رأي ومقالاتمدارات

البطل: (المظاهرات الطيارة) يعرف الجميع أنها لا تستمر إلا ريثما يتم التصوير ورفع الفيديوهات إلى الإنترنت، ثم ينصرف كلٌ إلى حال سبيله


خاطرات على هامش الهبة (6) تجمع المهنيين وروشتة الانتحار
(1)
على الرغم من أنني أقف على الجانب الآخر مستشاراً للحكومة إلا أنني أشعر بتعاطف كبير مع أحبابي الثوار، ولذا فإنني أقدم لهم الاستشارات المجانية بين الفينة والأخرى محتسباً الأجر عند الله.
وكنت قد محضت تجمع المهنيين نصحي عبر ممثلهم المعتمد في الولايات المتحدة وأوروبا الحبيب صلاح شعيب، عبر حوارات مطولة، بألا يتورط التجمع في إعلان العصيان المدني، وحذرت من أن أي خطوة غير مدروسة في هذا الاتجاه ستنسف كل إنجاز لهؤلاء الأحباب خلال الأشهر الثلاثة الماضية نسفاً فيصبح هشيما تذروه الرياح. وستعري كيانهم وتجرده من كل ثوب فيبدو أمام الناس نحيلاً مهزولاً، فتضيع وسامته، ويذوي بهاؤه، وتذهب هيبته في النفوس. ولكن ما باليد حيلة، وها قد سبق القضاء فكان ما كان، والله غالب.

(2)
صلاح شعيب الناطق الرسمي باسم تجمع المهنيين صديق عزيز، عمل إلى جانبي ردحاً من الزمان عند مقتبل تسعينيات القرن الماضي في مشروع متفرد جمع بين العام والخاص، وقد أصاب ذلك المشروع بفضلٍ من الله توفيقاً كبيرا وفلاحاً مشهودا، وكل توفيق في هذه الدنيا هو من عند الله.
وأنا أثق في متانة خلق صلاح، وقد خبرته عن قرب، وأعرف أمانته وصدقه ووفاءه بالعهود. وقد وعدني هذا الحبيب، ووعد الحر دين عليه، بأنه عند تمام سقوط نظام الإنقاذ وتولي تجمع المهنيين لمقاليد الحكم فإنه سيبذل قصارى جهده لتبصير الرفاق والزملاء والكمرادات في القيادة الجديدة بما يمكن أن يكون قد التبس عليهم من أمري فيبيّن لهم أنني لست كوزاً، ولا ينبغي لي، وأن وجودي في المياه الإقليمية للكيزان إنما جاء بمحض الصدفة ولأسباب لا يد لي فيها.
وقد طلب مني المناضل صلاح شعيب أن أُعينه ببعض المستندات والأدلة التي تثبت ذلك الادعاء وتعينه على إنجاز مهمته، فقدمت له نسخة من مقال قديم كتبه الكوز الآبق عمار محمد آدم في العام 2017 يعبر فيه عن غضبه واستنكاره، ويندد بقرار تعييني مستشارا إعلاميا بلندن. وقد ذكر الحبيب عمار في ذلك المقال أن مصطفى البطل رجل علماني لا يصلي ولا يصوم، فكيف لمثله أن يكون ناطقاً باسم دولة المشروع الحضاري في الخارج؟! وقد طمأنني الناطق الرسمي باسم تجمع المهنيين بأن تلك الوثيقة تكفي من حيث أنها تفي بالغرض وتزيد عليه بإذن الله باعتبار أن عمار من أهل الذكر والثقات الذين لا ترد شهاداتهم، فجزاه الله عني خير الجزاء.

وذكر لي صديقي صلاح شعيب أن ما أثبته الحبيب عمار عن علمانيتي وعدم صلاتي وصومي ربما أغرى قيادة النظام الجديد بأن تكتفي بإلزامي بكتابة قطعة من النقد الذاتي أشبه بتلك التي كتبها الزميل فاروق أبوعيسى عقب سقوط نظام مايو الذي استوزر فيه ومشى في مناكبه، وتم بناء على ذلك النقد قبول عودته إلى الحزب الشيوعي ثم تصعيده في الحياة السياسية حتى تبوأ منها مكانه المستحق. وكذلك يكون الأمر بإذن الله في حالتي حيث أعود – بعد الوفاء بمطلوبات النقد الذاتي – مناضلاً ثورياً نقياً كما ولدتني أمي.

