رأي ومقالات

بيان مؤثر من أحد القضاة المفصولين في السودان


بيان هام من قاض مفصول :
لقد عاملتنا لجنة تفكيك النظام واعادة الاموال المنهوبة عبر فرعيتها بالسلطة القضائية كما تتعامل المحليات في كشات النظام العام مع الباعة المتجولين في الاسواق .. وبائعات الشاي وربات الاندايات … بل الباعة المتجولون احسن حالا لانهم يعلمون مخالفاتهم .. لكن – ونحن قضاة- ما عارفين فصلونا ليه زي ما قال الغناي في فصيل الفيل .. قبضوني ليه جابوني ليه .. عنوان عملهم هو ( ازالة التمكين واسترداد الاموال المنهوبة ) .. هذا العنوان الفضفاض مهما اتسع وطال وعرض لن يغطي سوأتهم فيما فعلوه مع كاتب هذه السطور – وقطعا فان لكل زميل مفصول من الحجة التي حرموا من سماعها ما عندهم ( لو احتكمنا من الدنيا الى حكم ) كما قال المتنبي …. اقول : فاما التمكين فانا تعينت موظفا بادارة المحاكم في سنة ١٩٨٠م .. اي قبل مجئ حكومة الانقاذ بعشر سنوات .. واما الاموال المنهوبة فاقول لهم تعالوا فتشوا بنوك الارض كلها عن حسابي ستجدونه Nill وانا اسكن في بيت ايجار متواضع .. واركب سيارة حكومية ما عندي غيرها .. اما ان قالوا كفاءات ( صوابها كفايات ) فانا احمل شهادة الدكتوراه في الشريعة والقانون بدرجة ممتاز .. واحمل بكالريوس اللغة العربية .. واحفظ من الفية ابن مالك في النحو قريبا من نصفها .. اما المؤلفات فقد.كتبت :
● تاريخ القضاء السوداني بين عهدين ١٩٠٠- ٢٠٠٠م ( مطبوع باللغتين العربية والانجليزية )
● الحقانية : تاريخ مبنى رئاسة القضاء في ١٠٠ عام .. منذ افتتاحه في ١٩٠٨م ( مطبوع )
● تاريخ المحاكم الاهلية في خمسين عاما من التقاضي العرفي ١٩٢٢م – ١٩٧٢م منذ نشاتها حتى انحلالها ( مطبوع )
● مجموعة مؤلفات في الملكية الفكرية مطبوعة
● سلسلة الاحكام القضائية المترجمة الى اللغة الانجليزية
( ٧ اعداد مطبوعة )
● وفي تاريخ السودان العام انتجت كتاب ( السراي : قراءات في تاريخ القصر الجمهوري ) صدر منه الجزء الاول عن القصر في التركية السابقة في ٣٨٠ صفحة والجزء الثاني عن القصر في العهد الثنائي في ٣٨٠ صفحة.
● مؤلفات في عدد من المباني الاثرية تنتظر الطبع
● كتاب في الانساب جاهز للطبع
( يرفد كل ذلك مكتبتي الخاصة التي تجاوز عدد كتبها ٥٠٠٠ كتاب لا انقطع عن القراءة والبحث ليل نهار )
اما الاشادات والثناء :
● نلت شهادات واشادات من علماء افذاذ احتفظ بها عندي
● اشادات وثناء من المحكمة العليا في احكام وضع بعض هذه الاشادات في ملف خدمتي
● اعظم زيارة تركت اثرا عميقا في نفسي زيارة مولانا القاضي الاشهر الدكتور المرحوم علي ابراهيم الامام – وكان حينها رئيسا لتمييز محاكم دبي – قال لي : انت الان مؤرخ بامتياز واطلب منك عمل كتاب عن الشق الاداري في القضائية عبر التاريخ ( مادة الكتاب الان جاهزة )
● كذلك قصائد واشعار من ادباء كبار تمدح ما انتجته من مؤلفات
● العمدة حاج علي صالح جيب الله في شعر الدوبيت مسجلة عندي بصوته
● مقالات صحفية عديدة من اهمها ما كتبه احد مشاهير العمل الصحفي في السودان في العصر الحديث المرحوم محمد سعيد محمد الحسن بمقالين عن كتابي الحقانية قال فيها بالحرف الواحد ( هذا جهد خارق واستثنائي )
● لم يكتف الدكتور القمص فلوثاوس فرج بما كتبه عن مؤلفاتي من مقالات صحفية بل زارني في مكتبي .. واكثر من ذلك عمل لي حفل تكريم في الكنيسة القبطية في شارع ١٥ دعا له نخبة من المهتمين.
● الدكتور الاعلامي عبدالمطلب الفحل في برنامجه الاذاعي الدرامي ( دكان ود البصير ) تناول كتبي مع تلك الكوكبة من المشاهير في برنامجه عبر اكثر من ٣٠ حلقة اذاعية.
● البروفيسور الكتبي الشهير المرحوم قاسم نور عمل حلقتين في برنامجه ( مؤلف وكتاب ) عن كتبي هذه.
● مما ترك في نفسي اثرا عميقا ان شيخا كبيرا طاعنا في السن حضر عندي في مكتبي خصيصا للاشادة بمؤلفاتي وهو يستند الى ابنه وفي يده اشادة بالغة على ورق من الفلوسكاب كتبها بخط يده بقلم البوص .. ذلكم هو الشيخ المعمر الدكتور المؤرخ سعد الدين محمد احمد ( مؤرخ الكلاكلة )
## ( لكن المصيبة الكبرى والطامة اللامة ان فرعية ازالة التمكين بالقضائية بقيامها بفصلي التعسفي هذا قد قطعوا اهم عمل فكري اقوم به الان وقد جمعت مادته عبر السنين الطوال من خدمتي موظفا ثم قاضيا ذلك هو ( موسوعة قضاة السودان في قرن من الزمان ١٩٠٠م – ٢٠٠٠م ) سيرة ذاتية لما يزيد على عدد ١٠٠٠ قاض : تشمل من القضاة الانجليز والمصريين والهنود واللبنانيين والسودانيين جعمتها من ملفات خدمتهم ومن مكاتب ارشيف السودان بجامعة درم Durham في بريطانيا ودار الوثايق المركزية وارشيف القضائية .. والاتصال بذويهم واحفادهم في بيوتهم وبالمهاتفات .. مشفوعة بصورهم الشخصية .. الخ الخ ) ثم يقطع هذا العمل قبل تمامه اعضاء لجنة يساوي عمري في العمل- ٤٢ سنة ‘ يساوي عمر الواحد منهم .. ياهو دا السودان كما قال المغني .. والله المستعان .. وانا مما وجدت اسمي في الكشف قلت: اللهم سامحهم اللهم اعف عنهم .. فقد قطعوا رزق ٤ اسر من ذوي رحم ضعاف اقسم مرتبي بين اسرتي وبينهم بالتساوي .. وتالله القديم ما دعونا على هذه اللجنة قط ولا على غيرها ابدا ابدا .. كلا ولا انزعج الضعفاء الذين اقسم مرتبي بينهم من هذا الفصل لانهم يعلمون يقينا انه ( وفي السماء رزقكم ) تنزيل من حكيم حميد. .. وان الله تعالى يقول في سورة الحديد ( مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍۢ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَا فِىٓ أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِى كِتَٰبٍۢ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَآ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ )
السؤال لهذه اللجنة الفرعية بالقضائية التي لا مكتب عندها ولا نعلم اسماء اعضائها .. ولن تستطيع مجاهر ناسا NASA على عظمها ان تكشف عن هذه اللجنة ماهي ؟ ومن هم اعضاؤها ؟ سؤالي : ان يفيدوني بخطاب سري باسباب فصلي .. ولن استانف قرارهم .. وكما تقول العامة عندنا ( قنعت من العمل في القضاء قنع الطريفي من جمله وقنع ود دوبال من ولده )
قال لي صديق حميم : يا محمد انت تحفظ القران الكريم غيبا .. وهذه العشر الاواخر من رمضان وقت الاجابة فادع الله ان ينتقم لك .. قلت كلا.. كلا .. كلا .. فعهدي مع ربي انني لا ادعو ابدا على من نطق الشهادتين واعتقدهما .. وحسابهم عند الله ينتظرهم في يوم لا ينفع مال ولا بنون .. الا من تاب منهم واناب.
ولولا ان الح علي ابن عمي عثمان الامين الحاحا في ان اكتب هذا المنشور لما فعلت لان الزمن غال غال .. ولذا احببت توزيع هذا المنشور للتاريخ فقط
محمد ابراهيم وش الرجال
القاضي المؤرخ
٢٠٢١/٥/٥م
الخرطوم


