النيلين
سياسية

فيصل يبعث برسائل تهنئة للافلام السودانية الفائزه بمهرجان الجونة

فيصل محمد صالح

بعث وزير الثقافة والاعلام الاستاذ فيصل محمد صالح والأمين العام للمجلس القومى لرعاية الثقافة والفنون الأستاذ موفق عبدالرحمن محمد برسائل تهنئة للافلام السودانية الفائزه في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة على ساحل البحر الحمر بالقرب من الغردقة المصرية القاهرة في الأيام الماضية.

جدير بالذكر ان السودان نال جائزتين في فئتي أفضل فيلم روائي طويل وقيمتها 50 ألف دولار أمريكي وأفضل فيلم تسجيلي طويل وقيمتها 30 ألف دولار، وتسلم المخرج السوداني أمجد أبوالعلا جائزة الفلم الروائي الطويل عن فلمه “ستموت في العشرين”، وهو الفيلم السوداني الأول الذي يحصد جائزة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ، فيما استلم جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل المخرج صهيب قسم الباري عن فيلمه “حديث عن الأشجار”، والذي كان قد حصد سابقا” جائزتين من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

وفي ذلك قال الأستاذ موفق عبدالرحمن بأن هذا التميز للسينما والدراما السودانية يرجع للتنوع الثقافي المدهش الذي حبا الله به السودان وانسانه وتاريخه الحضاري الضارب في التاريخ ، وأكد وقوف المجلس ممثلا” لوزارة الثقافة مع المبدعين ودعمهم للوصول لهذه المنصات التي تعمل على تعريف الآخرين بثقافتنا في جميع المجالات.

اضاف أن الجائزتين تمثلان إنجازا” مهما” مسجلا” اشادته بكل طاقم الفيلمين لادائهم المتميز الذي مكنهم من حصد الجوائز القيمة في مهرجان الجونة مشيرا الي ان السودان زاخر بالمبدعين الذين يحتاجون للتمويل لانتاج اعمالهم والترويج لها عالميا منوهل في ذات الوقت لضعف الميزانية المخصصة للثقافة والتي تصل الي 02% فقط.

يذكر أن مهرجان الجونة يسعى لخلق تواصل أفضل بين الثقافات واكتشاف مواهب جديدة في صناعة السينما لتساهم بدورها في تطوير السينما العربية.

ويضم المهرجان ثلاث مسابقات رسمية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة ، بالإضافة إلى برامج رسمية خارج المسابقة وبرامج خاصة .

الخرطوم 2-10-2019(سونا)

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.