رأي ومقالات

مَنْ كان يرى المجدَ في (المتاريس) أصبح الآن يراها سفاهةً وفوضى وتفلتات!!


الآن دعنا نتفق!!
مَنْ كان يرى المجدَ في (المتاريس) أصبح الآن يراها سفاهةً وفوضى وتفلتات!!
الآن دعنا نتفق… أن (المتاريس) هذه لا يصح فيها ولا يجوز أن تكون وسيلة للضغط السياسي وأنها فقط وسيلة لحماية العُزّل من بطش آلات القمع حينَ الاحتجاجات السلمية المشروعة!!

مَنْ يرى في تحركات الناظر (تِرك) في الشرق عبثاً بفكرة الدولة هو نفسه الذي يرى في (الحلو) الذي هدم فكرة الدولة وأقام لنفسه دولةً داخل دولة رفيقَ نضال وقائدَ كفاح!!

الآن دعنا نتفق … أن مظالم الهامش في الشرق أو في جبال النوبة أو في سواهما الأصل فيها المُباعدة بينها وبين أجندة السياسة واتجاهاتها وتحيُّزاتها.

مَنْ كان يرى عبارة (بسط هيبة الدولة) على أيام سلطة البشير عبارة مرادفة لعبارة (إرهاب الدولة) أصبح الآن ناطقاً بها غير متحرج من توجيه أدوات السلطة جميعاً لضرب خصومه!!

الآن دعنا نتفق … أن الدولة التي يُراد لها أن تبسط هيبتها على الناس هي في الأصل مؤسسات … مؤسسات تأتي برضا الناس واختيارهم … فإنْ غابت تلك المؤسسات أو غُيِّبت غابت معها الدولة وهيبتها!!

مَنْ كان يملأ الفضاء على أيام سلطة البشير بالحديث عن الفساد ورموزه وملفاته أصبح الآن يطالب المتحدثين عن فساد في عهده بتقديم أدلتهم ومستنداتهم!!

الآن دعنا نتفق … ليست من مسؤوليات الرأي العام تقديم الأدلة والمستندات … الرأي العام يكفيه التنبيه إلى مواطن التُّهم ومَظان الشُّبهات … التحري والتحقيق وجمع الأدلة والمستندات مسؤولية جهات أخرى في الدولة متى ما كانت الدولة فعلا دولة مؤسسات وقانون تعرف الفصل بين السلطات وتعرف المساواة أمام القانون.
الآن دعنا نتفق لأن الجميع الآن قد جرَّب خطاب السلطة وخطاب المعارضة …والجميع الآن قد تنكَّر لشعاراته في السلطة أو في المعارضة.
و(ساقيتنا) هذه (اللسه مدورة) منذ الاستقلال لن تُنبت زرعاً ولن تحفظ ماءً!!

عمر الحبر


‫3 تعليقات

  1. والحل شنو يا عمر الحبر !؟
    في لطم الخدود وشق الجيوب والبكاء على نظام الكيزان ؟

    وبنفس منطقك الفاسد :
    كان هناك من يستنكر تتريس الشوارع أيام الثورة على نظام الكيزان الفاسد المستبد والآن يبارك تتريس الطرق لعزل أقليم بأكمله بما فيه من موانئ .
    فهناك أفعال تكون وجيهة ومبررة في زمن معين ولظروف بعينها وتكون خاطئة وغير مبررة في زمن آخر .

    1. امشيء يا ارزقي ..
      سياتي يوما نحاسبك على كل دولار استلمته لبيع ذمتك وتعرية نفسك امام امام ضميرك ..
      كانت المتاريس بتاعتكم مشروعة حينما يموت الناس لعدم قدرة سير الاسعاف لمريض ينزف ..او امراة حامل .. وتعطيل اعمال الناس بقفل الشوارع … دا كان مشروع … والناظر ترك يفعل نفس الشيء وتقول فلول .. الفلول ليسه ما جو .. استعدوا لهم ..

  2. الفاروق هذا ما خد بالدولار واليورو والفرنك.. فذمته صارت سلبة ولا حياء له من الكذب وتجميل الباطل والإفتراء على من يخالفه الرأي ووسمه بالتهم المعلبة المحفوظة لقحت وقطيعها.