(3)
قلت مناصحاً الأحباب في تجمع المهنيين، عبر ممثلهم صلاح شعيب، إن دعوتهم للعصيان المدني الأربعاء الماضي كانت من الأخطاء الاستراتيجية الفادحة التي ربما استعصى علاجها في الحاضر وتعذّر تلافي آثارها في المستقبل، بل ربما انتهت إلى تراجع وانحسار دور التجمع وفقدان الثقة به ككيان قيادي قولاً واحدا.
ذلك أن الأمر في المحصلة النهائية انجلى عن إماطة اللثام ونزع الستار – بغير مسوغ – عن حالة الانفصال الشبكي بين بعض فصائل الشبيبة من فتياننا البواسل وفتياتنا الماجدات التي اعتادت على التظاهر استجابة لدعوت التجمع من ناحية، وبين أوسع القطاعات من المواطنين العاديين الذين يصمّون آذانهم عن دعوات الخروج والتظاهر بالطين والعجين، ويمارسون حياتهم اليومية المعتادة، فلا يأبهون بتجمع المهنيين ولا يقيمون له وزنا.
كشف العصيان المدني عن حقيقة ساطعة سفرت بوجهها يوم الأربعاء الماضي، وهي أن التجمع لا يمثل في واقع الأمر سوى شرائح محدودة من الشبيبة، هي التي تسارع إلى المشاركة في تظاهرات عرفت مؤخرا انها توصف بـ(المظاهرات الطيارة) يعرف الجميع أنها لا تستمر إلا ريثما يتم التصوير ورفع الفيديوهات إلى الإنترنت، ثم ينصرف كلٌ إلى حال سبيله، بعد أن تنتقل الانتفاضة إلى موقعها الطبيعي في العالم الافتراضي الكائن بأعالي الأسافير. في حين أن القطاعات العظمى من السوادنة، على الأرض، خارج المعادلة تماماً.

(4)
لهذا أريد من أصحابي وأحبابي في تجمع المهنيين أن يتعقلوا ويتمهلوا، وأن يحسبوا حساب كل خطوة يخطونها، وأن يعملوا على إيقاف مسلسل تكديس الأخطاء، لا سيما الأخطاء القاتلة والمدمرة، التي تسحق وتمحق، مثل ذلك الذي فعلوه يوم الأربعاء الماضي، وأعلم أنهم ندموا عليه ندامة الكسعي!
كان بودي أن أقول لكم: “العترة بتصلح المشي”. ولكن ما حدث لم يكن عترة، وإنما كان كارثة. وصديقك من صدقك!
قلبي معكم.. وأنا دائماً في الخدمة!

مصطفي عبدالعزيز البطل
صحيفة السوداني


‫20 تعليقات

  1. مظاهرات لزوم الصور و لفيديوهات لأجل تسهيل عمليه الحصول على لجؤ بالخارج .
    مخطط جديد للمعارضة و الشيوعيين اعضاء المافيات الاوربية و العالميه المتخصصه فى اعمال الدعارة و الرقيق و المخدرات و تجارة السلاح .

    1. السخرية من الثورة ما بتحلك لان الثورة واقع معاش يوميا و آثارها واضحة, من الأفضل والارحم أن تكون كوز عديل من أن تكون مستوزر وصولى أرزقى, فمثل هؤلاء تقييمهم في الترتيب يكون دائما في القاع.

  2. مقال قوى وصادم فى توصيف جالة الانفصام الشبكى والتحليق الاسفيرى بالنضال…

    ياخى محتجين فرنسا طالعين الاسبوع عن التغير المناخى و سياسات البيئة. .وجماعتنا الطيبين ديل ساكين لى حسين خوجلى وثوار الدرايسة وقروب منبرشات.

  3. أنت مستشار للحكومة.
    خلي تجمع المهنيين وشوف شغلك الأساسي.اذا كان تجمع المهنيين ينتحر خليه يواصل فهذا ما تطمحون إليه. لكن المسألة أكبر من مجرد مظاهرات إنها فكر وسلوك سياسي جديد وواقع جديد يعبر عنه جيل المستقبل.
    تظل الفكرة تفرض نفسها
    حرية سلام وعدالة
    ويظل السلوك يفرض نفسه
    سلمية ومستمرين
    ويظل العدو واحد يفرض نفسه
    النظام القائم بكل ما فيه من ظلم وكذب وفساد .
    سألني أحدهم لماذا اكتب عن أخطاء النظام ولا اكتب عن المجاهرين بالالحاد
    وأقول له ظلم أولى القربى أشد.
    عندما يفسد ويقتل ويظلم ويتعدى على كل القيم من يرفع شعار الإسلام ومن يرفع شعار الإلحاد
    من ستلوم ؟
    لأن الإسلام هو الملجأ الآمن والملاذ الأخير للضعفاء والمساكين والمستضعفين في الأرض. فإذا لم يحقق العدالة من تلبسوا بلباسه وجب كشفهم وبيان بعدهم عن حقيقة الإسلام.
    والسؤال الآن لماذا عجز الإسلام السياسي أن يقدم نموذج عمر بن عبد العزيز.
    وهل فعلا كان هناك نموذج عمر بن عبد العزيز

