أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

خَفّ وزنها وشحب لونها ومُنعت عنها الزيارة.. كيف تقضي وداد بابكر أوقاتها داخل المُعتقل؟


في تلك الليلة الأخيرة من أيام الرئيس المعزول عمر البشير ببيت الضيافة، كانت حرمه السيدة وداد بابكر تسترق السمع لهتافات الثورة، كانت القُوّات المُسلّحة تتحفّز لإنهاء حقبة طويلة من عُمر الإنقاذ، بينما الحراسة المُعتادة قد تبدّلت فَجأةً، ما يعني أنّ ثمة انقلاباً، وعلى أسوأ الفُروض بدأت تلُوح في الأفق مؤشرات التغيير الثوري.

شيئاً فشيئاً الأصوات قبالة مدخل القيادة ترتفع، ما جعل ضربات قلب السيدة الأولى وقتها أيضاً ترتفع، خُصُوصاً وأنّ نغمة شعبية كانت تنطوي عليها حكايتها، أو قل مصيرها “مُوش كده يا وداد”، بينما انطفأت ثريات القصر الجديد أخيراً، وأسدل الستار على لقب “السيدة الأولى” مرة وللأبد، دُون أن تتوقّف عن مُطاردتها الشائعات، حتى بعد أن ألقت عليها النيابة القبض منذ نحو ثلاثة أشهر تقريباً.
ثمة شائعات نُسجت حولها، أو بالأحرى اتّهامات ظلّت تحُوم بالقُرب منها بالثراء الفاحش، والكنوز التي لم يُحظَ بها علي بابا، إلى جانب امتلاك الأراضي والقصور والأرصدة البنكية، وهو ما تتحرّى عنه النيابة حالياً، فما هي حقيقة كل ذلك؟ وكيف تقضي أيامها بين جدران مُوحشة داخل مُعتقلات النيابة ببحري؟

حياةٌ قاسيةٌ
لا شك أنّ “وداد” لم تكن تتخيّل هذه النهاية، ولا أحدٌ منا ربما، حتى بداية رحلة الرفاه، فمُنذ استشهاد زوجها إبراهيم شمس الدين، تبدّلت لبوس حياتها، وهي التي كانت تقوم بخدمة أسرتها وضُيُوفها لوحدها بلا كللٍ، وقد عانت كثيراً أيضاً في الماضي، كما تُعاني اليوم من حصيلة اتّهامات تُطاردها حتى داخل محبسها، دُون أن يلتفت الناس إلى نفي شقيق البشير الأصغر “محمد البشير” ما رشح عنها من اتّهامات، مُؤكِّداً أنّها لا تمتلك أيِّ منزلٍ، وأنها كانت بعد ذهاب البشير إلى كوبر في استضافة أحد أقربائهم.

بين قصرٍ ومُعتقلٍ
من المُهم الإشارة إلى أنّ “وداد” تخلّت عن الدراسة في المرحلة الثانوية، وسُرعان ما عادت لتبدأ دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية، بعد أن جلست مَرّةً أخرى لامتحانات الشهادة السودانية، وأحرزت نحو 70%، لكن منظمة سند الخيرية كانت مَحطّةً مُهمّةً في حياتها، منحتها فُرصة التعرُّف على مشاكل المُجتمع السوداني، وقد سلّطت عليها الأضواء كثيراً، حتى أُشيع أنها تمتلك مبانٍ في برج النخيل، وعدداً من العقارات بالخرطوم، بالإضافة إلى فندق وشقق في ماليزيا واستثمارات في قطر تُقدّر بملايين الدولارات!! لكن مُشكلة إدارية جعلتها تَتَوقّف عن مزاولة عملها في سند، وقد تردّد أنّ البشير طلب منها النأي بنفسها عن التفاصيل المالية، خُصُوصاً وأنّ سند كانت تعتمد على شراكات مع عددٍ من البنوك والشركات، والصناديق الخارجية.

