سياسية

ردود أفعال واسعة بعد مطالبة مدير شرطة الخرطوم بإعادة قانون النظام العام


أثار مطلب مدير شرطة ولاية الخرطوم، الفريق عيسى ادم إسماعيل، بضرورة عودة قانون النظام العام، جدلاً واسعاً لدى الأوساط السياسية والإعلامية ووجهت قيادات بالتحالف الحاكم وناشطون في المجتمع المدني انتقادات شديدة اللهجة لمدير الشرطة.
في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية عدم عودة النظام العام وقالت، أنها طلبت من قادتها ضبط الخطاب الإعلامي. وأوضحت الداخلية في بيان أن مسؤولية الأمن المجتمعي من أهم الأولويات التي تؤديها الوزارة، لمكوناتها وعلى رأسها قوات الشرطة التي تؤدي أعمالها وفقاً للوثيقة الدستورية والقوانين السارية.
فيما علق والي ولاية الخرطوم ايمن نمر في تغريدة قائلاً ” الشرطة تحتاج لكوادر بمستوى تعليمي عال وامكانيات لوجستية لمواجهة الانفلات والعمل المنظم ضد الثورة . . يجب إعادة تأهيلها وتدريبها وزراعة عقيدة جديدة لتنفيذ القانون في دولة مدنية”.
وقال الفريق عيسى في حوار مفتوح مع الجمهور على قناة الجزيرة مباشر، امس، “اسهم الغاء قانون النظام العام في زيادة التفلتات بالولاية، أقول ذلك بملء الفم وللاسف الشديد الحريات المتاحة فسرت تفسيراً فوضوياً وبالتالي نحن كأجهزة تنفيذ القانون نطالب بعودة هذا القانون وجزء من المجتمع طالبنا بعودة النظام العام”.
وزاد الفريق عيسى :” يمكن أن يتغير اسم القانون لكن اعتقد انه قانون ضروري جداً لحفظ تقاليد المجتمع وعاداته لان السودان دولة محافظة ولديه عادات وتقاليد وإرث ضارب الجذور “.
في السياق أعرب القانوني بقوى الحرية والتغيير المعز حضرة عن أسفه على مطالبة مدير شرطة ولاية الخرطوم بعودة قانون النظام العام.
وقال حضرة إن المطالبة تُعبر عن عجز عيسى عن أداء عمله واشارة إلى أن الشرطة تحتاج لتغيير عقيدتها.
وأشار حضرة إلى أن قانون النظام العام لم تكن لديه علاقة بالظواهر السالبة ويتعلق فقط بتنظيم الحفلات وبعض التنظيمات الأخرى، مشدداً على أن الظواهر السالبة لا تعالج بمثل هذه التصريحات السالبة والسماح للآخرين باستخدام القوة لزجر النساء .
واضاف: الفريق يتحدث عن المادة 154 والتي تتعلق بالزي الفاضح، واذا لم يعلم بوجود هذه المادة في القانون الجنائي فهو أمر مؤسف.
في السياق قال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، عبدالوهاب أحمد سعد لـ(السوداني) إن المطالبة بعودة قانون النظام العام حل لعقلية أمنية لمعالجة الظواهر السالبة” وشدد سعد على ضرورة وجود تشريعات تحمي الدين والأعراف والتقاليد.
وأشار سعد إلى أن التفلتات الأمنية نتجت عن جوانب اقتصادية، وأخرى عن جوانب ثقافية مثل الزي الفاضح. وأشار إلى أن الاخيرة غير مقبولة وجاءت ردت فعلها من الشارع غير مقبولة أيضاً .
وحمل الأمين السياسي لـ(الشعبي) وزير العدل مسؤولية الجرائم الثقافية من زي فاضح ومسكرات واتهم الحكومة بالعمل على التخريب الممنهج للمجتمع.
إلى ذلك حذر القيادي بالجبهة الثورية ياسر عرمان من مغبة أي محاولة للتغول على الحريات وقال عرمان على صفحته الرسمية (بالفيسبوك) إن أي محاولة من هذا القبيل ستواجه بالرفض والمقاومة، وبدأ عرمان قوله :” الحديث المنسوب لمدير شرطة ولاية الخرطوم حول عودة قانون النظام العام بشكل جديد يتسق مع شعارات الثورة أتمنى أن لا يكون صحيحاً. وهو نفسه لا يتسق مع روح وشعارات الثورة، الخرطوم لا تحتاج إلى قانون نظام عام، بل تحتاج إلى إزالة ارث النظام السابق والحرية والسلام والطعام والمواطنة بلا تمييز “.

