تحقيقات وتقاريرمدارات

تفاصيل أحداث تظاهرات “الخرطوم بحري” المنددة بالحكومة السودانية يوم الأحد


اندلعت ظهر اليوم الأحد، مظاهرة حاشدة بمدينة ” الخرطوم بحري” شمالي الخرطوم، دعا لها تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات من قوى المعارضة الأخرى، تندد بالنظام السوداني، وتطالب بتنحي الرئيس البشير.

وأطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع بكثافة، واستخدمت العصي والهروات لتفريق المتظاهرين، كما تم اعتقال عدد من المشاركين في المظاهرة، بحسب مانقل محرر “كوش نيوز” .

وبحسب شهود عيان رصدتهم “كوش نيوز”، أن ” بحري” قد تحولت لثكنة عسكرية، من فرط الوجود الشرطي الكثيف، بأعداد أكبر مما كانت عليه في التظاهرات الماضية.

وكان لافتاً أن الشرطة السودانية قد دفعت بتعزيزات جديدة اليوم، من حيث نوع السيارات المستخدمة والقوات، وشوهد رجال المرور ممسكين بقاذفات الغاز المسيل للدموع في تقاطع المؤسسة، وسط أنباء عن استدعاء قطاعات أخرى من القوات الأمنية.

واحتشد عدد من الشباب بشارع المعونة، عند الواحدة ظهراً وما بعدها، في انتظار ساعة الصفر لبدء الموكب، لكن سيارات الأمن والشرطة لم تتوقف من تمشيط الشارع بشكل هستيري وضرب على السيارات بالعصي، مع إصدار صيحات عالية.

وقال شاهد عيان، أن خطة الأجهزة الشرطية والأمنية اليوم في” بحري “اعتمدت على تمشيط الشوارع الرئيسية والفرعية بدلاً عن الارتكاز ويبدو أنها نجحت من الوهلة الأولى لأنها سيطرت على الشوارع الرئيسية تماماً ومنعت التجمعات، “بحسب ما ذكر شاهد العيان”.

إلا أن المتظاهرين باغتوا هذه الخطة بخطة بديلة، وهي التظاهر داخل الأحياء بشكل متفرق، بدلاً عن مواكب الشوارع الرئيسية.

وقال شاهد من “رويترز” إن قوات الأمن طاردت مجموعات من المحتجين في شمال الخرطوم وتعقبتهم في الشوارع الجانبية وأطلقت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين بعدة مناطق.

وبحسب ” رويترز”، أن مئات الأشخاص، تحدى الوجود الأمني المكثف ونظموا احتجاج في الخرطوم بحري بشمال العاصمة، يوم الأحد رغم محاولات أفراد الشرطة وغيرهم من أفراد الأمن إخلاء المنطقة قبل بدء التجمع.

وبحسب رصد “كوش نيوز” أن تغطية التظاهرة بقناتي الـ بي بي سي، والعربية، جاءت مغتضبة اليوم خلال نشرتي السادسة والسابعة مساءً، على غير العادة.

ويشهد السودان احتجاجات فجرتها الأزمة الاقتصادية منذ 19 ديسمبر، بدأت عفوية مُنددة بالتردي المعيشي، وارتفع سقفها إلى رحيل النظام السوداني، بعد أن تبنتها قوى معارضة.
الخرطوم (كوش نيوز)


‫5 تعليقات

  1. استمرار هذا النظام العلوجي ضرر كبير على البلاد والعباد وضررهم اكثر من نفعهما اي مثل الخمر لذا حرم الله الرحمه عليهم تسقط بس الا لعنه الله وملائكته عليهم وعلى عسع سهم الامني وغيره نسال الله ان يبتليهم بالعمى والكساح والسرطان المزمن وان يبدهم عن بكره ابيهم اولاد العرصه

  2. الله ينتقم منهم قد أهلكوا البلاد والعباد
    # تسقط _بس حكومة جوع وفقر وذل ومرض لا تعليم لا صحة لا بنية تحيتة لهم من الله ما يستحقوا الفاسدين

  3. مسرحية ( كوش نيوز ) :
    مشهد اول :
    اندلعت ظهر اليوم الأحد، مظاهرة حاشدة بمدينة ” الخرطوم بحري” شمالي الخرطوم

    مشهد تانى :
    ويبدو أنها نجحت من الوهلة الأولى لأنها سيطرت على الشوارع الرئيسية تماماً ومنعت التجمعات، “بحسب ما ذكر شاهد العيان”.

