أبرز العناويناقتصاد وأعمال

رجل الأعمال اسامة داؤود وشركتين ينقذون اقتصاد حكومة السودان الانتقالية


عزز رجل الأعمال السوداني أسامة داؤود أمبراطوريته الاقتصادية الضخمة في السودان بحصوله على قرض بقيمة 75 مليون دولار، مما يجعله يطور من أعماله التي تخدم الإقتصاد السوداني في مجالات مختلفة، ومجموعته الإستثمارية دال تعد واحدة من أكبر مجموعات أعمال الأغذية والزراعة بالسودان.

حيث وقعت مجموعة دال الغذائية في شهر مارس 2020 مع البنك الإفريقي للتنمية على اتفاقية قرض بمبلغ 75 مليون دولار بالخرطوم . ووقع عن الشركة رئيس مجموعة شركات “دال” أسامة داؤد عبد اللطيف، وعن البنك نائب الرئيس جنيفر بلانك.

ومن المعروف أن أسامة يدير إمبراطورية ضخمة من الإستثمارات في السودان ولها إرتباط وثيق بحياة المواطن السوداني ،تبدأ من توكيل مشروب الكوكا كولا، مجال القمح والدقيق «سيقا»، و«الألبان كابو» واستيراد السيارات «الميتسوبيشى والمرسيدس» وتوزيع المعدات الزراعية وتصدير المنتجات ومجال المقاولات، وتستثمر مجموعة دال في مشروعات زراعية متنوعة منها إنتاج الأعلاف وتربية الأبقار الهولشتاين الشهيرة.

%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A7%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86
ابقار الالبان بالسودان

ويقول مواطن في تقرير لصحيفة كوش نيوز (أسامة داؤود من رجال الأعمال الذين يعملون في صمت وترى كل مشاريعه تصب في مصلحة المواطنين، تخيل كيف سيكون شكل البقالات من غير منتجات دال الغذائية المتنوعة).

وقال كاتب رأي في منشور على فيسبوك (أنا أعتبر أسامة داؤود إحدى مفاخرنا الوطنية التي تستحق الدراسة والاقتداء.. وقد يكون في قصة نجاحه هذه إلهاماً لأحد رجال الأعمال المبتدئين.. أو أحد الشباب الطموحين الذين يسعون إلى النجاح).
. وفي ذلك يقول عنه محمد الشفيع مسؤول الاتصال الخارجي بالمجموعة في تقرير سابق على شبكة الإنترنت (أنا أشفق على أسامة جداً؛ فليس لديه وقت لنفسه، معظم وقته في عمل مرهق لتوفير احتياجات المواطن الضرورية ودعماً لاقتصاد الوطن” فأسامة لا يعرف العطلات وأوقات الفراغ وقد ذكر بنفسه أنه ظل يعمل 14 ساعة يومياً منذ تخرجه سنة 1975م… وقد كَرَّسَ أسامة داؤود كل تلك الساعات للاستثمار والصناعة.. ولم يشغل نفسه بالسياسة والإعلام).

وأكد العديد من الخبراء في مناسبات مختلفة أن شركات الأعمال لها دور كبير في دعم الإقتصاد السوداني.
ومن الشركات التي إشتهرت في السنوات الأخيرة شركة زادنا وهي من الشركات الضخمة التي لديها أعمال مميزة في خدمة الإقتصاد السوداني وتشير تقارير صحفية أن الشركة مملوكة للدولة من ضمن منظومة الصناعات الدفاعية.

ويبدو أن مارس هو شهر السعد للشركات السودانية حيث أعلنت شركة “زادنا” العالمية للاستثمار المحدودة عن زيارة وفد أمريكي كبير من شركة “فالمنوت” الأمريكية التي تعد أكبر شركة على مستوى العالم لإنتاج أجهزة الري المحوري، كاشفة عن نيتها توريد (10) آلاف جهاز ري محوري.
%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%88%D8%B1%D9%8A

وقال مدير التمويل بشركة “زادنا” ومنسق الاتصال مع الشركة الأمريكية “عادل عبد الوهاب محمد أحمد” في تصريح صحفي “تعاقدنا مع الشركة الأمريكية لاستيراد (10) آلاف جهاز ري محوري خلال السنوات الخمس القادمة، وقد تم حتى الآن وصول ألف و(400) جهاز ري في السودان وسوف تأتي البقية تباعا، وبحسب خبراء يشكل ذلك طفرة غير مسبوقة في مجالات الزراعة الحديثة قليلة تكلفة التشغيل كثيرة العوائد والتي ستعود للسودان فوائدها الدولارية في شكل صادرات من مختلف المحاصيل بالإضافة للإكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية، ويشير محرر كوش نيوز بحسب إطلاعه على موقع الشركة بشبكة الإنترنت أن زادنا تعمل في مجالات أخرى غير الزراعة مثل تشييد الطرق والجسور والحفريات والإنشاءات المختلفة.

ويقول صاحب مشروع لزراعة البرسيم بالري المحوري في مدينة مروي شمالي السودان لصحيفة كوش نيوز (شركة زادنا غيرت حياتي كنت مغترب بالسعودية وعدت للسودان تملكت مائة فدان عن طريق زادنا التي زودتني بالأرض ومحور عالي الجودة وأعمل في زراعة البرسيم، لقد تحولت حياتي الى بحبوبة والحمد لله).

ومن الشركات السودانية التي سطع نجمها أيضا في مارس 2020 شركة الفاخر للأعمال المتقدمة ، والتي تعاقدت مع حكومة السودان بتصدير الذهب وإستغلال العائدات الدولارية بتوريد السلع الإستراتيجية مثل الوقود والقمح، ويعتقد مراقبون أنها أسهمت في الإنفراجة النسبية للازمات الموروثة والمستفحلة في سلع الوقود والقمح التي يعاني منها الشعب السوداني منذ السنوات الأخيرة لعهد الرئيس السابق ونظامه.

