حوارات ولقاءات

برطم: الحرية والتغيير لاتملك رؤية


(النورس نيوز) في حوار خاص مع النائب البرلماني المستقل (ابو القاسم برطم) حول الراهن السياسي بالبلاد..

برطم : الحرية والتغيير لاتملك رؤية

أبو القاسم برطم سطع نجمه في الانتخابات التي أجريت في العام ٢٠١٢م، وفاقت شهرته الآفاق، وأصبح نجما تتناوله وسائل الإعلام، والألسنة على مستوى الدائرة، والمركز، متخطيا بذلك قادة أحزاب ظلت طوال 25 عاما تبحث عن مقعد في دنقلا.. تصاعدت شعبيته دون سابق تخطيط أو تعبئة أو تنظيم يشرف عليه أصحاب الفكر العالمون بمواطن الأمور، وحجز موقعه من ضمن الفائزين في المجلس الوطني عن الدائرة القومية دنقلا (2) منافسا في ذلك عضو المكتب القيادي وأمين أمانة التعبئة والتظيم بالمؤتمر الوطني بفارق حير المتابعين للشأن العام في المنطقة.. التقيناه في مكتبه بشارع الستين في حوار مطول..مع (النورس نيوز ) فإلى التفاصيل..

حوار : رابعة العدوية دفع الله عبدالحمود

رؤيتك للواقع السياسي الراهن الآن؟

الوضع غير واضح وذلك لانعدام الرؤيه للمستقبل… فالحريه و التغيير بكل بساطه هي مجموع من الاحزاب و المكونات و التي اتفقت ووقعت على ما يسمى اعلان… أكرر اعلان الحريه و التغيير و الذي بكل بساطه هدفه هدف واحد اتفقت عليه جميع هذه المكونات المختلفه فكريا و ايدلوجيا و هو إسقاط البشير… و كان الشعار… تسقط بس و لم و لن تتفق على التالي… ثم ماذا بعد سقوط البشير… فكل حزب بما لديهم فرحون.. و لهذا صرحت منذ شهور بأن الحريه و التغيير لا تملك رؤيه او خارطه مستقبليه و هذا ما أكده حمدوك…..!!!!! و ما يسمى بالخطه الإسعافيه ليست سوي سياسه رزق اليوم باليوم.

كيف ترى قوي قوي الحرية والتغيير؟

الحريه و التغيير ليست تنظيم سياسي ذو رؤيه متوافقه… فهم خليط من المتتاقضات السياسيه و الأيديولوجية و كل مكون بداخل الحرية و التغيير هو يعبر عن فكره و لا يجوز أن نتعامل معها كجسم واحد و ما محاوله لبس لباس حزب الحكومه الا كمن يغطي الشمس بغربال… كذلك الحال بتجمع المهنيين… فهو لا يمثل توجه سياسي معين… بل نقابات مختلفه بها أعضاء مختلف توحهاتهم السياسية… فهنالك عضو شيوعي. بعثي… اتحادي.. امه.. جمهوري… ناصري. الخ… الخ…. الخ….. يجب أن أوضح الحقائق بتجرد و بشفافية.

قومية الجيش السوداني وما رأيك في خبر المجهر وبأن الجيش مستاء من ملابس حمدوك وهو في العرض العسكري بالفاشر؟

اعتقد ان احد اكبر مشاكلنا هو الاهتمام بالأمور الانصرافيه.. البوشي عبدالحي…. قميص حمدوك..سابقا فنيلة مسي و سفنجة الوزيرة.. .زياره حمدوك لبروكسل… خطاب حمدوك بالامم المتحدة… .الخ… الخ…لازالت العقليه السالبه هي من توجهنا…. فليخطب حمدوك في بروكسل او اسرائيل فهذا عمله يمثل دوله اسمها السودان… لازلنا نتعامل بسطحيه و نتجنب التعمق في مشاكلنا الحقيقه… المستقبليه و الاتية.

كيف تقيم وضع قوات الدعم السريع في مسيرة ثورة ديسمبر المجيدة؟
ذكرتها سابقا و اعيدها الان بكل شجاعه…. شكرا لابن عوف… حميدتي… قوش…الطيب بابكر مدير الشرطة إبان الثوره .. للمساهمه الكبيره بإسقاط نظام البشير و احفظهم دم الشعب السوداني و الذي كان سيهدر بخفافيش الظلام و كتائب الموتمر الوطني… و عدم الاعتراف بهذا الدور هو جحود و نكران لا يشبهنا كسودانيون.

هل هناك أي تنبوات بانقلاب عسكري في حال فشل حكومة حمدوك؟

لا أعتقد أن اي انقلاب عسكري سينجح… فالواقع المحلي و الاقليمي و العالمي أصبح يرفض تماما فكره اي انقلاب عسكري… و لكن اتوقع انتخابات مبكره في ظل حاله انعدام الرؤيه التي نعيشها.

هل انت نادم على تعاونك مع المهنين

ابدا…. فما قمت به هو واجبي كنائب برلماني يعبر عن المواطن بتجرد كامل.