السوداني


‫6 تعليقات

  1. شرطة النظام العام ما كانت بتكافح الجريمة كالنهب والقتل .. وانما كانت متخصصة في إهانة النساء بجلدهن بالسياط كما الدواب بزعم ارتدائهن الزي (الفاضح) .. وهن الكريمات الحرائر الخارجات من بيوت ذويهن تحت بصر آبائهن وإخوانهن بذات الزي .. فلا يهينهن إلا لئيم سافل وضيع مجرد من كل خلق كريم .
    ومن ينادي بعودة ذلك الكيان سيئ الذكر هو بلا شك من فلول نظام الكيزان الاستبدادي البائد .. تجب إقالته فوراً من أي منصب يشغله .

  2. ياخي ياريت قوش مافتح ليكم الدار علي مصرعيه خربتو البلد من المفترض تواصلو علي الشي الطيب وتصلحو الاعوج لكن احقادكم الحزبيه والشخصيه دمرت البلد الله يجيرنا في مصيبتنا ويولي من يصلح. ديك العده الاحزاب اليسارية لو نهروها بتكسر العده. الله ياخدكم اخذ عزيز مقتدر.

  3. الفريق عيسى ادم إسماعيل، مدير شرطة ولاية الخرطوم، والله رجل والرجال قليل.. بطل والله وأشجع الشجعان أن يصدح بهذا القول في زمن الجبن والمهانة والانحلال والخراب .. زمن تطاول فيه أعداء الله من الشيوعيين واليساريين عامة. والله يا جنابو أنها كلمة حق إن شاء الله أجرها عند الله ما لم يخطر ببال أحد ولا بتوقعاته.. نسأل الله أن يتقبلها منك ويجعلها في ميزان حسناتك.. ويجعلها مشجعة لغيرك من الأشاوس أن يصدحوا بقول الحق وبما تميليه عليهم ضمائرهم ومسئوليتهم أمام ربهم.
    يا سلام .. هذا الموقف يحتاج ليونس محمود أن يذيع تسجيلاً عنه ويبثه ليسمعه الجميع.

  4. بارك الله فيك و في اهلك اخى ود ادم

    و الله العظيم بعد تصريحك هذا تستحق منصب وزير الداخلية
    بدلا من تور الله الانطح الحالى.و إلى الأمام و ما النصر الا من عند الله و هو حسبك و نصيرك و الشعب من حولك فإلى الامام.

    التحية لك ي سعادة الفريق و لامثالك و لا نامت أعين الجبناء

    و من هنا اطالب كل سودانى تهمه مصلحة البلاد و يخاف على عرضه و دينه انا يطالب بقالة وزير الداخلية الحالى و تنصيب الفريق عيسى خلفا له حفاظ على امن و سلامة البلاد.

  5. رجل و الرجال قليل.
    الجماعة ح يصنفوه كوز طوالي لانه وقف ضد الزنا و اللواط و السكر و التعري في الشارع و المخدرات و القونات البيغنوا وااي احي.. مع الاعتذار. و الاولاد السايقين بنات و نسوان عيني عينك.. البنقو بدل الشاي كما في الشعار القحتي الشهير.

  6. كلمة حق في وجه سلطان معاد لله ولرسوله يرضي بالرزيلة ويمتنع عن توفير قوت الناس……اين الغاز اين الكهرباء اين الماء اين الامن اين الخبز…..اذا استطاعوا توفير هذه الاشياء وقتها يحق لهم التحدث عن اباحة الخمر وبيوت الدعاره …..اما تغطيتهم لفشلهم باثارة هذه المسائل التي لايقبلها الغالبية وهم يعرفون ذلك تماما فهو اكبر دليل علي عجزهم وفشلهم وبحثهم عما يواري سوءاتهم