  4. المشكلة الكبيرة أنَّكم تصدَّقون ما تقولون ( وما تكتبون ) وما تسمعون ..
    ويذهب الرئيس خالعاً ( هيبة ) رئاسته لذلك التعيس ( حسين ) الذي يظن أنَّهم كما يقول ٩٨ ٪‏ وتصدَّقونه ..
    ..
    ..

  5. العيار الذى لا يصيب يدوش يا بطل وانت تعلم وانا اعلم وكل الشعب يعلم
    ان الحكومة والكيزان اصابهم الرعب والخوف وكلامك يدل علي ذلك
    وتسقط بس

  6. شكلها قربت تصفرج الجرزان طلعت من جحورها تهضرب ، شابكين الناس شيوعيين وكلام فاضي.
    سقطت تب يا كيزان

  7. التحمع مات وريحته فاحت والان لا نشم غير ريحة موته .
    والفي الشارع الان الذين يخرجون من فينه لي اخري هم شملهم الانفصال التام والاستنكار التام علي حسب ما دخ به في الاسافير خلال المئة يوم الفاتت.
    الكل ينسلخ من الجثه ويتنكر لها.
    ياليت المكابرين ويصحوا من الوهمة.

  8. تجمع البعاعيت مات وريحته فاحت والان لا نشم غير ريحة موته .
    والفي الشارع الان الذين يخرجون من فينه لي اخري هم شملهم الانفصال التام والاستنكار التام علي حسب ما دخ به في الاسافير خلال المئة يوم الفاته
    الكل ينسلخ ويهرول من شبح جثه المهنين ويتنكر لها.
    ياليت المكابرين يصحوا من الوهمة.
    سأل جاهل عن حق يريد به باطل. هل فعلا هناك نموذج لعمر عبد العزيز ؟
    هل يأتون المهنين بمثله. ويملؤون الدنيا عدلا و وحرية وسلاما..

  9. لو افترصنا كلامك صاح اجب على مايحدث على الارض من تغيرات فى كل منهاج وسلوك الحكومة فبعد ان كان خطاب الحكومة قابلونا فى الشارع ونقطع الرؤوس اصبح تعالوا نتقابل على مؤايد الحوار ونبعد شعار الاقصاء والخوف من المستقبل المجهول والقصد بالمستقبل المجهول هو ليس السودان انما مستقبل الجماعة
    وعندما تتحدث عن تجمع المهنيين عليك ان تعرف من هم المهنيين؟ انهم شباب هذا الوطن وليس حزب سياسى موالى ام معارض اما انتم يامن لاتجيدون غير فكر الخطاب السياسى الباهت الى مزبلة التاريخ

  10. هذه بركة دعوات الذين يعلمون حقيقة التجمع الشيوعي الوهمي للعطالة والسكارى أن يخيب الله سعيهم ومسعاهم وإنهم ما خرجوا إلا من أجل الدنيا.

  11. تجمع الوهميين السودانيين تجمع يمثل الجبهة الثورية والحركات المسلحه ومحمد الاسباط هو من يدير حسابات التجمع في الفيس وتويتر وهو تجمع عنصري بغيض التف حوله قادة العلمانيين وقليل من الصبية والنساء ، وتحولت المظاهرات في الايام الاخيرة الى لعب اطفال وحفلات ماجنة للعاهرات .
    وقد علمنا من جهات موثوقة ان جهاز الامن قد وجه القنوات الفضائية بتصوير هذه المظاهرات قليلة العدد وتصوير اعمال التخريب المصاحبة لها ونشرها حتى يعلم العالم حجم هذه التظاهرات ، لان اكثر هذه الصور والفيديوهات المنتشرة في القنوات العالميه تم اخذها من زاوية واحده ، وقد علمنا من نفس المصدر ان جهاز الامن قام في الفترة الاخيرة بشراء كاميرات تصوير تلفزيونية لتصوير المخربين من مسافات بعيده وتقديمها كدليل ادانة لدى المحاكم

    1. و خراب الوطن .. وفساد الطقمة الحاكمة … وفساد الكيزان … و ممارسة التعذيب من الذي سيصورها … اطمأنك كل شيء مرصود و الحساب قرب بس ورونا وين بتقبلوا يا رمم .

