اقتصاد وأعمال

الثروة الحيوانية تدشن تطعيم صادر المواشي بمحجر الخوي


دشن وزير الثروة الحيوانية والسمكية دكتور علم الدين أبشر بمحجر الخوي (غرب كردفان) أمس تطعيم وحقن المواشي من حمي الوادي المتصدع لتصديرها للملكة العربية السعودية ويعد المحجر من أكبر أسواق المواشي للصادر في الولايات الغربية بالبلاد.

وقال الوزير خلال زيارته للمحجر إن المحجر به اعدادا كبيرة من المواشي وخاصة الضأن، وانه يرفد الاقتصاد بعائد مقدر من العملات الصعبة، معرباً عن امله أن يكون استئناف الصادر من الخوي فاتحة خير للمنتجين والمصدرين وكل جهات المختصة ومن أجل سودان الرفاهية والانتاج.

من جانبه أوضح دكتور أحمد آدم يونس مدير محاجر ولايات كردفان أنه تم تدشين العمل الفعلي الفني بالمحجر بالشركات التى اكملت المستندات الرسمية من بنك السودان ووزارتي الثروة الحيوانية والتجارة والصناعة ، مؤكدا الالتزام بالضوابط المعمول بها عالميا لتطبيق جميع الاشتراطات المحجرية البيطرية والنظم التي تعمل في مجال الحجر البيطري .

وقال إن الوفد الزائر برئاسة الوزير الاتحادي ومدير ادارة المحاجر وصحة اللحوم بالوزارة ووزيرالمالية الولائي والمصدرين والجهات ذات الصلة ، طاف علي المواشي الواردة من مناطق الانتاج الي المحجر من ولايات كردفان الكبرى وولايات دارفور الاربع، وأطمأنوا علي سلامة وصحة القطيع القومي بفضل وجود المراعي الطبيعية الخالية من الآفات والحشرات .

وأكد د. يونس أن عائد الصادر يستفيد منه كل شرائح المجتمع من صغار المنتجين والرعاة والتجار والمصدرين والمستوردين وينعش حركة الأسواق ويجلب العملات الصعبة .

من ناحيته أوضح دكتور ام بدة محمد ام بدة وزير المالية بولاية غرب كردفان ممثل الوالي أنه تم تدشين تطعيم المواشي ايذاناً للتصدير في نهاية مارس الجاري بحضور الوزير الاتحادي والمعتمد المكلف بالولاية والمصدرين والمستثمرين .

وقال إن اللقاء بالوفد الاتحادي والجهات المختصة ناقش قضايا الصادر وتوفير اللقاحات ومشاكل المصدرين والعاملين بالمحجر وتوفير الوقود لترحيل المواشي ووضع الحلول اللازمة لها ، مشيرا الي أن استئناف الصادر يعود بالخير على الولاية والبلاد بالايرادات ويساهم في تعزيز الخدمات والتنمية .

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *