طب وصحة

اختصاصيو التوليد يهددون بالاضراب الشامل


اعتقلت الشرطة أمس مدير عام مستشفى الولادة بامدرمان (الدايات) د. حامد مبشر ، وقررت ادارة المستشفى اغلاق ابوابها احتجاجا على ذلك، وفي الاثتاء هددت لجنة التسيير للجمعية السودانية لاختصاصيي التوليد وامراض النساء باعلان الاضراب الشامل ، مالم يتم استصدار قرار واضح بالسماح للكوادر الصحية التحرك بالبطاقة القومية اثناء ساعات الحظر بجانب تخصيص طلمبات وقود خاصة بها في كل مدن السودان بالاضافة الى توفير أماكن للسكن مع الاعاشة في كل المدن للكوادر الصحية حتى لا ينقلوا العدوى لاهلهم والمجتمع فضلاً عن توفير وسائل الوقاية الكافية لهم وحمايتهم من العنف اللفظي والجسدي.

وشددت على ضرورة تفعيل التشريعات التي صدرت ومحاسبة الذين يعيقون عمل الكوادر الصحية ، وتمسكت بمحاكمة أفراد و ضباط شرطة الارتكاز المتورطين في حادثة مدير مستشفى الدايات د.حامد مبشر.

وادانت اللجنة التسييرية للجمعية السودانية للتوليد وأمراض النساء ما تعرض له د. المبشر إستشاري أمراض النساء والتوليد والمدير العام لمستشفى الولادة بام درمان من معاملة سيئة من بعض الجهات الامنية ، وكشفت تفاصيل الحادثة وقالت في بيان لها: تم التعرض لمبشر في احدى نقاط الإرتكاز عند كبري النيل الابيض وهو في طريقه إلى المستشفى، و تم أخذ هاتفه النقال ووضعه في الحبس في الوقت الذي تتضامن فيه شعوب العالم للقضاء على جائحة كورونا ويعمل الجيش الأبيض بكل مكوناته لتقديم الخدمات الطبية والتوجيه والتثقيف في ظروف بالغة الصعوبة للتصدي والعمل لإيقاف هذا الوباء الفتاك بامكانيات محدودة ومتواضعة.

وطالبت اللجنة الاطباء باليقظة وضبط النفس لتجاوز التصرفات التي فاقت حد التصور ، وبعثت برسائل لكل القوى العسكرية بأن تلتزم بمهنيتها وتحترم القانون والموجهات الصادرة من لجنة الطوارئ الصحية ، وحذرت من مغبة أن تقود مثل تلك الأحداث لكارثه يتضرر منها الشعب في المقام الأول.
وطالبت مجلسي السيادة الوزراء بمحاسبه المستهترين بأمن الشعب وصحته في ارتكاز كبري النيل الأبيض وفي قسم شرطة الشمالي عاجلا وأمام الرأي العام واصدار التوجيهات الصارمة التي تعين الكوادر الطبية في أداء واجبها المقدس.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. كنا وما زلنا بنقول انو الأطباء هم اتفه واحقر شريحة وظيفية فى السودان..وهم حقيقية تجار ازمات من الطراز الأول…كل يوم نسمع عويل وصراخ الأطباء وكانهم هم فقط الكادر الصحى الوحيد المنوط به مواجهة الازمة..لماذا لم نسمع صراخا من كوادر التمريض اللى هى اشد عرضة للمرض من الأطباء من خلال تعاملها المباشر والمستمر مع المرضى …ماذا عن اختصاصيي الامختبرات او الاشعة او التخدير او حتى الصيادلة او حتى الموظفين غير الاداريين…
    فقط الأطباء دون غيرهم من الموادر الطبية..نحن ندعو القوات النظامية ان تتعامل بالحسم اللازم لكل من يتجاوز او تسول له نفسه الاستخفاف بالقانون وحماته او بأفراد القوات النظامية