مزمل: نناشد (..) أن يكفوا يد القراي عن مناهجنا الدراسية بإقالته من منصبه، قبل أن يمتد خرابه إلى بقية المناهج
الثورة المهدية.. بأي ذنبٍ شُطبت؟
* لا أحد يدري شيئاً عن النهج العلمي الذي اتبعه المركز القومي للمناهج في التعديلات التي أجراها على المناهج الدراسية الحالية للصف الثامن في مرحلة الأساس.. ونحن نسأل: هل تم إخضاع الأمر إلى دراسةٍ وافيةً قبل التعديل، أم تم إقراره بمزاج القراي وأيدلوجيته المعروفة للكافة؟
* نحصر السؤال في القراي؛ لأن المنشور المذكور أعلاه حمل اسمه وتوقيعه.
* الحقيقة أن استخدام مصطلح (تعديل) في مثل هذا الموضع لن يكون دقيقاً، لأن القراي أقدم على أمرٍ غريب، إذ أرسل في يوم (21) يوليو الماضي تعميماً تخطى به كل وزراء التربية والتعليم الولائيين، ووجهه مباشرةً إلى مديري التعليم في ولايات السودان كافة، ليخطرهم فيه بحذف أبوابٍ كاملةً، وصفحاتٍ عديدةً، ودروساً متنوعةً من المناهج المخصصة للصف الثامن من مرحلة الأساس.
* عنون د. القراي الرسالة بعبارة (حذف مواد من المقررات الدراسية إلى حين تغيير المنهج لمرحلتي المتوسطة والثانوية)، مع أن الرسالة مختصة بمواد الصف الثامن، المصنَّف ضمن مرحلة الأساس.
* بخصوص منهج اللغة العربية نص الخطاب على حذف الوحدة الأولى من كتاب القَبَس (من الصفحة الأولى وحتى الصفحة 16)، والصفحات المزالة تتعلق بدرسٍ من كتاب المولى عز وجل، وبالتحديد الآية (36) من سورة النساء، يتعلّق بالحضِّ على عبادة الخالق، وعدم الإشراك به، والإحسان إلى الوالدين وذي القُربى والجار الجُنب والصاحب بالجنب وابن السبيل، والابتعاد عن الفخر والخيلاء، بينما حوى الدرس الثاني قصيدة التيجاني يوسف بشير الخالدة (توتي في الصباح)، التي ابتدرها بقوله (يا دُرةٌ حفَّها النيل واحتواها البرُ)، والدرسان لا يوجد فيهما ما يستوجب الحذف، فلماذا أزيلا؟
* الأمر نفسه تعلق بدروسٍ قيِّمةٍ طالها سيف الشطب، ومنها درسٌ عن أثر الحضارة الإسلامية على النهضة الأوروبية، وآخر عن خطبةِ الخليفة الصديق أبي بكر رضي الله عنه، ودرسٌ ثالثٌ عن كيفية نزول القرآن الكريم وجمعه.
* في كتاب قواعد النحو للصف الثامن تم إلغاء (32) صفحةً تحوي دروساً مهمة عن النعت وحروف العطف والتوكيد المعنوي، كما تم حذف دروسٍ أخرى تتحدث عن الأفعال المجردة والمزيدة.
* في منهج القرآن الكريم والتجويد تم حذف الآيات (من 41 وحتى 88) من سورة (ص)، والآيات من (61 وحتى 148) من سورة الصافّات، والآيات من (65 وحتى 83) من سورة (يس)، علماً أن سورة الصافّات تحوي (182) آيةً، وذلك يعني أن التعميم قطع السورة إلى نصفين.. لماذا؟
* لا ندري!
* راجعت الآيات المحذوفة من سورة (الصافّات) فوجدتها تتحدث عن سير الأنبياء، مثل سيدنا نوح وأبي الأنبياء سيدنا إبراهيم وسيدنا لوط وسيدنا يونس عليهم السلام، ولم أجد فيها ما يستوجب الحجب، اللهم إلا إذا كان ذلك متصلاً بعقيدةٍ محددةٍ، يريد سيدنا القراي أن يفرضها على أبنائنا في مناهجهم الدراسية.
* حملة البتر والشطب والإلغاء امتدت إلى كتاب الفقه والعقيدة، الذي أزيلت منه كل الدروس المتعلقة بالحج.. ولنا أن نتساءل عن مسوغات إلغاء ما احتواه الكتاب القيِّم عن الركن الخامس للإسلام.
* ذاك عن مناهج القرآن الكريم والفقه والعقيدة واللغة العربية، التي قطعها مركز القراي من خلاف، أما التاريخ فأمره عجبٌ.
