منوعات

ماذا تعنى أحلامك فى الحقيقة؟.. اعرف التفسير النفسى لأشهر 7 كوابيس


يصاب معظمنا بالحيرة حين يزوره ليلاً كابوسا مليئا بالإشارات التى ربما لم نفهم منها شيئا، ويسارع الكثيرون إلى فك شفرة المنطق الكامن وراءه.وفقا لجريدة ديلى ميل، فقد كشف علماء نفس عن المعاني المحتملة وراء الأحلام المزعجة التي تجعلنا نستيقظ في حالة ذعر.

حيث قامت عالمة النفس “لي تشامبرز” وخبيرة الخوف والإغاثة “لورين روزنبرج”، بالتعاون مع MattressNextDay” “، بتحليل بعض استفسارات الأحلام الأكثر بحثًا عبر موقع جوجل، في المملكة المتحدة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية.

واكتشفوا أن الكوابيس المتعلقة بتساقط الأسنان هي الأكثر شيوعًا بين البريطانيين وقد ارتفعت بنسبة 50 % في العام الماضى، وغالبًا ما يشير الكابوس إلى إجهاد شديد.

وجاء تحليل معنى الكوابيس وفقا للدراسة التى ذكرها موقع الديلى ميل كالتالى:

1. سقوط الأسنان:

تعد الكوابيس المتعلقة بتساقط الأسنان هي الأكثر شيوعًا وقد ارتفعت بنسبة 50 % في العام الماضي وفقًا للدراسة، وغالبًا ما يكون علامة على الإجهاد النفسي ومن المحتمل أن يكون إشارة للعناية بصحتك العامة ورفاهيتك.

وقالت لى عالمة النفس: “إذا كنت حزينًا، تحت ضغط شديد، أو قلقًا بشكل كبير بشأن تغييرات كبيرة في حياتك أو تهمل صحتك، فقد يكون هذا الحلم شائعًا للغاية”

2. الإصابة بطلق نارى:

وبحسب الدراسة، كان هناك ارتفاع بنسبة 84 % في عدد البريطانيين الذين يبحثون عن “ماذا يعني أن تصاب بالرصاص في المنام” مقارنة بهذا الوقت من العام الماضى، وفي كل شهر يبحث 390 شخصًا في المتوسط ​​عن تفسير للكوابيس التي تنطوى على إطلاق النار.

وأكدت لي إن هذا يمكن أن يكون له عدد من المعاني الأساسية، قائلة:” إذا تم إطلاق النار علينا في المنزل، فقد يشير ذلك إلى أننا نشعر بعدم الأمان في بيئتنا، وقد يكون إطلاق النار في الظهر علامة على الخيانة، وقد يشير إطلاق النار من قبل شخص نعرفه إلى بعض المشكلات الأساسية بينكما.”

3- المطاردة فى الحلم ماذا تعنى:

إذا كنت مطاردًا في حلمك، يقال إنك تواجه بعض الإحباط أو التحدي في سعيك لتحقيق وفاء معين في حياتك اليقظة، إن مفتاح فهم المعنى الكامن وراء هذا النوع من الكابوس هو التركيز على من أو ما يطاردك، وفقا للخبراء.

ويعتقد بعض الخبراء أن مطاردة حيوان ما يشير إلى وجود دافع غريزي تجد صعوبة في احتوائه في حياة اليقظة، بينما يعكس الوحش الذي يلاحقك مهارة أو تحدٍ تكافح من أجل إتقانه.

4- نشوب حريق:

عندما تحلم بالنا، يمكن أن يرمز إلى العديد من المشاعر بما في ذلك العاطفة والنور والدمار والغضب، وفقًا للخبراء.

وإذا لم تشعر بالذعر من الحريق، فقد يشير ذلك إلى ضراوتك ويشير إلى أن وجهات نظرك تتغير، ولكن إذا أحرقت من النار، فهذا يعني أنك غاضب ولديك مزاج مستعر يدفع من أجل إطلاق سراحك، قد يكون أيضًا تحذيرًا من نشاط خطير أو محفوف بالمخاطر تفكر فيه.

5- الغرق

يزعم الخبراء أن الحلم بأنك تغرق يشير إلى أن هناك موقفًا في حياة اليقظة تشعر فيه أنك تفقد نفسك بطريقة ما،و كونك تحت الماء يرمز إلى أن أفكارك غارقة، ربما بسبب العمل أو مشكلة في العلاقة أو التوتر، وتعتقد أنك لا تستطيع التعامل مع المشكلة.

ويبحث حوالي 1900 شخص كل شهر، في المتوسط ​​، عن المعنى الكامن وراء هذا الكابوس عبر الإنترنت، وزادت عمليات البحث بنسبة 26 % هذا العام.

6- الحلم بالموت

ربما تظهر كوابيس الموت أنك تدخل أو تغادر مرحلة في حياتك، حيث قال الخبراء المشاركين فى الدراسة: “على الرغم من أن ذلك قد يكون مخيفًا، إلا أنه يمثل أيضًا فرصة للنمو وإلقاء نظرة على ما يجري في حياتك اليقظة”.

فغالبًا ما يشير إلى نهاية جانب من جوانب حياتك، مثل علاقة أو وظيفة ويمكن أن يشير أيضًا إلى أنك تريد تغيير جزء من حياتك.

7- السقوط:
هناك كابوس شائع آخر هو السقوط،وهذا يمكن أن يشير إلى أنك تفقد نفسك في بعض مجالات حياتك اليقظة، وقالت لى عن هذا الكابوس:”عادة ما يُنظر إليه على أنه علامة على التمسك بحالة شديدة للغاية في الحياة، أو الشعور وكأنك تفقد السيطرة على شيء تقدره”.

صحيفة اليوم السابع