رأي ومقالات

دكتور عمار يكتب: لماذا الخلاف حول رفع الحظر في ولاية الخرطوم؟


لأنه تم إضعاف لجنة الطوارئ الصحية لصالح شخص وزير الصحة..إحتقار وإزدراء معلن لرئيسها ونائبه و غياب “تخريبي” عن إجتماعاتها وشيء من “طنقعة” الدكاترة وإعتقاده أن الفريق غير كفؤ للعمل معه ويكفي البلد أن يحمل وزراؤها ومسؤولوها لوحاً و قلماً ويكتبو المهام التي يوكلها لهم خبير الصحة العالمي من منصته الإعلامية : يوزع المهام وينتقد التقصير، هذا الخبير الذي لا يملك وقتاً للجلوس معهم وإقناعهم بوجهة نظره وربما التصويت ضمن فريق من عديمي المعرفة الطبية كوزير الداخلية ووزير العمل والتنمية الإجتماعية! .

كويس ، من أي موقع حتلاقي وزير الداخلية لتناقشه حول التساهل في الحظر و الخروقات التي تعتقد أنها حصلت مع الاطباء في نقاط التفتيش؟ كيف حتتأكد من جهود التنمية الاجتماعية في مساعدة المتأثرين بالحظر عشان تعرف حيلتزموا و لا حيطلعهم الجوع؟
حتي لمّا كان د. اكرم بيحضر إجتماعات ، كان وزارة المالية و بنك السودان موجودين، و بيطلع هو بيقول نحن مفلسين و ما عندنا قروش نصلح عنبر جبرة! و يفتي وحيداً في عودة العالقين و السماح لطلاب ووهان، و عندما تعرّض لنقد عنيف من أطباء و إستقالات معظم مدراء الصحة – و إقالات – وقتها بطل السحر و عرف الناس “القبة ما فيها فكي” .

والكبرياء الكاذب يخفي شخصية نرجسية أكثر منها عالم صحة، و أنه فقد القدرة علي العمل ضمن الفريق الحكومي الكبير و مع مرؤوسيه الخبراء في وزارة الصحة المعطلة بالإستقالات الآن، و أن أزمة البلد الصحية تعبّر عن صراع شخصي لوزير تمنع تعقيدات الحكم في السودان ليس إقالته و إنما إجلاسه ضمن فريق للعمل الجاد “ضمن ساعات العمل المعروفة”.. ويساعد علي ذلك رئيس وزراء ميت بالنسبة لدي أكثر المواطنين الذين يستنجدون في الطرقات طلبا للأكسجين و الخدمة الطبية فلا هو قادر علي مساعدتهم و لا يملك الشجاعة ليخرج إليهم و يخاطبهم، و هم الذين هتفوا بإسمه و أعتقدوا أنه رئيس الوزراء الكفؤ الذي سينسون معه الموت المجاني الذي كان يحصل زمن الرئيس البشير.

عجز لجنة الطوارئ عن تجديد الحظر أو رفعه – رغم زيادة الحالات و الوفيات الواضح – هو تمرد مسؤولي حكوميين ثاروا لكرامتهم ضد “الأَلْفة في الفصل” ، و هو محاولة لإجبار للوزير للتعامل مع الأعضاء “قليلي الذكاء” في اللجنة، و هو إعتقاد لكثيرين أن الوزير وضع البلد في الحظر المتجدد تلقائياً و ذهب للنوم دون أن يقدم أي خطة أخري لإحتواء المرض.

طبعا أشك أن يستطيع خبير صيني واحد تقديم حلول لأنواع المشاكل التي نعاني منها، لأنها قد تُذهل حتي فيروس الكرونا الذي يرانا منشغلين عنه بمشاكل لم تحدث في القرون الوسطي و يتحسر علي نوع التحدي الذي لقيه في أسبانيا و إيطاليا، و هو يردد : معقولة بس؟.

د. عمار عباس


تعليق واحد

  1. هذا هو مستوي وزراء القحاتة .. الكان الطيش بقي وزير اتوا في خدم زخم وخدعة حنبنيهو يوم قالوا تسقطةبس بس الا في الفشل سقطوا. اين الشعارات الجوفاء ذات المحتوي الفارغ حرية سلام وعدالة خموا بيها صغار السن وين شعار حنبنيهو و اين موقعة الان. وين شعار مدنياووووا اين هو الان. كل الشعارات طلعة بندق في بحر. والغريبه بعد كلوا مافي حد عايز يستقيل وبعد تصريح المدنين في مجلس السياده بالفشل لسه لم نري واحد ترجل و تطبق فلسفة الاستقالة بالرغم من الفشل الكبير الذي يعرف الصغير قبل الكبير. كل الوزراء بالرغم من الفشل بيصرفوا من جيب الشعب وهم لا يفعلون شي اتجاه ما اوكل اليهم. والقحاتة يكافوؤهم علي فشلهم ويصرف ليهم راتب كمان من دم الشعب. وهم من غير استحياء يصرفوا القروش من غير ما يرمش ليهم جفن. فعلا اذا لم تستحي افعل ما شئت
    اما وزير الغفلة اكرم دا عل حسب المثل.. كان شالوا ما بنشال ولو خلو سكن الدار
    دا ورط السودان والسودانين في اكبر ورطة صحية دمر اكبر قدر من نفسيات الشعب والأطباء حتي ترك القطاع الصحي غيى قادر ومشلول عن الحركة للمعاينة وعلاج الناس.تركهم مكشفين مع حىب علي الكورونا الزي تسبب هو في تفشيها. وفر معظمهم من الخدمة لسبب تجاهل الجاهل اكرم الله لا اكرمه ابسط احتياجات الاطباء لضمان تقديم الخدمة.
    تركهم بكل بساطة. لسه في جداد يساعده علي المزيد من الفشل.