الظهور الأخير
كان آخر ظهور لحرم البشير في الثامن من مارس العام الماضي، أي قبل سُقُوط حكم زوجها بشهر تقريباً، وذلك أثناء الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ومن ثَمّ اختفت وكان الشارع السوداني الذي بدا مشغولاً بمصيرها، يظن أنها قيد الإقامة الجبرية، بينما رشحت معلومات عن سفرها إلى مدينة جوبا!
وبحسب مصادر مُقرّبة لـ(سودان فريست)، فقد كانت “وداد” موجودة أيام عُنفوان الثورة داخل بيت الضيافة، وبعد ترحيل البشير إلى كوبر أخلت المكان، ولزمت بيت أحد أقارب زوجها في ضاحية كافوري، انتظرت فيه لنحو 8 أشهر، قبيل أن يتم إيداعها حراسة التحقيقات الجنائية بنيابة بحري للتحقيق معها، ومازالت رهن الإقامة هنالك .

الإكثار من التسبيح
منذ اعتقالها في ديسمبر الماضي وحتى الآن، لم تستطع النيابة العامة إثبات أيٍّ من التُّهم عليها، وبحسب مصادر مقربة تحدثت لـ(سودان فرست)، فإنّ “وداد” أثناء التحقيق معها ظلت تنفي كل التُّهم التي وُجِّهت إليها، وطالبت النيابة العامة إبراز ما يثبت صحة التُّهم التي تدور كلها حول الفساد المالي، وكشفت المصادر عن تأثُّر حالتها النفسية بالحبس الطويل، كما فقدت الكثير من وزنها، وشحب لونها، وهي تجلس حالياً لوحدها في غُرفة بالطابق الثاني من حراسة التحقيقات الجنائية ببحري، تمسك بيدها مسبحة لا تُفارق أصابعها، وقد مُنعت عنها الزيارة، حتى من أقرب الناس إليها.

وكانت نيابة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه قد ألقت القبض عليها للتحقيق معها بشأن امتلاك أراضٍ سكنية عديدة بكافوري. وعلمت (سودان فريست) عن فشل مُحاولات لترحيلها إلى سجن النساء بأم درمان لأسبابٍ غير معلومة، والراجح أنّ تلك الخطوة لاحقة لعملية التحري الذي لا يزال مُستمرّاً، وربما بسبب التحوطات الأمنية أيضاً.

ابتزازٌ واتّهاماتٌ
عضو هيئة الدفاع عن وداد بابكر، الأستاذ السماني الشيخ كشف لـ(سودان فرست)، معلومات تُنشر لأول مرة عن ابتزاز يُمارس على موكلته بمُحاولة إلصاق التُّهم عليها، أو دفع كفالة مالية باهظة تُقدّر بـ50 مليار عقب اتّهامها بتصرُّفها في بعض الأملاك، رافضاً ترحيلها إلى سجن النساء بأم درمان لتُوضع مع المُدانات في جرائم الخُمُور والدعارة – بحد تعبيره، واعتبر السماني أنّ ما تُواجهه حرم الرئيس السابق مُحاولة لإسباغ صورة سيئة ومُهينة للبشير، ووصف الأمر بالمكيدة التي صنعها الإعلام المُضاد، مُؤكِّداً أنّ النيابة حتى الآن عجزت عن إثبات أيّة تهمة عليها.

بحثٌ وحيرةٌ
ووصف محامي الدفاع البحث في أملاك موكلته بالبحث الحائر، مُشيراً إلى أنها حالياً لا تملك سوى قطعتي أرض في كافوري، اشترتها من استحقاقات ورثة زوجها الراحل إبراهيم شمس الدين، بالإضافة إلى قطتعين في مدينة شرق النيل لا تتعدى مساحتهما 1000 متر عبارة عن هبة من الرئيس لأبنائها الأيتام، قائلاً: “تم التحقيق معها ثلاث مرات وكانوا يسألونها عن ذهبها ومجوهراتها والماسها”، فقالت لهم إنها لا تمتلك سوى (كيس ذهب) بلا قيمة مالية كبيرة، وهي لا تُفضِّل اقتناء الذهب بالأساس، وإنّما ظلّت ترتدي الاكسسوارات العادية، وأضاف محامي الدفاع: عندما أخبرتهم بوجود الذهب في كيس بالدولاب، قالت لها وكيلة النيابة التي تتحرى معها (تضعين الذهب في كيس، كنا نحسبك تضعينه داخل خزينة!)، مُشدداً على أنّ النيابة العامة استجابت لحملة إعلامية سياسية مقصود منها إثبات تُهم فساد في حق البشير وزوجته بقصد الإهانة .

