رأي ومقالات

مكي المغربي: مهلا يا مريم


بذات القناعات انتقد مريم المنصورة، قبلها كنت ولا زلت مقتنعا أن ما حققته مريم من كسب سياسي وما حازته من قدرات لم تأخذه بالمناولة من الإمام الحبيب الصادق رحمة الله عليه، بل انتزعته انتزاعا من بين الرجال والقيادات والمحن، كسرت فيه يدها وكابدت المستشفيات والمعسكرات والمعتقلات.
موقف مريم الأخير بمخاطبة مجلس حقوق الإنسان خطأ كبير، لأنه وبكل بساطة خلاف موقف حزب الأمة الذي تقدم الصفوف بوساطة علنية، وموقف متزن عبر عنه الدكتور إبراهيم الأمين وكثير من حكماء الحزب الذين وصفوا ما حدث بإنقلاب لكنهم انتقدوا قحت بإنصاف ودخلوا في التفكير عن حلول.
السودان يحتاج إلى حزب الأمة بوزنه وثقله وجماهيره في صف التهدئة وليس تحريض العالم وتأجيج الصراع.
لو كانت مريم تعتقد أنه من تمام الوفاء الذي تتميز به أن تكون في المعتقل إلى جوار بعض الوزراء والمستشارين من رفاق النضال فهذا الموقف قد يكون أخلاقي شخصي ولكنه غير حكيم وغير سياسي البتة، فالوفاء هنا لأربعين مليون مواطن سوداني وليس لنخب سياسية محدودة.
كنت ولا زلت أرى في مريم شخصية متكاملة وهي التي وقفت إلى صف التهدئة في شرق السودان وكانت خطبتها أقوى الخطب، وكان هذا وفاء للشعب السوداني وخالفت فيه رفاقها الذين أصروا أن محتجي الشرق مجرد فلول ولا قضية لهم، وتبع موقفها التحول في موقف بعثة الأمم المتحدة نفسها وصارت قحت المتطرفة “معزولة” محليا وإقليميا.
مريم وقفت إلى جانب الجيش السوداني في خطوطه الأمامية في الفشقة بينما كانت بعض قيادات قحت تهمز الموقف الوطني أن حرب الفشقة مفتعلة لإعلاء نفوذ الجيش.
الآن مريم تخالف مريم، وتنحاز إلى معادلات استعصى علي فهمها، فهي قد أوصلت رسالتها وثبتت موقفها، ولا تحتاج إلى هذه المزايدات.

بقلم مكي المغربي


‫4 تعليقات

  1. ياحبيب مريم شنو و مريم شنو , وموقف شنو و موقف شنو , البنت دي كان عملت شيء كويس ده عشان إنها كانت في السلطة وشيء رشيد ممكن يعمله إي مسؤل وطني في مكانها إنها يقيف مع الجيش أو تحاول تحل مشكلة هنا و لا هناك , لاكن شلتها من السلطة ممكن تولع نار في السودان كله ولا يهمها لأن بهمها السلطة وبس, من يومها يا جوة الجك يا لسانها بنقط حنضل , تقول لي مريم .

  2. تريد أن تحكم ولو على جماجمنا الله يرحم ابوك الذى كان يستعمل الحكمة وسياسة السهل الممتنع لكن ياللأسف كل مايجرى للسودان هو من سودانيين بدون وطنية خذوا المناصب والكراسى لكن أتركوا لنا البلد وين صغارنا يعيشوا فى الملاجىء والخيام اللهم عليك باالغير وطنيين حرك ماسكن منهم وسكن ماتحرك منهم أين ماحلوا يارب .

  3. يا شباب شايف الشباب الوطنيين خرجوا من المواقع وتركوا التعليقات علي المواضيع لانهم اثرو النضال في الشوارع وخلو النت للخواذيق السودانيه التي ابتلي الله بها الشعب السوداني من برهانيين وحميدتين وفلول والتوم هجو ومكي مغربي وكل انصاف الرجال الذين كلل ماضيهم الدمار.

  4. هل انت جاد عندما تقول الامام الحبيب ، ماذا قدم الصادق المهدي للسودان او ماذا قدم ال الميرغني غير حبهم للسلطة