اقتصاد وأعمال

أسعار السِّلع.. شَمّاعة الدولار


أصبح الدولار يمثل شَمّاعة للتُّجّار في تحديد أسعار السلع بالأسواق المُختلفة، بيد أنّ التراجع الأخير في سعر الدولار خاصةً في السُّوق المُوازي لم يُؤثِّر كثيراً في أسعار السلع.
(الصيحة) كانت لها جولة ميدانية في الأسواق للتعرف على تأثير ذلك التراجع فعلياً في أسعار السلع والمواد الاستهلاكية.. فيما أكد عددٌ من التُّجّار أنّ أسباب الزيادة في الأسعار يعود إلى تُجّار الجُملة وبعض المُستوردين الذين يتحكّمون في الأسعار.

وأشار عددٌ من تُجّار سوق بحري لـ(الصيحة) إلى أنّ أسعار السلع مرتفعة رغم ارتفاع الجنيه مقابل الدولار، مِمّا جعل الكثير من المُواطنين يحجبون عن شراء بعض السلع…
وقال تاجر الأواني المنزلية بسوق بحري حسين خالد، إنّ ارتفاع الدولار يُؤثِّر بصورةٍ كبيرةٍ على حركتي البيع والشراء، مُشيراً إلى أنهم يُفضِّلون انخفاض الدولار حتى تكون هناك قوة شرائية كبيرة في السوق، وقال إنّهم كتُجّار قطاعي يُفضِّلون انخفاض الدولار لأنه يؤدي إلى حركة في السوق والعرض والطلب، وأكد أنّ ارتفاع الدولار سببه المستوردون وليس تُجّار القطاعي.

أما تاجر الأقمشة أحمد عوض، قال إنّ تأثير انخفاض الدولار يظهر مُباشرةً على السلع كَافّة بالسوق، وفي حالة انخفاض الدولار، قال إنهم يحاولون الإسراع في بيع البضائع القديمة للمُشتري، ويعتقد أنه على التُّجّار في حالة انخفاض الدولار تلقائياً، عليهم تخفيض أسعارهم للسلع تدريجياً.

أمّا تاجر السلع الاستهلاكية والغذائية إبراهيم محمود أوضح: في حالة انخفاض الدولار تنخفض الأسعار بصورةٍ مُفاجئةٍ مِمّا يؤدي لإحداث خسائر لدى التُّجّار، وقال: نحن ضد ارتفاع الدولار لأنه يؤدي إلى ركودٍ وكسادٍ في البيع والشراء معاً وأبان أنهم أصبحوا لا يهتمون كثيراً بصعود أو هبوط الدولار.

فيما نفى تاجر الأحذية محمد أحمد اتهام زيادة التُّجّار لأسعار السلع، وقال إنّ ارتفاع الدولار هو الذي يؤثر في أسعار السلع كَافّة بالسوق ويُجفِّف قنوات البيع والشراء خَاصّةً هذه الأيام التي نُعاني فيها كَثيراً في حركة البيع.

أمّا عبد الجبار عيسى وهو صاحب ملحمة، قال إنّ أسعار اللحوم مرتبطة بصعود وانخفاض أسعار الدولار، وإنّ اللحوم من السلع الاستراتيجية، وفي حالة انخفاض الدولار سوف تنخفض أسعار اللحوم تدريجياً، مُبيِّناً أنها تشهد كساداً في المبيعات مُقارنةً بالفترة الماضية بسبب
انعدام الكاش لدى المُستهلك.

صحيفة الصيحة.