بيان النيابة
مُؤخّراً انتشرت بعض الأخبار عن إطلاق سراحها، ما جعل النيابة العامة تُسارع بالنفي، وأكّدت في بيان تلقّى (سودان فرست) نسخةً منه، أنها تتعامل بمهنية وفقاً لأحكام القانون، ولن تسمح بأية علاقة خاصة تُعيق إجراءات العدالة، وأنه لم يتم تقديم أيِّ طلب أمام النيابة العامة بسُوء مُعاملة المُتّهمة، أو أيِّ مُتّهمٍ قيد الانتظار، وأشارت النيابة إلى أنّ المُتّهمة قيد الحجز كغيرها من المُتّهمات في الأماكن المُقرّرة لهن قيد الانتظار.

الخرطوم- سودان فرست


‫21 تعليقات

  1. الظلم ظلمات.. ومل من اتهمها زورا سيتهم في بيته وعرضه وفي وابنائه وبناته ظلما حتى يتذوق من نفس الكاس..
    انه العدل الالهي يا سادتي ولا تظنن ان الاتهامات العشوائية تمر هكذا.

  2. رجعت لأصلها. المخلوع بشة بعظمة لسانه قال عندها عربية باعتها وبثمنها اشترت قطعتين في كافوري!!! ما نوع العربة اللي باعتها؟ والمحامي يقول دي قروش ورثة الهالك ابراهيم واشترت بهم قطعتين!! كم بلغت ورثة الهالك البتجيب قطعتين في كافوري؟ الولية حرامية ونصابة وفاسدة ومفسدة ويجب وضعها في سجن ام درمان مع المسجونات الأشرف منها. وكل من يقول عكس ذلك فهو كوز صدئ

  3. ازمة الخبز و البنزين و الاسعار تهون امام ازمة الاخلاق و الرجولة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  4. سمعنا انو هي عندها شركه مستلمه احتفالات الدوله والفندق الكبير داخله في شراكه مع شركه مليزيه الكلام ده جد ولا تتهموا المره المسكينه دي اهو اخو راجله قال دي ماعندعا حتى بيت طيب ماتسكن مع اخته عندها كمية من الفلل في المزاد جابر العز وحي الهجره حرام عليها ماتقيف مع اخته برضو مهما كان دي زوجة رئيسنا السابق لو ماعندها بيت انا بديها غرفه من نصيبي في بيت ابوي في دنقلا

  5. ثلاثة شهور لم ولن تستطع النيابة العامة إثبات أيٍّ من التُّهم عليها مثلها ومثل عوض الجاز الذي أتهم بالمليارات ولغاية هذه اللحظة لا تهمة مثبتة أين العدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حرية …سلام عدالة

  6. لا حول و لا قوة إلا بالله
    بم يشفع لها إستشهاد زوجها السابق و لا أيتامها و لا كونها إمرأة
    و لكن ماذا ننتظر من من لا نخوة و لا مروئة و لا دين لهم
    بئس الكاتب هذه فضائح مخجلة تنعى أخلاق السوداني كنا نرجو سترها

  7. أخي المحرر المحامي الذى يدافع عن باطل من أجل حفنة جنيهات وسخ لتضيع الحقيقة غير جدير بطرح رأيه في مال عام حق شعب تصرفت فيه بحكم موقعها مما قاد الي ضياع شعب بحاله لا بارك الله في أي فاسد .

  8. لا احد فوق القانون اذا لم تسرق او تنهب كما فعلوا بنى كوز رجال ونساء القانون سوف يطلق صراحها
    واذا مذنبه تحاسب وتدخل السجون وترد مال الشعب الشعب السودان يحترم كل النساء لكن فى زمن الانقاذ
    وبنى كوز اغتصبوا المعارضات لهم لكن فى المدنية القانون بس ولا احد فوق القانون رجل او إمرأة

  9. فكو المرة الكان فاس ماتقطع الراس إكرام للامهات السودانيات. واقبضو الكانو شغالين معاها.

