سياسية

عبدالكريم: تجمع “المهنيين” كيان غير شرعي


قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان يوسف علي عبدالكريم، إن ما يسمى بتجمع المهنيين الذي يطرح نفسه قائداً للاحتجاجات الشعبية، هو كيان غير شرعي وغير مهني ويتبع لجهات سياسية وليست نقابية.

وأضاف عبدالكريم في حوار مع “المركز السوداني للخدمات الصحفية” نشر يوم الأربعاء “نؤكد أن العاملين والمهنيين حتى الآن لم يشاركوا في أي احتجاجات لأن جميع قواعد الحركة النقابية تدري بالإصلاحات والمعالجات الاقتصادية ولديها متابعة لصيقة لكل ما يحدث من حلول”.

وحذر من الالتفات لمثل هذا التنظيمات التي قال إنها عبارة عن أجسام غير شرعية تتاجر باسم العمال.

وأكد أن اتحاد العمال مع التظاهر السلمي باعتباره حقاً مكفولاً بالدستور إذا كانت هناك دواعٍ مقنعة، ولكن مسألة الحريق والتخريب مسألة مرفوضة تماماً.

وقال “إذا كانت هذه الكيانات شرعية لماذا تقوم بحرق وتدمير دور الحركة النقابية التي تقدم خدماتها للعاملين، ولماذا تقوم بنهب ممتلكات المواطن”.

واستنكر عبدالكريم ظواهر الحرق والتخريب التي صاحبت الاحتجاجات، وقال إنها غير مقبولة.

وجدد التأكيد على أن النقابات الموجودة قائمة بقانون ومنتخبة ولم تشارك في احتجاجات.

وشدد على أن ما يحدث الآن تنظمه جهات سياسية تسمي أنفسها باسماء مختلفة وغير مهنية ولا تتبع لأي نقابة قانونية.

شبكة الشروق


‫8 تعليقات

  1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    الحمد لله بس

  2. انت الكيانك الشرعي يا يوسف على عبد الكريم !!!!!!!!!! ناس عجيبة والله

    تسقط بس يا حلو ومن هسع شوف ليك طريقة مجازفة اتخارج لانه قربت تسقط وكان سقطت طيارتك قامت من مبدأ المحاسبة من اين لك هذا

  3. قلنا زماااااان انو المهنيين ديل ماهم إلا مجموعه أشخاص ينتمون لأحزاب سابقه

  4. وهل الحركة الاسلامية كيان شرعي الت تقعد مؤتمراتها علي حساب الدولة

  5. النقابة جهاز مطلبي ليدفع عن حقوق الأعضاء وليس ليحمي النظم السياسية. وظهرت النقابات من أجل العمال. ماذا قدمتم أنتم للعمال أمام الوضع الراهن المرتبات ضعيفة السوق مشتعل غلاء النظام ينوم نومة أهل الكهف عن تغيير وتحسين الوضع .
    أول ما هدمه هذا النظام هو الجهاز النقابي لأن النقابات هي أهم جماعات الضغط التي يمكن أن تساهم في تغيير النظام السياسي فقد اسقطت نقابة الأطباء ورئيسها د.الجزولي دفع الله نظام نميري.
    ما هي الشرعية ؟
    الشرعية ان يتقبل المهنيين والمجتمع وجودها وأن ينصاعون لتوجيهاتها . وهو ما يحدث.
    وأعتقد أن إنتخابات النقابات بعد ظهورها ستكون مختلفة جدا.
    ولو لم يكن لوجودها تأثير لما تحدثتم عنها.
    الحراك الذي يحدث في بلادي إيجابي يطرح لنا تجمعات جديدة بعيدة عن الأحزاب التقليدية التي عجزت ان تطور نفسها لأنها أصرت على قادتها ( العجائز) مع الإعتذار ولم تتيح المجال للشباب ليجددون الأفكار والرؤى أضف لذلك ضعف البناء الفكري الذي يجمع الأعضاء ويوحدهم. فما جمع الأعضاء سابقا الحصول على الاستقلال لكن بعده لم تكن الأهداف ووسائل الوصول لتلك الأهداف قوية بما فيه الكفاية لتحمي الحكومات المتلاحقة التي سقطت عام بعد عام بين التحالفات التي تتكون وتنفض حتى سقطت الديمقراطية ثلاث مرات واتت بعدها الحكومات العسكرية الثلاث.
    والحزب الثالث مع الأحزاب التقليدية هو الجبهة الإسلامية والتي كانت أقوى في وضوح الإطار الفكري الذي يجمع الأعضاء ويوحدهم. فاختلط النظام الإسلامي والعسكري واستطاع أن يفرض نفسه لفترة طويلة لكنه فشل في تحقيق الأهداف التي نادى بها وأصيب بالهشاشه في جوانبه الاقتصادية والسياسية ولم تتبقى له إلا القوة الأمنية التي تستخدم ليس لإقناع الآخر بل لقهره
    ولن تستطيع الحكومة ان تعيش لشهور وهي تعتمد عليه لأن اهم ما يحمي النظم السياسية هو الشرعية التي تجعل كل الانقلابات العسكرية تبدا عسكرية ثم تتحول للنظام الجمهوري مطعمه بالمدنيين بحثا عن الشرعية التي تمكنها من الحكم وتخضع الشعب لها.
    أن يبدأ الشعب السوداني في الالتفاف حول تجمعات مهنية بعيدا عن الاحزاب ( كما أعتقد وارى) هو من الإضافات المهمة للكثيرين الذين يبحثون عن قيادة يلتفون حولها

  6. الحكومة الموجود الآن غير شرعية وكل ما يتبع لها ..
    ما المانع بوجود كيانات نقابات .تنظيمات وحتي مليشيا جديدة..

  7. انت ورئيسك وحكومتك كلها وانت زاتك ما شرعي جيتو عن طريق انقلاب على الحكومه الشرعيه المنتخبه….
    قال شرعي قال …
    وكمان ما بيستحي ……………………..