اقتصاد وأعمال

غمر الذرة والفول بالجزيرة .. والري تبرئ ذمة النهضة


كشف عدد من المزارعين بأقسام مختلفة عن حدوث كسور في بعض الترع تسببت في غمر مساحات مقدرة من محصولي الذرة والفول السوداني .
وفي ذات السياق قلل مسؤول بوزارة الري والموارد المائية من حدوث آثار سالبة على المشاريع الزراعية من الملء الثاني لسد النهضة، وأكد عدم اكتمال ملء السد بالكمية المقررة بواقع 13.5 مليار متر مكعب بسبب عدم اكتمال تشييد السد، وكشف عن ملء 3.5 مليار متر مكعب فقط.

واكد المزارع بمشروع الجزيرة والمناقل مكتب الشويرف قسم التحاميد موسى محمد الحسن غمر مساحات مقدرة مزروعة قطنا بسبب كسور في الموصل
وقال لـ (السوداني) ان المزارعين اجتهدوا في تحضير الأرض وقاوموا شح الوقود وارتفاع اسعار المدخلات والاستفادة من المياه المبكرة وتمت زراعة مساحات مقدرة من محصولي القطن والذرة، واضاف لم يجد المزارع مسئولا من الري أو إدارة المشروع لحل المشاكل وقد قام قسم التحاميد بكل الأدوار وهنالك كسور هزمت همة المزارع، مؤكدا خطورة الموقف، وتوقع أن تغمر المياه ما تبقى من مساحات بالقسم، مناشدا إدارة المشروع بالتدخل العاجل لإنقاذ مساحات القطن حتى لا تسبب خسائر للمزارعين.

وأكد المزارع بالمناقل قسم الجاموسي حدوث كسور بترعة الماطوري وغرق مساحة 500 فدان، وآخر بترعة الناير وغرق 200 فدان، مشيرا لتضرر تلك المساحات بالكامل وفقد المزارعون محصولي الذرة والفول السوداني.

وقطع المصدر بوزارة الري بعدم حدوث غرق أو فيضانات قد تؤثر على المشاريع الزراعية في السودان، اضافة الى عدم نقص في مياه الري، مؤكدا الانسياب الطبيعي للمياه وعدم حدوث أي فيضانات بسبب ملء سد النهضة.

الخرطوم : رحاب فريني
صحيفة السوداني



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *