رأي ومقالاتمدارات

تعرف على علاقة لجنة ازالة التمكين بانتشار السرقات وتهاوي أبراج الكهرباء وزيادة الفاقد في الطاقة


في الليلة الظلماء يفتقد البدر

هذا المثل ينطبق تماما على موظفي قسم التأمين بشركات الكهرباء الذين تم تعيينهم في وظائف عمالية للعمل بمسمى فنيي الكاميرات.

فلما تمددت الشبكة القومية للكهرباء وتهادت في بوادي وحضر البلاد ، استشعرت قيادات الكهرباء حينها ضرورة توفير عمالة شبابية يتم تدريبها للقيام باعمال تامين اصول وموجودات الكهرباء والتي تشمل محطات الضغط العالي والمنخفض بمحولاتها ومفاتيحها والابراج والاعمدة التي تحمل هذه الخطوط، حيث تتعرض هذه المحطات والابراج الي سرقات مستمرة مما يؤدي انهيارها وانقطاع امدادات الطاقة عن المواطن، كما يتولى هؤلاء الفنيين مسؤولية حراستها عبر الكاميرات من اللصوص والحرائق واعمال التخريب الاخرى.

والان بعد أن تم فصل هؤلاء الفنيين عبر لجنة إزالة التمكين بسبب انتماءهم لقسم امن المنشاة، انشرت السرقات وتهاوت الابراج وزاد الفاقد غير الفني في الطاقة الكهربائية الي حدود 27 في المية من الطاقة المنتجة وذلك عبر سرقة التيار فيما يعرف باستخدام الجبادات وكثرت المخالفات في توصيلات الكهرباء وظهرت الرشوة والابتزاز للمواطن من ضعاف النفوس من العمال والمهندسين وكثرة المحسوبية، مما جعل مكاتب الزبائن بشركة توزيع الكهرباء مكان للمشادات الكلامية والتعنيف بسبب المظالم وتراخي تقديم الخدمة والتي كان موظفي امن المنشاة مكون رئيسي فيها بمتابعتهم تنفيذ التوصيلات الجديدة ومعالجة الاعطال والطوارئ وتصديهم لاي مشكلة تمنع الفنيين من تعطيل عملهم الفني والانشغال بمشكلات وشكاوي الزبائن التأمينية.

وقد كان لعمال امن المنشات دور رئيسي في مراقبة محطات التوليد والمحطات الفرعية على مستوى النقل والتوزيع مما ساهم في تحقيق سلامة هذه المحطات وتأمينها وذلك باستخدام كاميرات المراقبه وتواجدهم طوال اليوم في هذه المحطات مما نتج عنه قلة السرقات وذيادة سرعة اطفاء الحرائق خاصة الناتجة من التحميل الزائد اثناء ساعات الذروة، مما حفظ للبلاد اصول كلفت البلاد ملايين الدولارات صرفت في تشييد هذه المحطات والاصول.

اليوم تصرخ وزارة الطاقة من تعرض ابراج الكهرباء للتخريب والنهب مما افقد الشبكة اكثر من 600 ميقاواط بسبب التعدي علي هذه الأبراج والمحطات التحويلية، ولم يكن للوزارة من بد في برمجة قطوعات كهرباء في مختلف ساعات اليوم خلال هذا الشتاء كسابقة لم تكن موجودة خلال عشر سنوات مضت، مما افقد الكهرباء موارد مالية كبيرة تسببت في عدم الوفاء للعاملين والموردين باستحقاقاتهم المالية، وتعطلت حياة الناس بكثرة القطوعات، وكل هذا بسبب قرار بائس وحزين من ما تسمى بلجنة إزالة التمكين بفصل هؤلاء العمال وايقاف دورهم الهام مما جعل وزارة الكهرباء تتكلف مبالغ طائلة بسبب تعطل التيار وسرقة الابراج واسبيرات المحطات التحويلية في مستويي الجهد العالي والمنخفض.

فهل علمت عزيزي المواطن كيف يساهم هؤلاء الجهلاء والكفوات في انهيار خدماتك الضرورية بفش غبائنهم في هؤلاء الفنيين، وما يهمهم أن تؤول الاوضاع الي هذا التردي الفظيع في خدمة الكهرباء التي اصبحت بلا وجيع. وحقا انطبق عليهم المثل في الليلة الظلماء يفتقد البدر ومثل حكيم السودان المرحوم الامام الصادق المهدي (الفشى غبينتو خرب مدينتو) وهل من خراب اكثر مما يحدث الان .

فهل يعلم اعضاء مجلس الشركاء والمجلس السيادي جرائم هذه اللجنة الملعونة بحق الوطن اولا ثم المواطن ثانيا ثم هؤلاء العمال المفصولين من قطاع الكهرباء ام على اذانهم اقفالها وعلى بصائرهم غشاوة. الله المستعان.

