اقتصاد وأعمال

علم الدين يؤكدأهمية التشخيص المبكر لأمراض الحيوان


– أكد الدكتورعلم الدين عبدالله أبشر وزير الثروة الحيوانية أهمية التشخيص المبكر لأمراض الحيوان لضمان سلامتها.

وأشار الوزير خلال مخاطبته افتتاح الدورة التدريبية لتشخيص الأمراض العابرة للحدود التي نظمتها الهيئة العامة لبحوث الثروة الحيوانية بالمعمل المركزي للبحوث البيطرية بسوبا، إلى دور المعمل المركزي واهميته في مجال تطوير وتنمية الثروة الحيوانية.

وثمن الوزير جهود المنظمات الدولية لدعمها للثروة الحيوانية خاصة (الفاو) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (oie) لمكافحة الامراض العابرة للحدود حفاظا على صحة الحيوان والإنسان وزيادة الصادرات .

من جانبه أشاد وكيل وزارة الثروة الحيوانية الدكتور عادل فرح بدور المنظمات ودعمها للثروة الحيوانية في مكافحة الأمراض العابرة للحدود .

وقال إن وزارته تولي صحة الحيوان إهتماما بالغا للتوسع في برامج المكافحة ضد الأمراض الوبائية لرفع مناعة القطيع القومي وذلك بالتطعيم الدوري وإجراء المسوحات الحقلية لتقييم المناعة وتطوير نظم صحة الحيوان.

إلى ذلك أوضح مدير المعمل المركزي للبحوث البيطرية الدكتور مجدي بدوي عبدالرحمن أن الدورة تقوم بتدريب مدربين من الأطباء البيطريين الباحثين بالمعامل الولائية المختلفة على طرق التشخيص الحديثة للأمراض العابرة للحدود لتأهيلهم بشكل جيد وحديث لتطوير العمل بمراكزهم لمواجهة خطر الحيوان خاصة الأمراض الوبائية والقاتلة والتي تؤثر على الإنتاج والإنسان.

وأضاف أن الورشة إحدى برامج التطوير التي تقوم بها منظمة الفاو وتضم 16 طبيبا بيطريا للتدريب في مجالات البكتريا والفيروسات وطرق التشخيص الحديثة، مشيرا إلى أن التدريب من خلال أطباء وخبراء متخصصين في تلك المجالات والهدف منه مراقبة ومتابعة الحيوان بالكشف المبكر لدرء خطورة الأمراض الحدودية بولايات التماس ( كسلا والقضارف والنيل الأزرق والنيل الأبيض وجنوب وغرب كردفان وجنوب دارفور).

تجدر الإشارة إلى أن الدورة التدريبية تأتي ضمن مشروع تطوير تطبيق معايير ومبادئ الصحة النباتية في مجال صحة الحيوان والنبات في السودان والتي تنظمها الهيئة العامة لبحوث الثروة الحيوانية بالتعاون مع منظمة الفاو والمنظمة العربية للتنمية الزراعية في الفترة من 11 نوفمبر حتى 3 ديسمبر 2019م .

سونا