النيلين
سياسية

حمدوك: الشعب السوداني لم يكن راعياً للإرهاب

أكد رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك أن الشعب السوداني لم يكن راعياً أو داعماً للإرهاب، مشدداً على أن النظام السابق الذي انتفض وثار عليه الشعب حتى خلعه هو من كان داعماً للإرهاب.

ودعا حمدوك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها (74) فجر أمس الولايات المتحدة الأمريكية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وعدم مواصلة معاقبة شعب السودان بجريرة نظام كان هو المتضرر الأول منه والفاعل الرئيسي في الإطاحة به وتخليص العالم من شروره، ونوه إلى أن هذه العقوبات الحقت بالشعب السوداني صنوفاً وأنواعا شتى من المعاناة.

وقال حمدوك إن ثورة الشعب السوداني المجيدة طوت صفحة عهد مظلم من العزلة الدولية والإقليمية التي أورثت الدولة السودانية قائمة طويلة من الجزاءات الدولية والعقوبات التي ما يزال أبرزها وجود أسم السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وشدد حمدوك على ضرورة الاستجابة السريعة لشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ووصف المطلب بالعادل وقال إن دعم تنفيذه بشكل عاجل يتيح للحكومة الإسراع في خطوات إعادة البناء والتنمية في السودان ومحو آثار العقود الثلاثة المظلمة من “التيه” الذي تخبط فيه السودان تحت سلطة النظام السابق.

وتعهد حمدوك بالالتزام بجميع العهود والمواثيق الدولية واحترام المبادئ الأساسية للشعوب ومبادئ القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان والقضاء على التمييز والظلم وعدم المساواة، وقال: “يأتي احترامنا لقيم الصداقة والسودان يمد أيديه إلى جيرانه في الإقليم والعالم مسترشداً بقيم الإنسانية والحكمة السودانية ونؤكد عزمنا على المشاركة الفاعلة في إطار تطوير وترسيخ هذه المواثيق والعهود.

صحيفة السوداني

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.