  10. لم يجدو شى من ااقصور والشركات الضخمة التي اتهموها بها كذبا وزوا.. فمسكوا في انو لديها وقطعتين اي موظف او مغترب ممكن يمتلك اكثر منهم ؟
    نحن شعب بلا أخلاق وفينا الحسد والحقد والانتقام وتصفية الحسابات السياسية عشان كدة نحن الطيش في اي تصنيف..

  11. إبن على سجمان محمد طه تزوج عقب تخرجه من الجامعة مباشرة ببنت من بنات قرية الخور ولاية الجزيرة وسافر الزوجان الى ماليزيا فورا ليس لقضاء شهر العسل ولكن ليتسلم كل واحد منهما ادارة شركة بماليزيا. فمن اين لعلى عثمان هذا والكل يعرف ان لم يكن قد رأى بعينيه وجوده بحديقة الحيوانات بالخرطوم رفقة والده الذى كان يعمل هناك من اجل كسب لقمة عيش شريفة وبعد كل هذا يقولون ان الكيزان لم تثبت عليهم تهمة فساد حتى الان
    اين موارد البترول دعك من الذهب الصمغ الثروة الحيوانية والله ياناس الله ما شافوهو بالعين ولكن عرفوهو بالعقل
    وعلى ذلك قس وداد ومن دار فى فلكها
    الكاتب يقول انها تخلت عن منظمة سند فهذه كذبة من كذب بنى كوز واننى اعرف مسئولة بالمنظمة معرفة شخصية ووداد على رئاسة المنظمة حتى سقوط النظام المقبور الى الابد باذن الله. والله يا كيزان راحت عليكم والثوار لكم بالمرصاد ولسه ما شفتو الدوس الحقيقى يادوب دى قرصة خفيفة من دوس شعار الثورة اى كوز ندوسو دوس والتقيل راجيكم وستستفرغون كل مليم حرام دخل بطونكم او جيبوبكم فى الدنيا قبل ان تطالكم عدالة السماء فى الاخرة

  12. من يحاكم الذين غنوا ” … نطلقها ليك”؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر..

  13. انتهى عهد القانون بمجيْ الكيزان قبل 30 عاما للسلطة وتواصل قحت مسلسل اذلال الشعب السوداني تحت مسمى سوط انك كوز حتى وان لم تكن كوزا او كوز مظلوم يعني فقط مسألة تصفية حسابات بين غريمين لدودين يدفع ثمنها شعب مظلوم فصاحب فرن جلدوه وضربوه وسحجوا راسه تحت تهمة انه كوز وفي الهند قامت مجموعة سكارى من قحط بمطاردة واهانة سودانيين وغير ذلك كل ذلك تحت سمع ونظر قحت التي تتلذذ بهذه المناظر التي تتشفى بها من الشعب السوداني الذي اذل المليشيات العنصرية للتمرد 100 عاما

  14. هوي ياعلي ياجدادة بدافع عنها .ممكن اسالك سؤال ليه البشير طردها من القصر لمن استلمت 3مليون دولار تبرع من قطر الي مؤسسة قطر الخيرية.وتدخل الاجاويد منهم الخال الرئاسي وعلي عثمان وضارعلي ضاروابوالجازووزير المالية السابق الاسبق علي بتاع دارفور.صاحبتنا رجعت الفلوس ورجعت لوكر الفساد.تيت تيت خلصت الحدوتة.عالم وهم .الجماعة الذين ذكرتهم اعلاه هم اس الفساد والبلاء.بلاء يخمكم واحد واحد.وعلي صاحب المقال باسم مستعارعلي .اكيد لاحس معاهم ياامعة.