مبادرة شركة الفاخر حركت ملف الذهب ووضعته فوق الطاولة وأصبح العائد من التصدير بيد الدولة لا بيد المهربين وشكلت توجه جديد للدولة في عقد شراكات حقيقية مع القطاع الخاص.

ويعتقد مراقبون أن مبادرة الفاخر نبعت بالإشفاق من الزيادات المتسارعة في اسعار السلع والغلاء في كل مناحي الحياة وتسعى لإقتصاد الوفرة بدلاً عن الندرة ووقف المضاربات وستظهر أثارها تدريجياً على حياة المواطن.

ويعتقد خبراء إذا واصلت الشركة في الوفاء بإلتزامتها في توريد السلع الهامة ستحدث إنفراجة كبيرة وستكون علامة فارقة وتجعل الحكومة تثق في القطاع الخاص وتعطيه مزيداً من الأعمال.

وقال الإقتصادي “إبراهيم التاج” في تصريحات سابقة لصحيفة كوش نيوز (أن كثيراً من بلدان العالم الفقيرة، التي تمر بأزمات اقتصادية كالسودان، تواجه احتياجات هائلة للتمويل لا يمكن تلبيتها إلا بعمل القطاعين العام والخاص معاً، وقد حدث ذلك في بوروندي وغانا وغيرها، وذلك ما دفع وزارتي المالية والطاقة في السودان بالتعاون مع مبادرة شركة الفاخر لتوفير السلع الإستراتيجية).

وأضاف الاقتصادي “إبراهيم التاج” (إن الذين يطالبون وزارتي المالية والطاقة بعدم التعاون مع مبادرة “شركة الفاخر” أشبه بمن ينصحون غريقاً أن يعض يداً قد امتدت لإنقاذه).

وأوضح رئيس شركة الفاخر الأستاذ محمود محمد محمود أن شركته ملتزمة بالوفاء بالعقود وتسليم الكميات المحددة من الوقود والقمح المتفق عليها مع حكومة السودان حيث أعلنت الشركة عن وصول ألاف الأطنان من القمح والوقود للسودان وكميات أخرى في الطريق.
%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF
وقال رئيس شركة الفاخر في أخبار منشورة سابقاً، مشكلة الوقود والخبز في طريقة التوزيع على مستوى السودان ويجب على الحكومة الإسراع في معالجة الأمر وإبتكار حلول ووسائل فعالة تنهي معاناة الشعب السوداني.

ويقول أحد النشطاء على فيسبوك (يجب علينا دعم الناجحين شركات أم أفراد، شركة الفاخر إبتكرت فكرة ذكية بتصدير الذهب وبعائداته توفر سلع إستراتيجية يحتاجها المواطن وعلينا دعمها وإذا كان لدينا مائة شركة مثل الفاخر تبتكر حلول لتطوير الأعمال لأصبح السودان عملاق إقتصادي، شركات الأعمال وخصوصاً القطاع الخاص هي السند الحقيقي لتحقيق إنتعاش حقيقي للإقتصاد ودعم فترة حكومة السودان الإنتقالية).

الخرطوم (كوش نيوز)


‫9 تعليقات

  1. يا سيد اسامه
    كل يوم ناس بنلقي منتجات شركاتك زايد
    لينا ع الحال ده سنوات..والان الزيادات لا تحتمل…للاسف وقفنا كتير من منتجاتكم لانها بقت غاليه تب….والجيب ما يسمح…
    حاول اكتب الاسعار ف المنتجات لي المواطن المسكين الليهو راسك مالك…منتجاتكم سمحه لكن اكتب لينا الاسعار وحس بالمواطن الغلبان
    لانو بعد شويه حتخسر مافي زول بشتري

  2. ياخي علبه الزبادي ب70 وتقول لي داعم المواطن انت بناخد حقك بزياده من غير أي رحمه للمواطن البسيط

  3. في كل العالم منتجات استهلاك الأطفال زي البن والزبادي بتكون بسعر في متناول الجميع والتعويض بيكون في المنتجات الترفيهيه أتمنى انك تراجع أسعار اللبن والزبادي وتعال كلمني عن انفراج الازمات

  4. صحي تعزيز لامبراطوريته منو قال ليك البقالات فاضيه ومستنياك تملاها البقالات مليانه والمولات مليانه لكن منو بيقدر يشتري أي منتج ما موضوع حساب المواطن البسيط من ضمن مستهلكيه دا فعلا تعزيز لامبراطوريه ما خدمه لمواطن ولا حاجه

  5. اصحاب الشركات والرجال الاعمال هم من اجهدوا الاقتصاد السوداني ، واجبروا الشعب السوداني ان يجوع ،في ظل حكومات متحالفة معهم في المافيات ، لذلك من إعتقد ان هذه الشركات تساعد الشعب السوداني أصيب بغيبة الأمل

  6. لو كان اسامة داؤود رجل اعمال ناجح لما اخذ قرض من البنك
    المفروض زي اسامة يكون عندو رأس المال الكافي لإنشاء اي مشروع

  7. هؤلاء من دمروا الاقتصاد السوداني وصاروا اغنياء
    من دم المواطن السوداني أرى تاميم جميع شركاتهم وتدخل ضمن ميزانية الدولة

  8. ياخ اسامه داود منتجاته اعلي سعر رغم التسهيلات البتمنحه ليه الدوله ..
    والفاخر وطريقه تعاقده كلها شبهات ..
    لو كان في شركه واحده تستحق الاحترام هي زادنا

  9. كفايه انو عمل استثمارته في السودان وشغل عمالة سودانيه