كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

علماء روس استخدموا حاسوباً كمومياً لعكس الزمن



شارك الموضوع :

استطاع علماء روس عكس الزمن في تجربة قاموا بها على جهاز كمبيوتر كمومي (كوانتوم)، لكن الاكتشاف لن يؤدي إلى صنع آلة زمن تعمل على الأشخاص.

وقد تمكن علماء الفيزياء من استعادة الكمبيوتر الكمومي العام لشركة “آي بي أم” IBM إلى الحالة التي كان عليها قبل لحظات، وفقاً للبحث الذي نُشر يوم الأربعاء، في مجلة “نايتشر سَيَنتيفيك ريبورتس”. والنتيجة فيها فارق دقيق لا يكاد يدرك، لكن يمكن أن تكون لها آثار بارزة على مستقبل الحوسبة، وفيزياء الكم، وفهمنا للزمن نفسه.

وقال عالم فيزياء الكم من “معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا” الذي قاد المشروع البحثي، غوردي ليسوفيك: “لقد أنشأنا حالة تتطور في اتجاه معاكس لسهم الزمن الديناميكي الحراري”.

ووجد العلماء أنه بالعمل مع عنصرين فقط، تحقق “انعكاس الوقت” بمعدل نجاح بلغ 85 في المائة، ومع ثلاثة عناصر قلت نسبة النجاح إلى 49 في المائة.

وتماماً مثل البحث في النقل الكمي عن بُعد الذي لا علاقة له بنقل الأشخاص، ليس هناك أي سبب أو دليل لربط هذه الدراسة بمفهوم الآلة التي يمكن أن تنقل الأشخاص عبر الزمن. بدلاً من ذلك، يأمل العلماء في أن يساعد عملهم علماء الكمبيوتر في التأكد من قيام برامجهم فعلياً بما يفترض أن تقوم به من خلال إعادة تشغيله عبر الزمن والتحقق من عمله.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.