اقتصاد وأعمال

توقف (600) شركة عن استيراد الدواء وتوقعات بارتفاع الأسعار بنسبة 200%


كشفت اللجنة التسييرية لشُعبة ملاك الصيدليات ولاية الخرطوم، عن إحجام حوالي (600) شركة دواء عن استيراد الأدوية لمدة أسبوعين مضت، وأعلنت عن إفلاس عدد من الصيدليات، فضلاً عن توقف كثير من الصيدليات عن العمل وحذرت من ارتفاع أسعار الدواء بنسبة 150 إلى 200% في أعقاب رفع سعر دولار الدواء من 55 إلى 120 جنيهاً.

وأكد نائب رئيس اللجنة د. أنس الحسين في تصريح لـ(الصيحة) ان الصيدلات ستدخل في إضراب خلال يومين بسبب انعدام الدواء، فضلاً عن الوضع المتهالك للصيدليات. وأكد تسبب انعدام الأدوية المُنقذة للحياة في وفيات، مشيراً إلى انعدام أدوية الأمراض المزمنة وأمراض القلب والكبد والمحاليل الوردية، وأشار إلى وجود ربكة في صنع القرارات الخاصة بالدواء، ونوه إلى أن أرفف الصيدليات خلت من الدواء، ووصف نظرة الحكومة تجاه الدواء بالتجارية.

وقال أنس إن إدارة الرقابة على الدواء تفرض على الصيدليات 10 آلاف على الصنف الواحد، مؤكداً وجود تهميش وتعامل تجاري مع الصيدليات، وقال إن الصيدليات تصرف على رسوم عداد الكهرباء فقط دون الإمداد 4 آلاف شهرياً، فضلا عن المياه والإيجار، واستنكر حديث الجهات الحكومية وقولها إنّها تدعم دولار الدواء عبر محفظة السلع الاستهلاكية، ونادى بضرورة إغلاق شركات الأدوية التي تحجم عن الاستيراد إذا صح الحديث عن الدعم.

الخرطوم – ابتسام حسن
صحيفة الصيحة