  15. كل الإتهامات التى طالت قادة الإنقاذ وبما فيهم وداد هي إتهامات كيدية وإنتقامية وليس لها دليل … تم إعتقال الكثيرين بإتهامات مُلفقة ودون تحقيق أو إثبات بل كلها كانت بالشبُهات ومحاولات لإذلال هؤلاء … والآن الذين تم إعتقالهم بأنهم سرقوا المليارات ومئات قطع الأراضى تم إطلاق سراحهم لأن هؤلاء لم يجدوا دليلاً واحداً ولهذا إنحنى هؤلاء للعاصفة وأطلقوا سراح البعض بعد إعتقالهم تحفظياً ولشهور مما يُعد مخالفة للقانون وإنتهاك لحرية هؤلاء دون مبرر … مضى على سقوط الإنقاذ ما يقارب العام دون أن يتم محاكمة شخص واحد ثبتت عليه تهمه … هؤلاء يكذبون على الله وعلى رُسله وملائكته والمؤمنين جميعاً … أحزاب قوى الحرية والتغيير وحكومتها وحمدوكها ولأنهم عجزوا وفشلوا عن إدارة حال البلاد والعباد يريدون صرف أنظار الناس بما يقومون به بعيداً عن هذا الفشل وهذا العجز ويريدون إلهاء الشارع عن المجاعة والتى تلوح فى أجواء السودان … اليوم يعيش أهل السودان فى أسوأ مرحلة تمر عليهم ومنذ الإستقلال وبدلاً من أن تهتم حكومة حمدوك وأحزابها بالخبز والبنزين والجاز والغاز والمواصلات والغلاء وغير ذلك الكثير نراهم وقد ضيعوا وقتهم ووقت الشعب السودانى وهم يُطاردون الإسلاميين لفش الغبينة والإنتقام ولم يعيروا أي إهتمام لمشاكل الشعب اليومية والحياتية حتى خرج الشعب من جديد وهو يهتف ( لا غاز لا عيش يا بشه تعال معليش ) !!! …

  16. اتركوا الحرمة فى حالها لأنها زوجة شهيد قبل أن تكون زوجة البشير وام أيتام إلا تتقون الله فى الحرمة يا هؤلاء

