اقتصاد وأعمال

التجارة : مراجعة الضوابط والقوانين التي تحكم العمل التجاري


اعلن وزير التجارة والتموين عن جهودٍ لمراجعة الإجراءات والضوابط والقوانين التي تحكم العمل التجاري في المرحلة الانتقالية و شدّد وزير التجارة والتموين السوداني، علي جدو آدم، على ضرورة منح استيراد السلع الاستراتيجية أوّلوية لترشيد موارد النقد الأجنبي وسدّ فجزة الميزان التجاري.

وأمن جدو بحسب وكالة السودان الرسمية، الثلاثاء، على أهمية إزالة القيود من التجارة الخارجية وزيادة تنافسية السلع الوطنية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وإشراك القطاع الخاص في وضع السياسات المرتبطة بزيادة الصادرات.

وأشار إلى أهمية العمل على تشجيع المنافسة الحرة وتنظيم تجارة العبور ووضع الضوابط ليلعب السودان دوره في محيطه الإقليمي ومحاربة تهريب السلع الضرورية. وأضاف” هنالك تنسيقًا مع وزارة الثروة الحيوانية لانسياب صادر المواشي للمملكة العربية السعودية باعتبارها أكبر سوقٍ وشريك تجاري مهم”.

وأمنّ علي جدو على ضرورة استقرار أسعار السلع بالأسواق الداخلية بفتح الاستيراد للسلع الضرورية.

وأردف” لابد من التعاون في هذه المرحلة لضبط حركة الأسعار وتوفير السلع للمواطنين بأسعارٍ مقبولة”وفي الحادي والعشرين من فبراير، أعلن بنك السودان المركزي توحيد سعر صرف الجنيه السوداني أمام الدولار ، في السوقيين الرسمي والموازي.

وسابقًا، طرحت الحكومة الانتقالية، خطّة خماسية تمثّلت في الاقتصاد، السلام، الأمن العدالة، الانتقال الديمقراطي، والإصلاح المؤسسي لأجهزة الدولة.

الخرطوم ( كوش نيوز)



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *