور حتي لايحدث افراغ دستوري!! يجب علي البشير اولا ان يحترم الدستور الزي ينادي به قبل ان يحاسب غيره !! مافائدة دستور يتعدل بجرة قلم !؟؟؟؟؟؟؟

  7. لا حلوه منك يا حلوة قال فراغ دستوري هو وين الدستور بقا زي لستك القروش يمطوه ل 2020 ده دستور .. ولا أكلم سارة منصور

  8. يعني الحكومة لما كانت البلد في حالة سلام هل اسسئت لتهيئة المعارضة لتكون ند لها ام عملت علي تقزيمها وتشتيتها وبالمقابل عملت علي تقوية حزبها وكوادرها من اموال الدولة يا متحصل

  9. #تسقط_بس يعني ما بحلك انت و البشير يا خايب يا عايب يا المخنثين

  10. ليس هنالك فراغ ،والشعب هو الذي سيستلم السلطة اذن أين الفراغ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! يافارغ

  11. حاليا نحن في المجهول السقتونا لي انتو
    الحراك دا للخروج من المجهول يا مجهول يا جهلول
    #تسقط_بس

  12. الهندي الكلجة لازم يكون كلامها يتسق مع تصرفاته أبو فركة

  13. وكيف يمكننا أن نسلّم شعبنا للمجهول أو لتجمع مهنيين شباب ،

    أنا مهنى وعمرى 60 سنة والشباب اليوم هم أمثال أمانويل ماكرو فى فرنسا و ترودو فى كندا يقودون بلادهم و إختارهم الشعب بمحض إرادتة .

    خالف تذكر

  14. لو قلت كلام غير ده ماكنا حنصدقك لكن ده ياهو كلامك قبل تقولوا معروف ياهندي……….
    والمجهول ده اكتر من السويتوهو ده في مجهول تاني..!!!!!!!!!!!!
    كوز معفن……………..
    تسقط بس…………

  15. قال فض الله فوه وكسر اسنانه ونافوخه قال:

    ( فإن هؤلاء لم يجربوا بالتأكيد العيش لحظة تحت أنقاض المباني المقذوفة بالقنابل ، ولم يسكنوا في الخيام فوق الجبال المتجمدة في شتاء الشام القارس ، ولم يقطعوا مئات الكيلومترات سيراً على الأقدام إلى حدود تركيا ودول أوربا الشرقية وسط مطاردات وملاحقات حرس الحدود ، ليستقر المحظوظون منهم في مخيمات بائسة أسفل الكباري في المدن الإيطالية والفرنسية !!)

    ثم قال : ( شعبنا عزيز كريم لا يمكن ان يمضى للمجهول )
    المشكلة انو زى الغبى دة بعتقد ” شعبنا ” ياهو الزيو كدة ولأنه لا ينظر ابعد من ارنبة انفه فلم ير كيف الشعب السودانى في دارفور قد دكت قراه واغتصبت نساءه وحرقت بيوتهم وهوجموا بواسطة قوات الحكومة ليلا ونهارا فاضطروا الى النزوح الى خارج الحدود والى معسكرات وفقدوا الاب والسند والولد …. اليست هؤلاء من شعبنا

    أيضا يا رمة ، في جنوب كردفان وجبال النوبة تقوم الطائرات يوميا برمى حممها وقنابلها على السكان فسكنوا في الكراكير وفى حجور الجبال وفقدوا الاب والولد والطعام والتعليم والصحة …. اليست هؤلاء من شعبنا

    وأيضا في جنوب النيل الأزرق ما زال أهلنا من الانقسنا والقمز والوطاويط مشردين بعيدا عن مناطقهم في الكرمك وفى قيسان فسكنوا وراء الحدود الحبشية وفى مناطق جنوب السودان خوفا من هجمات الجيش السودانى عليهم وفقدوا الامن والأمان .. اليست هؤلاء من شعبنا

    اليست هؤلاء عندك بعزاز وكرام ولا يستحقون التهجير ،، فمن هجرهم ومن ابادهم ومن طاردهم ؟؟.؟

    بئس الصحفى الجبان