      1. كل المفسدين سوف يحاسبون ويقدمون الى محاكمات عادله وبدأت العمليه فعلياً وبطلب من حكومة السودان تم تجميد ارصدة المسؤولين السابقين في ماليزيا ورفضت تركيا تجميد الارصدة لكن العقاب سوف يطال الكل .
        لم يمارس اي تعذيب ضد المعتقلين وبشهادتهم وبشهادة الوفد الامريكي واكثر من 92% منهم قبلوا العروض المقدمة لهم واصبحوا عملاء مزدوجين والان يقودون المظاهرات بالطريقة التي يريدها الجهاز ويخبرون عن اخوانهم ، زمن التعذيب قد ولى .. هذا زمن البيع في سوق الضمير فالحق بهم او اصمت .

  12. مادام مظاهرات طيارة طيب بتعتقلوا المتظاهرين لشنو و البنيان و اقتحام المنازل و اغلاق الجامعات و قتل الشباب و ضرب الأطفال و التاتشرات مالية الشوارع مظاهرات اعلنتو ليها الطوارئ دة كلو ل شنو يا عفن
    انت واحد كووووز خايف علي منصبه
    الي مزابل التاريخ قريبا بس

  13. عبد الله علي إبراهيم

    قرأت بغثيان زايد كلمة لمصطفى البطل بعنوان “تجمع المهنيين وروشتة الانتحار”. وهي كلمة عابثة سمجة حاول فيها أن ينال من تجمع المهنين، حسب وصفه الوظيفي كأجير لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، بينما يُوهم أنه من صفهم بصورة أو أخرى. فهو مع أنه يقف مع الحكومة، في قوله، إلا أنه يتعاطف مع من سماهم “أحبابي الثوار” ويقدم لهم الاستشارات متى تيسر لوجه الله.

    ونفث البطل سمومه المخابراتية من منصة هذا المشهد السقيم الذي لبس فيه قناع التجمع ليكشر من تحته له بأسنانه الرقيعة. وهي حيلة أراد منها ترويج خط الحكومة في النيل من تجمع المهنيين. فشايع قول الحكومة بفشل عصيان الأربعاء 14 مارس 2019 الذي دعا له التجمع.

    ووصف التجمع بأنه فئة قليلة اعتزلها السودانيون. وروج للتجمع كعرين لعلمانيين عصاة ملحدين. وبالطبع لا تتوقع من مفتون بذاته مثل البطل أن يذيع ما يلقى عليه كدارج إعلام جهاز الأمن. فهو صاحب “براند” والآخرون الصدى. فهو يستنكف أن يروج للقول على عواهنه بل لابد من أن يعمل له توم وشمار حتى لو تنطع وأسف وتهتك.

    أعلن البطل فشل العصيان المدني ليوم الأربعاء كما هي عقيدة الحكومة. وللبطل في تومه وشماره فنون بذيئة. فقال إنه نصح (متطفلاً) التجمع بألا يتورط في إعلان العصيان المدني ليوم الأربعاء لأنه سيكون “من الأخطاء الاستراتيجية الفادحة”. ومتى فشل العصيان انحسر دوره وفقد الناس الثقة فيه ككيان قيادي. وقد كان. فشل العصيان، في قوله، وبان “الانفصال الشبكي” بين الفتية البواسل ممن ظلوا يستجيبون لنداءات التجمع و”أوسع اقطاعات من المواطنين العاديين” ممن صموا آذانهم عنها يمارسون حياتهم في أمن وأمان. وسنضرب صفحاً عن خطأ استخدامه ل”استراتيجي” بدلاً عن “تكتيكي”. فمصيره يعرف عنهما في دورة منتظرة لكتائب إكس بجهاز الأمن.