    مشهد تالت :
    إلا أن المتظاهرين باغتوا هذه الخطة بخطة بديلة، وهي التظاهر داخل الأحياء بشكل متفرق، بدلاً عن مواكب الشوارع الرئيسية.

    مشهد رابع :
    وقال شاهد من “رويترز” إن قوات الأمن طاردت مجموعات من المحتجين في شمال الخرطوم وتعقبتهم في الشوارع الجانبية

    مشهد اخير :
    وبحسب رصد “كوش نيوز” أن تغطية التظاهرة بقناتي الـ بي بي سي، والعربية، جاءت مغتضبة

  4. هل كلمت تسقط بس .حققت.من شي
    كل الاحتجاجات بعد يوم 19 هي عبارة عن تحدي الكيكي وتحد الثلج .. ناس فلان خرجوا نحن كمان لازم نخرج
    لعبة تدار من الخارج .يعقل بس لكل صاحب عقل يقبل بان يأمر من الخارج الأحداث فوضي من ناس لااخلاق لهم.
    من يراهن علي متسكعي الخارجي علي الاضرار بالبلد وهو واهم
    يحب العمل الأشياء المفيدة بدل الهدم .النظام لم يسقط بهذه الفوضي..
    هناك أنتخابات. يحب توحيد صفوفكم وبنفس القوة اسقطوه
    وإلا يكونوا من يحرضوكم علي الاحتجاج غير قادرين علي مناذلت النظام.في الإنتخابات
    وحينها تكون كلمت..تسقط بس

    . تسكتوا بس.

    1. يا ود بندة ، هل بإمكانك أن تحدد ما هي الجهات الخارجية التي تحرض وتأمر المتظاهرين؟ هل بإمكانك توضيح ما هي الأشياء المفيدة التي يمكن أن يقوم بها الشعب؟ وإذا كانت الحكومة شخصيا ولمدة ثلاثون عاماً لم تقدم أي أشياء مفيدة لشعبها و للسودان وهي في يدها كافة الصلاحيات والسلطات التنفيذية، فكيف تطلب من شعب لا سلطة و لا مال و لا تعليم و لا صحة ولا كرامة بأن يقوم بعمل أشياء مفيدة بدلا للهدم؟ أخي ودبندة، والله لو توحد الشعب السوداني كله وظل البشير وزبانيته فقط ، سوف تكون نتيجة الانتخابات هي فوز البشير ولا أحد غير البشير .أخيرا ، عندما تتهيأ لنقد شعب خرج طلباً للحرية و بحثا عن المساوة والعدالة يجب أن تكون لديك المبررات المقنعة و الأدوات التي تمكنك من النقد فالكلام الفارغ واللاموضوعي ، والنقد من أجل النقد فقط لا يفيد القارئ ولا يفيد الشخص أو الأشخاص الذين تنتقدهم.

      ياخ من شدة تدهور الأوضاع في السودان ، أكاد أشك بأن البشير شخصيا بفكر يطلع مظاهرات مع الشعب ، معقوله بس ممكن يكون في بشر لسه ما شايفة حجم الدمار الاقتصادي و بشاعة الوضع في السودان ؟ معقول ممكن يكون في ناس بتعتقد أنه في بصيص أمل في هذه المجموعة الحاكمة ؟ سؤال لكل من يتحدث عن الدمار ياخ في دمار اكثر من الحاصل عندنا ده؟
      سبحان الله والله في