* فيه نصّ التعميم على إزالة كل دروس التاريخ المتعلقة بالثورة المهدية من كتاب (نحن والعالم المعاصر) للصف الثامن، وذاك أمر غريب وعجيب، إذ كيف جاز للقراي أن يبتر صفحاتٍ توثِّق لأهم وأكبر وأقيم ثورة تحرر وطني في تاريخ السودان والمنطقة بأسرها؟
* ما الذي لم يعجب السيد القراي ومركزه في الثورة المهدية، كي تتم إزالتها من المنهج، ومنع التلاميذ من الاطلاع على تفاصيلها، ومعرفة أحداثها، والاستفادة من دروسها الوطنية القيِّمة؟
* ما يفعله القراي ومركزه بالمناهج يمثل جريمةً في حق التعليم بالسودان.. السكوت عليها غير جائز، والتغاضي عنها يمثل جريمةً في حد ذاته، لذلك نناشد مجلسي السيادة والوزراء أن يتدخلا لوقف تلك الكارثة، وتصحيح العبث الذي يحدث قطاع التعليم، ونناشدهم أن يكفوا يد القراي عن مناهجنا الدراسية بإقالته من منصبه، قبل أن يمتد خرابه إلى بقية المناهج الأساسية.. ألا قد بلغت؟
د. مزمل أبو القاسم
جزاك الله خير يا مزمل
السيد مزمل التحية لك وجزاك الله الف خير مازال قلمك من الاقلام القليلة التى تدافع عن الحق فى هذا الزمن
الأغبش حقيقة هذا القراى يجب ازالته
يادكتور ديل اصلا جايين عشان يخربوا ……..
بداها ليهم وزير الظلم والجور (خاسر الدين) وقال عايز يفتح البارات والاندايات في السودان…..!!!!!!!!!!!!!!
وزير الشئون الاسلاميه قال عايز يرجع اليهود الهاجروا من السودان الى اسرائيل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فما بالك بالقراي الذي لابفقه شي في المناهج وليس تخصصه وتم تعيينه مديراً للمناهج!!!!!
ح يعمل ايه غير انه يخرب ويعيث في الارض الفساد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لانه القراي التخريب دي شغلته …
القراي لايستحق ان يكون مسئولاً عن نفسه فما بالك يكون مسئول عن مناهج تعليم!!!!!!!
هذا زمانك يامهازل فامرحي………….
هذه المرحلة الأولى، المرحلة الثانية تدريس الفكر الجمهوري ووضع كتاب الرسالة الثاني لمحمود محمد طه ضمن المناهج من المرحلة الابتدائية حتى الجامعة، وذلك بديلا للقرآن والسيرة النبوية وعلوم الدين الاخرى. لكن ما يحيرني أن الكل في السودان مستكين وصامت وخانع، حتى علماء الدين والشباب التي تمتلئ به المساجد، وا حر قلبي من زمن الجبن والخنوع.
الخراي ده حزف الثورة المهدية عشان عاوز اجيب حديث عن الهالك محمود وعن فكره الجمهوري .. ده راجل زنديق واجب البتر له هو ومن خلاف كمان
تتحدثون وكأن القراي هو وحده (( وليس غيره)) في المركز القومي للمناهج , لم تذكر غير كتب الفقه والعقيدة والقرآن الكريم مع أن التعديل طال كل المقرر من انجلزي ورياضيات وجفرافيا وعلوم وكل المنهج ولكن تجيدون العزف على وتر الدين لتألبون المشاعر , مع أن المقررات محشوة بطريقة غير طبيعية مجرد حفظ انتج اجيال لاتعرف الكتابة والقراءة وهم خريجي جامعات , ونحن نريد الكيف لكي يعود الطالب متمكن مما يدرس ومستوعب وفاهم ما درس لكي ننهض بالبلد وذخيرتنا جيل فاهم ومتمكن ،كلنا مسلمين ونحفظ القرآن ونعرف العبادات فلا تزايدوا بالدين ( هدانا وهداكم الله ) وهدفكم شخص مدير المناهج وتثبيط الهمم , هنالك استاذه وبروفيسورات اجلاء بالمركز يدققون ويراجعون وهم أدرى وهذا مجال تخصصهم وليس مجرد رأي شخصي في آية أو سورة وتلك مصيبتنا نفتي في كل شئ نعرفه او لا نعرفه ، ندعوا الله ان يوفق ابنائنا ويجعلهم يعملون عقولهم ويفكرون ولا يكون مجرد ببغاوات يكررون ما لايفهمون وينسون بعد اداء الامتحان ، واتحدى كل معلق ان يأتي بطلبة فصل كامل بعد الامتحان بشهر ويراجع ما حفظوا من قرآن بعد شهر ويرى النتيجة ، للاسف ستكون محبطة جدآ لانهم حفظوا لينجحوا لا لشئ آخر ، نسأل الله ان يولي خيارنا ويكفينا شر شرارنا .
سؤال أخير , ماذا قدمت المهدية للسودان غير أسرة ركبت على ظهر الشعب السوداني دون ان تقدم له شيئآ غير الأمير فلان وسيدي علان ، (( لا تكون السياده إلا لله )) ، والناس كلها سواسية وعلى قدر تضحياتك للشعب وتجردك وخدمتك له تكون مكانتك وليس مجرد اوراق في التاريخ .
لا يجب ان تخضع المناهج لفكر عقائدي يتعارض والدين الغالب للمجتمع …
كنت اعتقد ان تعديل ووضع المناهج للؤسسات التعليمية فى اى دولة بيخضع لمعايير صارمة تراعي فيه العلوم الاجتماعية والدينية والبيئية والعادات والتقاليد والمتطلبات العلمية الحديثة بما يتناسب والدين والدولة والمجتمع …
بعدين مش كان زمان عملية تعديل وتغيير المناهج دي بتخضع لي مرحلة اختبار سنتين فى بخت الرضا ..