رأي ومقالات

حسين خوجلي: ‎30 سنة


‎1/ قال لصديقه إن أمي شبه أمية لكنها ذات بيان
‎وفصاحة رغم أن عباراتها في غالب الأحيان غامضة ولا تشبه عامية البنادر
‎فعندما تأتي سيرة الخبز وتتذكر وعثاء الصفوف كانت تقول (الحكومة دي الله يشغلا في قِده متل ما شغلتنا) .
‎وعندما كنت أعدد أمامها تفاصيل الأزمات الشخصية والعامة كانت تردد (يا ولدي بقت علينا حكاية البِعَنوها) .
‎وعندما تأتي سيرة وزراء المنافي والعواصم الأجنبية التي ابتليت بها المرحلة الانتقالية كانت تعلق قائلة بأحرف ممطوطة و ساخرة ودرامية ( نحن قبيل ما قلنا التركي ولا المِّتورِك)
‎وتسرح مترنمة في صوت خفيض تستره بأدمع حذرات خوفا علي السودان المغادر (كلام الناس كلو قلتوهو بس كلامي انا الما عارفتوهو)
‎وختم الصديق محادثته مع صديقه إن كل هذا الترميز الذي قالت به الحاجة لم استطع ان أعرف ظاهر مفرداته وإن كانت المعاني قد تسللت الى دواخلي بلا استئذان.
‎2/ إستمعت لأحد القياديين يتحدث عن التطبيع تحت عبارة (نحن تعبانين) فقلت في سري وسريرتي إن السادات عندما قام بالتطبيع كان يقول (إننا منتصرون) وهذا سلام الشجعان ورغم هذا مات الرجل قتيلا وعاش الشعب المصري بلا كسرة خبز ولا مستقبل ولا قضية. ترى هل الأزمة هي أزمة لغة أم أزمة قيادات أم تزمة شعارات ام ازمة مبادئ؟
‎3/ الكلمة التي لم يفز بها الاعلاميون من الرئيس لجلسة المحاكمة الأخيرة همسته المسجوعة: تلاتين سنة ما هدّو كتف الميدنة
‎تلاتين سنة وشرف المساجد ما انحني
‎تلاتين سنة عود المناضل ما إنتنى
‎تلاتين سنة والسترة كانت ممكنة
‎تلاتين سنة لا البيرة شاعت لا الخنا
‎تلاتين سنة لا الميناء في ساعة اتقفل لا البقعة لفاها الضنى
‎ لا السارة باتت في الصفوف لا الجامعة جافاها الجَنى.. تلاتين سنة)
‎وبقية القصيدة السيادية في أعدادنا القادمة .
‎4/ إتهم اليسار الأخيار بالانقلاب والتغيير والقتال والجسارة على أعداء الأرض والسماء. وهي لعمري أبدا كانت التهم التي تثار ضد السلاطين والقادة الكبار منذ فجر التاريخ إلى اليوم، وهي تهمٌ مقدور عليها حتي وإن لم تسقط بالتقادم، ولكن أيها المأفون كعب (الوسخ) الما بغسلوا الصابون

حسين خوجلي


‫3 تعليقات

  1. الذول دي مسطول بكتب عن علاقة الكيزان بالنظام السابق وليس الشعب الذي حفي وعري وأكل جلد الحيوانات النافقه بعد نتف الصوف في ضواحي امدرمان وشرب موية المجاري واكل الساوند سستم اضنين الذبيح ومرقة ساقين الجداد وهؤ لاء العرصه ينهبون البنوك ويتطاولون في البنيان ويركبون الفارهات ويشربون ما لز وطاب من الخمور المستورده وطول الليل هم في نشوات حسيه وجنسية فيها المحرم اكثر من الحلال.
    نعم من حقكم تتباكون يا خلفاء العباسيين اصحاب المجون المعازف والترف البازخ والشعب الجائع يهتف في الشوارع وتصفوهم شذاذ الافاق ذوقوا معنا ذل المثقبه والعوز ولكن اسأل ان ياخذكم اخذ عزيز مقتدر حتي نرتاح من وجوهكم التي سرقت الفرحة وتاجرت في كل الشيء حتي المخدرات لتدمير الشباب ولكن انقلب السحر علي الساحر الا تستحون مره الا تستحون مره وتقفلون افواهم التي تقذفون بها قذارتكم والتي صارت تفوح كرائحة المرحاض البلدي والله كل ما اري صوركم في المواقع انت وامثالك من دولة العباسيين دولة المجون اصاب باكتئاب شئتم ام ابيتم الشارع لايطيق نباحكم وحتي لو راحت حكومة حقت لن تكونوا البديل من ياتي بعدكم سوف ينصب لكم المشانق في الشوارع خير لكم الان الديمقراطية التي تتغوطون بفضلها من مؤخراتكم التي ملت التجاوز فيها منذ عهد طفولتكم انت وامثالم.

  2. أنا لست مع المؤتمر الوطني ولكن إذا كنت علمانيا فأحسن يوم الحساب دا ما تجيبو سيرتو