اقتصاد وأعمال

شعبة وكالات السفر لا اتجاه لمقاطعة الحج هذا الموسم وحصتنا (5,984) حاج


نفت بعض وكالات السفر والسياحة لـ(السوداني) أمس اتجاهها، مقاطعة موسم الحج هذا العام وتنفيذ وقفه احتجاجية حول تراجع حصص الوكالات من (7,500) ألف حاج إلى (5,900) ألف حاج.

وقال أمين شعبة الوكالات محجوب المك لـ(السوداني)، أمس، إن ما تم تداوله رأي شخصي من عضو وكالات السفر، نافيا وجود أي نوع من المقاطعة، وقال إنهم كشعبة اتحاد نقبل بحصة هذا العام من إدارة الحج والعمرة.

وقال إن أسعار الوكالات مرتفعة لأنهم يشترون الريال من السوق الموازي عكس القطاع العام والذي يحصل عليه مدعوما من بنك السودان وعلى أمل أن نتساوى في تحويلات البنك وميزات القطاع العام لتنافس القطاع العام ونقدم خدمة أفضل وبأسعار متساوية وأقل من القطاع العام.
وقال إن القطاع العام يمنح نقدا مدعوما على عكس القطاع الخاص وفي حال استمر شراء الريال من السوق الأسود، فإننا لن نتمكن من تسويق حصص الحج الحالية وستكون بأسعار عالية، ومضى قائلا: إذا كان حج العام بسعر 150-200 ألف جنيه سوف يكون حج الوكالات 400 ألف جنيه، وقال: لا بد من توفر ميزات القطاع العام، مبينا أن الوكالات التي تعمل في الحج (120) وكالة.

وكشف مدير عام وكالة وعد للسفر والساحة حامد البلولة لـ(السوداني) أمس عن زيادة حصة حج العام إلى (400) حاج عن العام السابق، ونفى وجود أي نوع من مقاطعة الوكالات للحج أو تنفيذ وقفة احتجاجية، مبينا أن حصة الوكالات (5,984) حاجا لهذا العام، ولفت إلى اجتماع المكتب التنفيذي حول الخبر وقرر استمرار الحج وتقديم حزم من خدمات حج 1440هـ، كاشفا عن أن الوكالات المؤهلة للحج أكثر من (120) وكالة، وتوقع خروج الدولة عن خدمات الحج تدريجيا وترك الحج للوكالات فقط.
وأضاف صاحب وكالة سفر وسياحة – فضل حجب اسمه – أن (1400) وكالة لا تعمل في الحج أو العمرة، وقال إن عدد الوكالات التي تعمل حج (120) وكالة، مبينا أن فرق سعر حج الوكالات وإدارة الحج (50%).

صحيفة السوداني.