عالمية

ترامب وصف التحقيق بمطاردة ساحرات.. شهادة سفير واشنطن بأوروبا تقض مضجع البيت الأبيض


دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأربعاء إلى إنهاء جلسات الاستماع في الكونغرس ضمن التحقيقات الهادفة إلى عزله، ووصفها ساخرًا بأنها “مطاردة ساحرات، وتسيء للبلاد”.

تزامن ذلك مع إقرار السفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي غوردن سوندلاند خلال شهادته في مجلس النواب بأن ترامب أمره بالعمل مع محاميه رودي جولياني بشأن ملف أوكرانيا، وأن الأخير كان يريد حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على التحقيق مع منافسي ترامب السياسيين.

وأكد ترامب على تويتر أثناء توجهه إلى تكساس في طائرة الرئاسة، أن سوندلاند على العكس قد برأه، وطالب بالإنهاء الفوري للتحقيق بهدف عزله. وقال إن “حملة مطاردة العزل انتهت الآن.. يجب أن تنتهي حملة المطاردة الآن، إنها سيئة جدا لبلدنا”.

وفي تصريح للصحفيين في وقت سابق بالبيت الأبيض، كرر ترامب مقاطع من شهادة سوندلاند ليؤكد رأيه. وتلا من بين ملاحظات طويلة سؤالا وجهه له سوندلاند “ماذا تريد من أوكرانيا؟”، وأضاف “كانت إجابتي كالتالي: لا أريد شيئا، أخبر زيلينسكي أن يفعل ما هو صائب”. وقال “أعتقد أن ذلك يعني أن الأمر انتهى”. كما سعى ترامب إلى النأي بنفسه عن سوندلاند، وقال “أنا لا أعرفه جيدا”.

وصرحت متحدثة باسم الخارجية بأن السفير سوندلاند لم يبلغ وزير الخارجية مايك بومبيو أبدا باعتقاده أن الرئيس ترامب ربط تقديم مساعدة لأوكرانيا بتحقيقها مع نجل جو بايدن.

الجزيرة نت