أبرز العناوينرأي ومقالات

على الشعب السوداني أن ينتظر أياماً أقسى مما يعيش.. وحملات ذباب ودجاج (قحت) لن تصنع خوفا مانعا من ركوب المخاطر


العرض الأخير !
*يمكن أن تخدع كل الناس بعض الوقت، وبعض الناس كل الوقت، لكنك لن تستطيع خداع كل الناس كل الوقت.
إبراهام لينكولن*
اذا كانت الحكومة مقبلة كما يقول وزير الاعلام في حديثه تصريحاً لا تلميحاً على ترتيبات اقتصادية جديدة في غضون أيام قليلة تتصل برفع الدعم، واذا كان رفع الدعم هذا أو ترشيده كما يحب فيصل محمد صالح إن يصف، سيكون _ كما تؤكد مصادر لصحيفة السوداني _ دفعة واحدة عن البنزين والجازولين مع تحديد سعرين للخبز. فمن المنطقي والطبيعي أن تلجأ الحكومة لصناعة دخان كثيف تمرر تحته ومن خلاله هذه القرارات بتبعاتها المؤلمة على الشعب السوداني.
دخان كثيف ينتج دراما انقلاب صحيفة الشرق الأوسط (انقلاب مساء غد !!) و الذي يتهم به مدنيين لا عسكريين، وقد نفاه الجيش وعده حديثاً كذوباً و ضاراً بالبلاد!
(دخان كثيف ينتج دراما عنف الأحياء بنسخة جديدة تحت إخراج شباب: واقع تحت تأثير حملة الكراهية .. قد تصل هذه المرة لأطلاق الرصاص الحي، طمعاً في توفير مادة مثيرة للإعلام والأسافير تحت مسمى (البل للكيزان) أو ( مؤامرة الكيزان).

تحتاج الحكومة لهذا ولغيره حتى تكسر أية حركة احتجاج يمكن أن تشتعل ضد هذه القرارات القاسية و العجولة!
نعم قاسية وعجولة…قسوتها تكمن في تعقيدها للحياة بشكل شامل، وعلى غالب سكان البلد، لاسيما في ظل ضعف وغياب الدولة، عن دعم وحماية الشرائح الغالبة الفقيرة، وعجولة لأنها تخرج من مطبخهم دون انتظار حتى لمسرحية المؤتمر الاقتصادي، والحوار المجتمعي، واجتماعات مؤتمر أصدقاء السودان، فزمن المناورات يبدو انه قد انتهى.

على الشعب السوداني أن ينتظر أياماً أقسى مما يعيش إن مضت حكومة (قحت) العاجزة في انتهاج هذه السياسات الجديدة، والتي مطلوب لها كما يقول وزير الاعلام سنداً شعبياً، والمدهش تأتي هذه السياسات في وقت بات فيه سادة هذا النهج الرأسمالي في العالم يعودون من بعد جائحة الكورونا وتبعاتها على مواطني بلدانهم لنهج الرعاية ولتعزيز الحماية الاجتماعية .

• دراما قحت القادمة، والتي ربما حين نشر هذه السطور تكون قد رفع عنها الستار ودخلت في حيز التنفيذ لن تغنى عنها شيئا !..
حملاتها على الفيس بوك بحساباتها الوهمية والحقيقية وبذبابها ودجاجها لن تصنع مع ضغط الحاجة والمسغبة خوفا مانعا من ركوب المخاطر، وجهازها الحزبي الأمني الذي تستعجله ليل نهار ليؤسس تحت عنوان (الأمن الداخلي) نهج قديم مظلم ومجرب وغير فاعل ولا منجي، ففي جنس الحالة التي نعيش من ضيق وانسداد أفق وغياب حكومة وصمت نخب وصخب قطيع ..في جنس هذه الحالة تستوي الاشياء، وقد يبدو المحذور في لحظة ما خياراً غالبا لا محيص عنه.

من يقول لقوى الحرية والتغيير قبل مشاهدة فصول دراما عرضهم “الأخير”؟! وإن قيل فهل تسمع ؟!