انت متهم بأنك مؤتمر وطني وكل الذي حصل كانت أشكال صوريه ليس إلا؟

هذه مزايدات سياسيه رخيصه من هزم الموتمر الوطني؟؟ من دافع عن حقوق المواطن و جاهر بالصوت العالي الا من مخافه الله و الإيمان بسند الجماهير…. انا من طالب بمحاكمه وزير الداخليه.. و صرح بأن كتائب الموتمر الوطني هي من يستقل العربات بلا لوحات و مدنيين مسلحين و يقتلون المواطنين.. و البلاغ الجنائي بالرقم 72/2018 لا يزال مفتوحا من المؤتمر الوطني ضد أبوالقاسم برطم….. لا ازايد على ما فعلناه كمستقلين بوقوفنا وحدنا… وحدنا فقط من قاتل و تم محاربته من الكيزان داخل و خارج البرلمان… لان هذا واجبنا المقدس الدفاع عن حقوق المواطن و سنظل نقاتل حتى نرى سودانا تسوده العداله الحقيقه.. و سؤالك يذكرني بسلوك الكيزان…فهم يتهمون اي معارض او رأي مخالف بأنه شيوعي… و كافر و هذا ما تمارسه الان أحزاب الحرية و التغيير… باتهام كل مخالف بأنه كوز…. و لكن هذا الصراخ لن يغير الحقائق و التاريخ.

وكيف يبدو مستقبلك السياسي؟
الانتخابات هي التي ستحدد.

ادخلتهم إلى البرلمان الا تعتقد أن هذه الخطوة فيها ندم بالنسبه لك؟

و للتاريخ انا من طالب باستدعاء وزير العمل…. من قاتل لإدخال تجمع المهنيين البرلمان و أقامه ورشه و مؤتمر صحفي داخل البرلمان بتاريخ 9/12/2018…. علما بأن هذه التذكره مرميه بادراح لجنه العمل منذ اكثر من عام…. و رغم اعتراض البرلمان… نجحنا باقامه الورشه… و الموتمر الصحفي و لكن الجحود و النكران لن يغير و يزيف… التاريخ.

اين موقعكم الآن من الفعل السياسي الراهن؟

لن ترهبنا الأكاذيب و لن تسكتنا الأبواق الجوقاء… ستظل ندافع عن المواطن و كما قاتلنا استبداد النظام البائد… سنقاوم كل من يحاول سرقه الثوره او يتاجر بدماء الشهداء.. و كما سقطت اول و تأتي… تسقط تالت… لكن اتمنى كما ذكرت سابقا نجاح الفتره الانتقاليه للوصول إلى الانتخابات.. و حينها تقرر الجماهير من يحكم.

شاركتكم في الحكومة السابقة الحكم والعظات التي خرجتم بها؟

اولا و للتاريخ… جميع او معظم القوي و الاحزاب السياسيه بالحريه و التغيير شاركت بنظام الإنقاذ بدايه بالحزب الشيوعي… مرورا بالبعث و معطم حمله السلاح…. و هؤلاء الان يزايدون و يعيبون علينا المشاركه في الانقاذ ؟؟؟ رغم ان مشاركتنا كانت بانتخابات خضناها بشراسه و لم نشارك الإنقاذ باتفاقيات و تعين سياسي… التاريخ لا ينسى… جميعهم شاركوا الإنقاذ و تحاورا و اتفقوا معها….. العظه و العبره بأن عقليه النخب السياسيه السودانيه تحتاج إلى ثوره حقيقه و اعاده صياغة.

كيف تنظر لأداء الحكومة الحالية وهل بامكانها تجاوز عقبات وعراقبل الدولة العميقة؟

الدوله العميقه… ؟؟ ليس هنالك دوله عميقه بالمفهوم الصحيح للدوله العميقه و هذا الأمر اتضح جليا إبان العصيان المدني يوم 27 مارس حسب ما اذكر.. بل كانت هنالك دوله امنيه قابضه على مفاصل الدوله… و حتى هذه القبضه تم تفكيكها بسهوله و ببساطه و اذا كان هنالك دوله عميقه حقيقه لما استمر الاستقرار الان سبعه أشهر.. لكنها أصبحت شماعه للفشل و للانتقام الذي لن يفضي الي بناء دوله و سودان جديد… في ظل حكومه محاصصات سياسيه لن نحدث التغيير المنشود.

هل نتوقع ترشحك عقب انتهاء الفترة الانتقالية لرئاسة الجمهورية؟

حق مكفول لكل سوداني.

الولاية الشمالية وانت كنت أحد ممثليها في البرلمان القومي كيف ترى مستوى التنمية فيها؟

صفر كبير… و كما انطلقت الثوره من الشماليه يوم 19 ديسمبر… ستنطلق ثانيا و ثالثا… في ظل استمرار الظلم و التهميش الولايه الشمالية.

ولاكن توجد بها الآن الكثير من المشاكل والمتمثلة في إشكاليات الشركات الاستثمارية كافة وخاصة شركات تعدين الذهب الأسباب والحلول؟

الولايه الشماليه مثال صارخ لاذدواجيه و انفصام النخب السياسيه السودانيه فيمثلونها احيانا بالنيليين الجلابه و كأنما نحن من تسبب بدمار السودان و استغلها السياسين كعصا موسى تعبيرا عن تهميش الاخر… و هذا الاخر ولد من رحم الاسلاميين الذين اشعلوا دارفور و تم تسويقها كقضيه سياسيه…. الشماليه تعاني التهميش ككل مناطق السودان و اذا كان كل من يعاني التهميش يحمل سلاحا…فانا لحاملوه.

(النورس نيوز)


تعليق واحد

  1. طلعت زول متلون ودجال .وانت كنت من الناس البيعملو على افشال الثورة