اقتصاد وأعمال

إنفراج في غاز المخابز وتراجع حصص الدقيق


اكد عدد من اصحاب المخابز بالخرطوم استمرار الصفوف لتراجع إنتاج الخبز بسبب شح الدقيق ، وقالوا ان هنالك انسيابا طفيفا في الغاز.
وقال الامين الاجتماعي علاء الدين الفاضل لـ(السوداني) ان كمية الدقيق الموزع على المخابز محدودة، مؤكدا استمرار عمل المخابز حاليا بالمواد المتوفرة من ” الدقيق الغاز والخميرة ” ، مبينا ان حصة الدقيق توزع اسبوعا وتتراوح مابين (40-50) جوالا لكل مخبز بولاية الخرطوم ، وقال علاء ان كافة المخابز حاليا تنتج حسب الدقيق .

واشار صاحب مخبز بالخرطوم مامون عثمان إلى استمرارضعف حصه الدقيق وانسياب في غاز المخابز من بعض الشركات ، مبينا ان حصتة الاسبوعية (35) جوالا ولاتغطي العمل ما يضطرهم للعمل يومين او ثلاثه في الاسبوع حفاظا على إستمرار عمل المخبز وحتى لا تنفد كمية الدقيق المتوفرة ، مضيفا بان هنالك ارتفاعا كبيرا في كرتونة الخميرة لـ (13) الف جنيه اضافة الى استمرارضعف حصص الدقيق واستمرار الصفوف ، وطالب بالسيطرة على السوق ومنع انفلات الأسعار. .
وقال صاحب مخبز ببحري عبدالهادي دارقيل ان هنالك تاخرا في وصول امداد الغاز ونقصا في حصص الدقيق ، وطالب الحكومة بالسيطرة على السوق والاسعار ومشاركة الجهات ذات الصلة لحل ازمة الخبز وطرح مقترحاتهم وصولا لحلول جذرية .
واشارصاحب مخبز بامدرمان علي ابراهيم الى ضعف حصص الدقيق ما انعكس على استمرار الصفوف بالمخابز.

واوضح بان المخابز تعمل على حسب وفرة الدقيق وانسياب الغاز ، مبينا ان سعر القطعة (5) جنيهات للخبز المدعوم ، وطالب ابراهيم الحكومة بضبط أسعار المدخلات خاصة الخميرة ، وقال ان هنالك بعض المخابز متوقفة بسبب ضعف حصة الدقيق مقارنة بالطلب اليومي للخبز .

الخرطوم : عبيــر جعفر
صحيفة السوداني