رأي ومقالات

هكذا يدمر السمبك أفريقيا

⛔ معظم الأفكار القومية العنصريه والهويات السياسية تنتجها الأقليات المهاجرة داخل وخارج القطر المحدد. مثل كون أشد أتباع خطاب الحركات المسلحة تطرفا هم المولودون او الذين قضوا معظم حياتهم خارج (دارفور، جبال النوبة، النيل الأزرق)
القومية العربية خطرت للطلاب العرب المبتعثين في فرنسا.
البان أفريكانيزم خطرت للطلاب والمثقفين السود في أوروبا.
داعش أو الأممية الإسلامية، الصهيونية .. الخ
حيث يريد المهاجر دائما الهروب من حالة الأقلية والعزلة إلى وطن وهوية شاملة وانتماء عريض يعتقد أنه سيكون فيه معززا ومكرما، خلافا لحالة العزلة واللاانتماء والعجز عن الاندماج في الغرب.
⛔ كلما ازدادت أعداد المهاجرين من قومية أو مجموعة ثقافية واحدة، كلما فكروا في تكوين هوية أضيق. المهاجرون الأوائل نسبة لقلة أعدادهم خلقوا هويات واسعة (أفريقانية/قومية عربية.. الخ) بينما أصبح الاتجاه الجديد مع تزايد الأعداد ينتج هويات تزداد ضيقا.
⛔ ما أن ينجوا المهاجر من شظف الحياة في العالم الثالث، حتى يفكر في ترف الهوية، والعودة ل”الوطن” لكنه نسبة للإحساس اللاواعي بالتفوق نتيجة التعليم والانفتاح على الحياة الحديثة، سيفكر في العودة كقائد لشعبه والتنافس على السلطة، عبر الطريقة المضمونة للوصول للسلطة بواسطة الاستثمار في الطموحات والمخاوف الخاصة بمجموعته.
⛔ ولابد من تضخيم الأطماع والمخاوف والمظالم، وعرضها بطريقة إشكالية ومختزلة بحيث تتحول فقط إلى آيدولوجيا للتعبئة السياسية، تخلق موجة من الغضب والطمع الكافي لإيصال “بطل الشعب العائد من الغرب” للسلطة.
⛔ يعد أبطال الشعوب بجنة وشيكة ليس بين الشعوب وبينها سوى تكوين الوطن القومي، عن طريق الانفصال أو إعادة تشكيل الكيان القومي.
كان الانفصاليون الحنوبيون في الجامعات السودانية يعتقدون فعلا أن جنوب السودان سيتحول إلى جنة الفردوس خلال سنوات وشيكة، حتى عادوا لاجئين مكسوري الخاطر بعد اندلاع الحرب الأهلية. أبطال الشعب وفرسان الهوية العائدون للجنوب من شرق أفريقيا والغرب ينعمون الان بحياة فنادق الخمسة نجوم في جوبا، وأطفال جنوب السودان اللاجئين يتشردون على ارصفة الخرطوم وعشوائياتها.
⛔ الموجات الكبيرة من الهجرة للغرب من الدول الفقيرة أحيت الأفكار القومية والفاشية في الغرب، وكان من آثارها صعود اليمين القومي وتراجع تيار التعددية الثقافية الذي سيطر بعد الحرب العالمية الثانية، ووصل للسلطة أشخاص مثل ترامب.
وهذا بدوره أثر على تفكير المهاجرين الطامحين للسلطة في بلدانهم. خاصة من أبناء منطقة القرن الأفريقي الواسع. وما مناضلو اللايفات والواتساب الذين اختلقوا هوية خيالية مستحيل تصورها اسمها (الدارفورية) أو حركة شباب الغيرو الأورومية أو الفانو والحركة القومية الأمهرية وحركة الاقعازيان والمنخفضات الأريترية سوى أصداء لتأثر المهاجرين أصحاب الطموحات العالية أو المحبطين للغاية بمتغيرات السياسة الغربية.
⛔ صادق عبدالله عبدالماجد وعبدالخالق محجوب والترابي والطلبة السودانيون في العراق البعثي سابقا،هم نماذج المهاجرين الذين يريدون أن يعودوا لانتشال شعوبهم من (التخلف/الظلم) عن طريق استلام السلطة في بلدانهم. عن طريق وعود خلابة وتبسيطات ذات طابع هوياتي.
⛔ الاصطدام حتمي بين قدامى المناضلين الهوياتيين وبين المهاجرين، مثل اصطدام الغيرو وجبهة تحرير أورومو، واصطدام الفانو مع قدامى القوميين الأمهرا، واصطدام شباب اللايفات مع قادة الحركات المسلحة في السودان، وذلك لأن الرهان الأساسي هو السلطة والمنافسة عليها وليس إزالة المظالم والتشوهات القومية التي هي مشكلة تحل بلغة الحقوق وقيم الديمقراطية وليس بخطاب الهوية والمظلومية الذي لا يصلح سوى للتعبئة التي توصل منتجيه للسلطة.

Ahmed El-Sharief