سياسية

مجلس الوزراء: مساع لحل أزمة المواصلات


أعلن مجلس الوزراء عن مساعٍ لايجاد حلول آنية ومتوسطة وبعيدة المدى للمواصلات بالاتجاه نحو المواعين الكبيرة.
وأكد وزير شئون مجلس الوزراء عمر مانيس اهتمام الدولة بقضايا المواطن الذي يعاني من وطأة أزمة المواصلات وقال مانيس لدى تدشينه أمس قطار الخرطوم المحلي للعمل كوسيلة مواصلات لنقل المواطنين اعتباراً من اليوم مبيناً ان القطار بداية طيبة لتسهيل وتخفيف عبء المعيشة على المواطن الذي صبر على حكومة الثورة .وقطع مانيس بتواصل جهود تخفيف المعاناة على المواطن وهو يستعد للاحتفال بالذكرى الاولى لثورة ديسمبر.

واكد وزير الحكم الاتحادي رئيس اللجنة القومية للمواصلات ان القطار واحد من الحلول التي اقتضت الضرورة تكوين لجنة قومية لها تحت اشراف مجلس الوزراء. وقال ان ازمة المواصلات أزمة موروثة لابد من التخطيط لايجاد الحلول الناجعة لها بداية من البصات التي تعاني من مشاكل حقيقية في عقود توريدها.

مشيراً الى الجهود المبذولة لمعالجة المشاكل الفنية فضلا عن وجود مجموعة كبيرة من البصات الجديدة في طريقها للخرطوم، وطالب الوزير باجراء اصلاحات رئيسية في مواقف المواصلات والطرق التي تعاني من نشاط الفريشة وأعلن الوزير عن نقل المواطنين مجاناً بالقطار لمدة ثلاثة أيام.

ومن جهته استعرض والي الخرطوم الفريق الركن احمد عابدون حماد واقع النقل والمواصلات بالولاية موضحاً ان عدد البصات الكبيرة (966) العامل منها ( 335) وعدد الميني بص المملوك للافراد (872) العامل منها( 780) فيما يبلغ عدد الحافلات ( 22044) العامل منها( 15000) مؤكدا ان الحلول الجذرية للازمة أوصى بها المخطط الهيكلي للمرور والنقل باعتماد وسائل النقل الكبيرة كالقطار والترام والمترو والنقل النهري .

الخرطوم :شذى الشيخ
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. شواهد كثيرة دل على أن عددها فاق السعة الإسيعابية للطرق والجسور في العاصمة والمدن الكبرى وخير مثال الإزدحام المروري ،ويزيد عدد هذه المركبات بوتيرة سريعة. لذا لابد من رفع سعر الدولار الجمركي بحيث يتساوى مع سعر السوق الموازي  لتخفيض معدل الزيادة في المركبات.
    التأخير في فعل هذا الأمر يفاقم الوضع