منوعات

سرقة رفات غاندي في الذكرى 150 لميلاده


سرق لصوص بعضًا من رفات الزعيم الروحي الهندي الراحل مهاتما غاندي، في الذكرى الـ150 لميلاده، من نصب تذكاري وسط الهند، حيث كان محفوظًا منذ عام 1948.

كما كتب اللصوص كلمة “خائن” بالطلاء الأخضر، على صورة زعيم الاستقلال، إذ ينظر بعض المتشددين الهندوس لغاندي على أنه خائن بسبب مناصرته الوحدة الهندوسية الإسلامية، على الرغم من أنه كان هندوسيًا متدينًا، وفقًا لموقع “بي بي سي”.

وأكدت الشرطة الهندية في روى بولاية ماديا براديش، أنها تحقق في القضية معتبرة السرقة “فعلًا ضارًا بالتكامل الوطني” و”خرقًا محتملًا للسلام”، في حين قال مانغالديب تيواري، القائم بأعمال نصب “بابو بهوان” التذكاري، حيث كان يحتفظ برفات غاندي: “فتحت باب (بهوان) في وقت مبكر من صباح عيد ميلاد غاندي، وعندما عدت حوالي الساعة 11 مساء، وجدت رفاته مفقودا وصورته مشوهة”.

واتخذت الشرطة إجراءات قانونية، بعد أن قدم غورميت سينغ، زعيم حزب المؤتمر الوطني المحلي، شكوى، وقال: “يجب أن يتوقف هذا الجنون، أحث الشرطة على تفقد كاميرات المراقبة المثبتة داخل مبنى النصب التذكاري”.

يذكر أنّ غاندي قاد حركة مقاومة سلمية ضد الحكم الاستعماري البريطاني في الهند، مما ألهم الناس في جميع أنحاء العالم، ولا يزال معظم الهنود يقدسونه باعتباره “أب الأمة”، إلا أنه اغتيل على يد متطرف هندوسي عام 1948، ووزع رفاته على العديد من النصب التذكارية في جميع أنحاء البلاد.

العربي الجديد