متداول على فيسبوك


‫12 تعليقات

  1. يجب حل هذه اللجنة الكارثية الان وعودة هولاء الموظفين الى عملهم

  2. ايها الكوز بهذا اثبت بان لجنة التفكيك على حق وان هؤلاء مجرمون وعصابه ومما ممكن انسان سودانى يكون حاقد على وطنوا الا الكيزان والحقيقه ظهرت

  3. كوز ارزقي وهم…بالله دي السذاجة الحكمتونا بيها ثلاثين سنة؟ قوم لف الله لا غز فيكم بركة..
    وانتوا لمن فصلتوا ١٨٥ الف من خيرة ابناء هذا الوطن في واحد واتيتم بالمتردية والنطيحة وما اكل السبع وبعتم بعدها المشاريع القومية الاستراتيجية دا ما كان تدمير للانسان والموارد..
    الله لا اعاد ايامكم يا مقاطيع

  4. محتاجين لجنة تانية لإزالة الكتاب والصحفيين أيضا!
    تحريض واضح وحقد على لجنة كونها ثورة الشباب.
    ولم تسال من كان يسرق المحطات الكهربائية قبل الثورة!
    حاميها حراميها يا سيد!

  5. هذه المعلومات والتى كتبة بلغه ركيكه وضحله عارٍ تماماً عن الصحه!! الكيزان أصحاب خبره فى هذه المجالات ولنا الشواهد فعندما إنتفض الشعب المصرى على جماعة الإخوان تفننوا فى القتل والتخريب وإشاعة الفوضى وهذا ديدنهم أينما تواجدوا فقلة حيلتهم هي التي تدعوهم إلى هده السلوكيات المشينه ديناً وعرفاً!!.

  6. رفضتوا تنشروا تعليقي الاصابكم فى مقتل؟!! سوف انقل فبركتكم مصحوب بتعليقي فى المواقع الاوسع إنتشار من موقعكم التافه!!.

  7. گلآمَگ. عاري من الصحه تماما وغير منطقي
    مثلا:
    انت اتكلمت عن الكاميرات والابراج علاقه الكاميرات بالأبراج شنو… يعني قصدك اي برج فيهو كاميرا مع العلم هذه السرقات في اجزاء الابراج كانت تحصل قبل سقوط النظام
    وازيدك من الشعر بيت الكاميرات البتتكلم عنها موجودة في المحطات فقط الابراج ما فيها ولا كاميرا …
    عشان ما تسيسو المواضيع وتحرفو الحقائق

  8. كلامك في محلو و ان كره الجداد القحتاوي
    الفشل ظاهر من عيش لي وقود لي غلاء لي انعدام كهرباء و بعد دا يجيك واحد من القطيع يقول ما تتكلم في لجان الثورة
    انت يا المستغرب وصول الدولار ل264 ما لفتت انتباهك و لا زيادة الصفوف ما لفتت انتباهك بس لفت انتباهك لجنة المأكلة بتاعتك دي
    اما بخصوص تعليقك الفارغ فأصلا دي شغلتك كجدادة و بتأخد عليها 500 دولار لكن ح ينقطع منك المصدر قريب

  9. على اساس انه كانت الكهرباء شغاله 24 ساعه قبل فصلهم ؟؟ شوف ليك موضوع تاني عليك الله بطل هبل

  10. البلد سايبة في كل شي الأجانب يفعلوا مايفعلوا بها والسودانيين الكيزان المجرمين وغيرهم أيضا يفعلون مايفعلوا ولا حياة من تناد نفس عهد البشير نسمع وتراي البشير وحكومته يعرفون ويعلقون ولا حياة من تناد واقصد مافي قوانيين تسن للرد على هذ الجرم الشنيع والذي لا بحدث الا في السودان شفنا في العالم الحرامية لا يسرقون مال الدولة ولا يخربون مشاريع الدولة بل يساهمون ويساعدون الدولة بالمال الذي سرقوه يسرقوا رجال أعمال اجانب في بلادهم او يسرقون دول أخرى حكومات أخرى كما حصل ان هنود سرقوا حكومة الكيزان و والخ. الشي الاخر غياب الوطنية وحب الوطن داء هو السبب الأول في التهريب والتخريب والسرقة والسبب الاخر فقدان الدين والايمان والتقوى وحب الدنيا

  11. كل يغني علي ليلاه… وجميعهم صادقين فيما يقولون فلا اللجنة فككت ولا المفككين انفكوا بسلام…. من الضحية بين هذين الفريقين المتحاربين اين تذهب ركلاتهم وضرباتهم لبعضهم البعض؟؟؟؟؟كلها تقع علي المواطن…. فمن المنتصر ومن الخاسر ومن الرابح ومن الذي علي حق ومن المتغول ومن الصالح ومن الفاسد ومن المجرم ومن البريئ؟؟؟؟ الله وحده قادر علي تخليصنا من كل من تسبب في اذيتنا من السابقين والحاليين.