    وضرب البطل هنا عصفورين بحجر واحد. فلم يفشل الاعتصام فحسب بل كشف عما ما روجت له الحكومة طويلاً بأن ناس المظاهرات فئة قليلة اعتزلها الجمهور الواسع من السودانيين. فقال إن العصيان رفع الغطاء عن “حقيقة ساطعة” هي أن التجمع لا يمثل سوى شرائح محدودة من الشبيبة. وهذه الشبيبة ليست محدودة العدد بل مزورة دجالة. فهي تتكاثر ماكرة بأسلوب “المظاهرات الطيارة”. وهي مظاهرات لا تستمر إلا ريثما يتم تصويرها على النت “ثم ينصرف كل إلى حال سبيله بعد أن تنتقل إلى موقعها الطبيعي في العالم الافتراضي الكائن بأعالي الأسافير. في حين أن القطاعات العظمي من السوادنة، على الأرض، خارج المعادلة تماماً”. أكثر من خمسين شهيداً لم ينصرفوا إلى حال سبيلهم يا نذل!

    وأراد البطل الخرع من كلمته التلويح بقميص الدين للتنفير من التجمع كبؤرة علمانية لا تقبل في صفوفها إلا كل فاجر كفارا. فالحكومة هي الدين ومن عارضها في سقر. فمن شروط خدمة هذه الحكومة السنية أن يكون الموظف مصلياً صواما وهي ما لا تكون في علماني مثله. وقال بذلك جدلاً وسخفاً. فهو لا يصلي ولا يصوم بحسب كلمة قالها فيه الأستاذ عمار آدم حين استنكر رقي البطل إلى مصاف المستشار الثقافي الدبلوماسي لدولة مسلمة. وطلب البطل من الأستاذ صلاح شعيب، الناطق باسم تجمع المهنيين في أوربا وأمريكا، أن يعرض كلمة عمار عن فسوقه بينة للتجمع ليثبت لهم أنه ليس كوزاً بل علمانياً عاص لله ورسوله فيرضى عنه. وقد وعده شعيب بأن “تلك الوثيقة تكفي من حيث أنها تفي بالغرض وتزيد عليه بإذن الله باعتبار أن عمار من اهل الذكر والثقات الذين لا ترد شهادتهم”. وهذا باب في الرقاعة قد يسبقه إليه أجراء غيره ولكنهم سيعفون عن ولوجه بمثل سماجة البطل وتصنعه. (وحكاية حديثه لشعيب لا قيمة لها).

    أشهد الله عليك أنت رخيص يا بطل. سوقت قلمك، متى استوى على سوقه، للمستبدين. ووقفت به عند أبواب السلاطين ترتجي نوالهم. فقلت في مناسبة تعيينك مستشاراً إنك سمعت “حديث طيب من السيد الرئيس اتسم بالحكمة والحنكة والمعرفة التي طالما اتصف بها السيد الرئيس”. يا راجل! ونأتي غداً بعصمائك التي شنفت بها أذن جمال الوالي في لندن حتى أمر لك بما أمر.

  14. ما دام يا البطل ان هؤلاء مناضلى كيبورد ساااى زى ما بتقول قبل سنوان ززالجقلبة والخوف والطورارى والكتل فى شنو زى ما قال الشايقى ..
    وما يحيرنى انك سيد مناضلى الكيبورد منمكانك خارج السودان فى اكريكا او انجلترىر.. ومع ذلك كما يكتب العدو الجيد عبداللع على ابراهيم ..ومع ذلك لا تستحى أن تشتم مناضلى الكيبورد وكأنك لست منهم .

    اما ادعاء التظررف والسخيره من شعب السودان الذى تصف مظاهراته بالطيارة فهو كلام مردود وقد شاهدت بعينك الكمظاهرات فى اكثر من مكان فى نفس الوقت ..وطيب المظاهرات فى الاقاليم المتزامنه مع الخرطوم برضه طياره ..

    بصراحه فت خالد المبارك لى غادى

  15. الصحافة مهنة ترتكز على النزاهة والأخلاق فتبا لكل من باع قلمه بدراهم معدودة .. الحكومة التى تستعين بمستشارين شاكلة كاتب المقال لابد ان تسقط .. فشل الأنقاذ الباين رغم دعم اهل السودان لها بالمال والشهداء طيلة سنوات حكمها سببه انها استعانت بالمفسدين واللصوص لإدارة العمل التنفيذى وبالمنافقين والأنتهازيين وعديمى الأخلاق للتطبيل لهم .. الثورة دخلت كل بيت والوعى باهمية نجاحها ووصولها غاياتها متنامى وستصل لمبتغاها ولو بعض حين .. الأنقاذ سقطت سياسيا واقتصاديا وإجتماعيا ولم يبق لها سوى تاتشرات تجوب الشوارع وبعض الأبواق والأرزقية .. اللهم انصر اهلنا فى السودان .. اللهم دمر اخوان الشيطان وشتت شملهم .. أمين !!!!