الطاهر حسن التوم


‫8 تعليقات

  1. قحت من البداية لو عندها وزيرين بس مالية وتجارة وابعدت اليسار وناس التمكين الجداد ممكن نظن انها تنجح ،،، لكن بعد انكشاف كل شي فقدنا فيها الامل ومنتظرين البديل وممكن تسقط بدون بديل ومافي فشل بستمر

  2. مالك انت و الشعب السوداني ؟؟ أين كنت من الشعب السوداني عندما كانت تحصده رصاصات اسيادك و أولياء نعمتك؟ أين كنت و سياط وعصي الجلادين تمزق الغلابة العائدين من الظلام وانت تقتات موائد الاسياد و تراقص و تهز لهم نهد و جيد من كلمات الإفك والنفاق و تكيل السباب لشباب الثورة الوثاب بل تاتيهم في عز غليانهم بسيدك الذي أعتقد أنه واهب الموت والحياة مهددا للشعب الأبي بالويل و الثبور بمجرمين قتلة غلاظ شداد في كتائب مظللة بضلال وهطل الفكرة والمنهج..
    أيها المسخ المنتفخ وهما و المنتشي سحتا كن رجلا مرة في حياتك و الزم الصمت حين يتكلم الرجال و حين يحكم الرجال.. أيها الوضيع ضع مؤخرتك المتسخة على سطح دلوكتك فقد اخرس الثوار فحيح الحكامات في زمن الرجال..
    رد · حذف · دقيقة واحدة

  3. اي والله ياتوفيق ماله هو والشعب السوداني ولكن هو جاء من ضمن خطة مع العسكر لمحاولة تنفيذ نفس سيناريو الانقلاب فى مصر خطة التحالف الشيطاني مابين أشباه الإعلاميين مع أشباه الفنانين لتسوية صورة الحكم المدني وفى النهاية يتوج هذا بالعسكر يأتون كمنقذين للوضع نفس الفلم البايخ دخلناه قبل كدة انتاج الإمارات والسعودية وان شاء الله هو هذا الفيلم ومن معه الله سيجعل كيدهم فى نحورهم وإلا سيكون هناك مقتلة عظيمة هو وأمثاله سيكونون الثمن فيها …

  4. فاسد التوم ما زال حتى الان حى ويمنتش !!!!!!!؟؟؟
    اللص ماكنه الجحر بعد استرداد المال المسروق

  5. ظهر الكوز اامطبلاتي انت لو فيك خير كان وقفت مع الشعب وحسيت بالمه وكان قلت الحق وتكلم في معاناته في تلفزيونك. سبحان الله الكيذان قلبهم ميت بعد العملوه في البلد والشعب بدون خجل جاءو يتكلمون وينتقدون وكانن حكومة الكيذان كانت الرشيدة وكانت الحكومة الوطنية التي قدمت البلد وريحت شعبه. تف عليكم وعلى خيابتكم ياكيذان والله نار بعثين وشيوعين أفضل لينا من نار وعزا وفساد الكيذان تلماعندهم وطنية ولا ضمير ولا إنسانية ولا دين ولا رحمة ولا أخلاق ونزاهة ولا خوف من الله ولا صدق ولا شجاعة

  6. الذباب الالكتروني القحطي الحمدوكي القحطاوي الدولاري…عندهم 150الف حساب وهمي…يخدعون أنفسهم والشعب عرفهم…احدهم حكي لاحدهم وسربت مكالمته أنه (قاعد مرطب كذبابه في الامارات مرتزقه أوكل لها أمر 2من كبار كتاب العهد السابق فقط) ..يتابعوهم اثيريا عبر الانترنت ولابد من يكونوا من اول الردود حتي قبل القراءه…لذلك تجد كثيرا ف الردود لم اقراء هذا المقال ويبداء ف الردحي والاسطوانه المشروخه…30عام.. وشكرا حمدوك..والمال المنهوب…ودمرتو البلد….ولا يدرون انهم اكبر دمار للبلاد….تسقط العلمانيه والالحاديه والشيوعية والعلمانية والشيطانيه والمثلية والماسوريه والعملاء والطابور والخونة والقطيع والمرتزقة
    سقطت تب!
    تحرك القوم الكبار ام لم يتحركوا

  7. و اية دخلك انت يا فاسد يا جبان يا همبول. دي ثورتنا ودي حكومتنت٦و نحن قبلانين. رجعوا قروشنا السرقتوها و بلدنا الخربتوها و تعال اكتب تاني.