  17. أحط البشر علي الإطلاق وبالاجماع هم من يدعمون ما هو أشد من القتل ، قال اللهِ تَعَالى ﴿والفِتنةُ أشدُّ من القتلِ﴾ سورة البقرة/191 وقوله: ﴿والفتنةُ أكبرُ من القتلِ﴾ سورة البقرة/217 أجمعت كتب التفسير بأن ابتلاء المؤمن في دينه حتى يرجعَ عنه فيصير مشركا أي كافرا بالله من بعد إسلامه هى الفتنة الأكبر من القتل ، أشدُّ وأكبر عليه وأضرُّ من أن يُقتل مقيمًا على دينه متمسكا بتوحيد خالقه ، كما في قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك) المائدة/ من الآية49 ، قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك . وفصل بعض أو كل ما أنزل الله معناه صد ورد  يعني تغيير مصدر الأحكام وظهور الطاغوت ، وقوي الحرية والتغيير  وأتباعهم ووزرائهم كان هدفهم  وما زال هو فصل الدين وفتنة الناس عن كل ما أنزل الله إليهم ،  وكانوا  من قبل يرصدون – بلا تضحيات – نجاح سقوط البشير للإنقضاض والخداع والسرقة مستغلين سذاجة الثوار وقلة خبرتهم وعدم تخطيطهم لما بعد ( تسقط بس) ، وأحط البشر علي الاطلاق من يستولون علي حق الله تعالي خالق كل ذرة فينا جميعا حقه في السيادة المطلقة علينا ، والسيادة هي جعل قوانين الدولة كافة تابعة لوحيه تعالي ، وأحط معيشة علي الإطلاق هي ( أن تطلب الدنيا وتعيش الدنيا لأجل الدنيا فقط )  ، قال تعالي :(مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ ۖ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)[سورة هود 15 – 16] ، وهم الآن إنكشفت عداوتهم للدين الإسلامي بعد  تعيين الوزراء وخاصة بعد تصريح وزير العدل وتعيين وزيرة الخارجية ووزيرة الرياضة الخ ، وضح أن الهدف الأكبر عندهم  [[ بتوجيه خارجي ]] هو تغيير مفاهيم الدين الحق وتجفيف منابع الدين الإسلامى بتحريك غيرهم ( السذج)  بلا تضحيات من جانبهم ، مع إستغلال فشل المنسوبين للدين الإسلامي وتصوير الدين الإسلامي أنه فاشل لفشل المنسوبين إليه ، والتحول من ثم إلى المادية البحتة والكفر البواح ، وهم أكفاء  في مجال الفساد أي فساد بصرف النظر عن الكفاءة في مجال الوزارة المطلوب ، و إثارة المحاكمة بشأن المعلم وتسليم عمر البشير وما سيأتي هي فرقعات مفتعلة لكسب الوقت وصرف الأنظار والتهدئة لتمكين تمرير مخططاتهم الخبيثة علي الشعب السوداني المسلم ومحو الإسلام من السودان والاستيلاء بعد ذلك علي ثرواته وأراضيه ،  فصل الدين هو الشرارة التي تكون قرب سريع الاشتعال ، ففصل الدين بأي صورة من صور الفصل وأي شكل من أشكال الفصل وأي حجم من أحجام الفصل كلها كفر مخرج من الملة وضررها أكبر من القتل ، وسعيها لهذا الفصل  فتنة تؤدي هذه الفتنة إلى كفر الملايين من السودانيين وخروجهم عن الإسلام والخروج عن الاسلام فتنة ضررها أكبر من القتل بالإضافة لما سيحدث من إقتتال بسبب ما سيأتي من تضييق علي الاسلام والمسلمين وقبله أي الآن سيسعون لتمكين أنفسهم في السلطة ومناصب  الدولة ثم يعيثون ويزورون ويكذبون ويسرقون كما يريدون قال تعالي : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ)[سورة البقرة 204 – 205] ، فتقديم الشيوعية أو العلمانية أو الملحدين أو الديمقراطيين أو غيرهم من رافضي قيادة الدين  أي المؤيدين لفصل الدين عن الحياة أو أي جزء منها ، تقديم هؤلاء ليكونوا قادة لهم وللناس يثقون فيهم ويقعدون معهم ويرجون خيرهم ، من يفعل هذا أو يعاون  أو يرضي عنهم هو منافق علي مستوى الفرد وهم منافقون علي مستوي الجماعة (عند الله) بنص القرآن قال تعالي : (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا * وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)[سورة النساء 138 – 140] . والكفر بآيات الله والاستهزاء بها موجود منذ إعلان فصل الدين عن طريق ما يسمي بوزير العدل ، العزة لله جميعا ، يعني مباشرة أن في الإنحياز لله العزة كل العزة  ، ويعني مباشرة أن العزة كل العزة في التمسك بدين الله الإسلام ، ويعني مباشرة أن العزة كل العزة في الحكم بما أنزل الله في الصغير والكبير بغير عزة الله تكون الزلة والمهانة ، قال تعالي : ( ۗ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ۩)[سورة الحج 18]  . قال تعالي : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)[سورة الزلزلة 7 – 8] . دلالة الآيات  واضحة علي أن الإنسان محاسب علي أقل حركة بل أقل كلمة ولو بلغت من الصغر مثقال ذرة والحساب لا يترتب الا علي الأحكام التى صدرت ( إلاهيا) على واقع حال أقل حركة وأقل كلمة ، بفصل الدين تتغير أحكام الخير والشر فتصير (غير إلاهية) مصدرها غير الله أي (طاغوت) ، وأي موضع فصل للدين بديله طاغوت حتما ، وقد أمرنا بالكفر بالطاغوت لنظفر بالتوحيد وهو الشق الأول من ( لا إله إلا الله) ، هذه هي البنية التحتية السليمة الصلبة التى يصح البناء عليها والتي عن طريقها  تحقق كافة الحوائج والمطالب وتؤسس كافة المؤسسات  ، قال تعالي : (أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)[سورة التوبة 109] ، وليس فصل الدين مطلب التغييريين أساسا  بل هو مطلب ( الحرامية ) المتسلقين تسلقوا كما يتسلق اللصوص ، من سرق ثورة الشعب ويتربص لمزيد  من سرقة جهود وتطلعات الشعب السوداني المسلم ، ماذا تتوقع من لص ومعادي للإسلام؟؟؟!!! .
    https://youtu.be/-Y6eRT9ZaCc
    العلمانية  منبعها وفرض مفهوم نظامها بالقوة.
    https://youtu.be/02zh9B6bHrk
    خمسة أسئلة من ملحد بإجابتها تم نسف الإلحاد داخله .
    سؤال حير الملحدين : https://youtu.be/B6PdELQOe-Q