‫10 تعليقات

  1. انت ما عارف فصلوك ليه…. فصلوك لانك حافظ القرآن ولانك متدين.. بهذه الصفة طوالي يصنفونك كوز. ويطبقوا فيك حقدهم وكرههم للدين والكيزان
    هؤلاء اقبح ما في نهجهم انهم اختزلوا كل الدين الإسلامي في الكيزان.. وهو من ناحية فخر للكيزان ان يوسموا دائما بالدين والتدين وانهم صاروا رمزا للدين الإسلامي،، ومن ناحية عار على هذه ااحكومة واتباعها ان يختصروا هذا الدين الاسلامي العظيم في فرقة من الفرق الاسلامية لا تتجاوز نسبة المنتمين اليها اكثر من 2 في المائة

    1. كتب محمد ناصر :
      (هؤلاء اقبح ما في نهجهم انهم اختزلوا كل الدين الإسلامي في الكيزان)

      وأقبح مافي الكيزان إنهم اختزلوا الدين الاسلامي في أنفسهم . والمتدينون أو أدعياء التدين الذين أيدوهم ووالوهم هم بذات القبح

  2. ان كان فصلك بطريقة ازالت التمكين فربك هو من يرد مظلمتك وهو القوى الامين نحن ابناء الثوره وازالت التمكين من قحت وهم من سرق الثوره تسقط وتسقط ولابد ان تظهر الحقيقه ونحن لكل عايث بالمرصاد والله لايضيع حق انسان مظلوم

  3. قوم يجيدون حسن القول والكلام يقولون مالايفعلون ويفعلون مالايقولون, .والله العدل ويحب العدل ومن منطلق وظيفتك,,قاضي..فهل إستنكرت تشريد آلاف الأسر في عهدالإنقاذ كأضعف الإيمان..!(وكلآ أخذناه بذنبه…,وماكان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون) وصدق الحق.!

    1. وانت الكيزان واطيين في رقبتك ٣٠ سنة ما فتحت خشمك ليه ..
      …ورينا السبب هل كنت ماراجل …
      انت شيوعي ومصيرك يقترب ..
      جهز جوازك يا عاطل ..
      تبا لك ..

    2. انا ما لقيت تعلقيقات اسفل واحط من تعليقات بدران. كفاية مكابرة وتشفي استح من نفسك .اذا لم تتعاطف مع هذا الشخص لا خير فيك وشكلك زول عبيط بتكتب بدون ان تمرر الكتابة علي عقلك .كونك ثوري لا يبرر ان تنتقد كل من لا يوافق حمدوك وحكومته وتشتم كل من بنتمي للاسلاميين انت تري بعين واحدة للاسف

  4. الله المستعان شكرا مناع الخير شكرا صاموله ومنقه وغدا لناظره لقريب. نسال الله ان يرينا فيكم عجايبه في الدنيا قبل الاخره دمرتو البلد وقطعتم ارزاق الله يقطع رزقكم امين أمين.

  5. اظن والله اعلم ان فصلك تم لان نموذج الموظف الجديد لحكومة حمدوك ليس هو من يؤدي الصلوات ويحفظ القران ويسدل لحيته بل هو عكسك

  6. كيف لمن أساسه العلمي بكالوريوس اللغة العربية ويعمل قاضيا ربما هذا هو أساس المشكلة المتمثلة في إنهاء عملكم بالسلك القضائي.

  7. يمكن يكون كلامك ده كلو صحيح لكن في النهاية كوز يبقي مافيش فايدة من علمك فالكوز لا يؤمن جانبه فهو أخطر من الثعبان… فإذا كنت كوزا فلا اسفا عليك… ولو لم تكن كوزا فمن حقك للاستئناف فنحن الان ننعم بالحرية والقضاء العادل بدليل ان كبار الكيزان يحاكمو بدل ان يتم رميهم في اي ادبخانة ويريح نا من نساهم.. وفي الختام انت تعرف نفسك والايام دول والحق لا يضيع