رأي ومقالات

الموظفين هم الضحايا الرئيسيين لرفع الدعم في السودان


الشخص الحيتضرر من رفع الدعم عن الوقود هو الشخص اللي ما بيقدر (يسعر ) قوة العمل بتاعتو او مهاراتو ..
يعني سائق الركشة أو سائق الترحيل ممكن يرفع قيمة التذكرة بناءآ على زيادة سعر الوقود .. صاحب بوكس نقل الخضار حيرفع تعرفة النقل ..الخ قد يقل عدد المستخدمين لهذه الوسائل و لكن لأنو في ازمة في قطاع النقل في البلد و ندرة .. فبالتأكيد حيحافظ السوق ده على معدل طلب مربح للشغالين فيهو ..
الحاجة المؤسفة أنو في ظل تزايد الأسعار ده حتسقط كل المهن الما بتقدم خدمة (ضرورية) و (ملحة) .. حتتراجع قيمتها في سوق العمل و قد تندثر عديل ..
أما العمالة غير الماهرة دي فهي اللي بصورة اساسية حتفقد وظائفها و حتتضرر من سياسات رفع الدعم ، لأنه ما حيقدر يرفع قيمة عمله بنفس المعدلات البزيد بيها التضخم في البلد حتى يوصل نقطة يكون الحاجة البيعملها دي ما كافية لانو ياكل ..
الحاجة الأخير الموظفين ديل هم الضحايا الرئيسيين لرفع الدعم ، الموظف في السودان حيوصل مرحلة أنه المبلغ البيقدر يدخله من عمل هامشي أكبر من المبلغ اللي بيدخله من وظيفته ذات نفسها و ربما حنشهد هجرة جماعية من الوظائف العامة ..
#وهكذا

عبد الرحمن عمسيب


‫3 تعليقات

  1. مع رفع الدعم ..سوف تتبلور امور كثيرة جدا ومضرة جدا.
    منها التكوينات الغاضبة ةالتي تجد نفسها مجبرة علي تشكيل نفسها في مجموعات عصابة تعمل ..مثل عصابة المافية ..اذا لم توفر الخبز للفقير لا يتوفر الامن للغني.

    يعني انطلاق الجريمة المنظمة هي سيد الموقف
    مع تحدث نفسها لكي تواكب الاحداث. بدات عمليان الخطف في الشوارع وقد تتطور الي احداث اكثر اثارة من مرور الزمن المتسارع وضعف الدور الامني.
    في ظل حكومة ضعيفة اذن نحن في انتظار الاحداث.
    لك الله يا وطن

  2. طيب اذا انت محلل خطير بالشكل دة كمِّل شطارتك واكتب لينا باللغة العربية الفصحى!