رأي ومقالات

العيسابي: تجييش العاطفة!


هناك فرق شاسع بين الإنسان كفرد مستقل وبين الإنسان كجزء من المجموع، فبمجرد أن ينضم الإنسان إلى جمهور فإنه يفقد تقريباً كل خصائصه الفردية من تفكير واعي ومستقل، ويصبح كقطرة ماء -لا تملك من أمرها شيئاً- في سيل جارف تحركه العواطف الجياشة وليست الأفكار!.

يعرف الفيلسوف الفرنسي غوستاف لوبون الذي أبدع كثيراً في توصيف الجماهير وفهم طبيعتها في كتابه “سيكولوجية الجماهير” يعرف الجمهور بأنه :”انصهار الأفراد في روح واحدة وعاطفة مشتركة تذوب التمايزات الشخصية وتخفض من مستوى الملكات العقلية”.

لذا فإن الجماهير في النهاية ليست عاقلة كما ينبغي، تغضب بسرعة تفرح بسرعة، وليست على استعداد لتقبل أي خطاب منطقي وموضوعي، لذا يرى غوستاف أن اكبر خطأ يمكن أن يقع فيه البعض هو أن يحاول إقناع الجماهير مستخدما الأفكار المنطقية، فهو حتما سيفشل لأن الجماهير لا تعرف إلا لغة العواطف والشعارات الرنانة.

النخب السياسية على مر التاريخ أدركت هذا الأمر واستغلته أبشع استغلال في خدمة أجندتها الخاصة والتكسب السياسي.
مقتبس مهم من مدونات الجزيرة.

محمد الطاهر العيسابي


تعليق واحد

  1. عشان كده يا برهان لا انت نبي لا ملاك مرسل
    عشان تقنع وترضي كل العالم
    برهان سر السر ف كلمتين تم تعين فلان رئيس وزراء فقط وامشي انوم ريح حرم تاني بحول الله البلد دي تمشي مشي والعالم ح اعمل نائم وممكن اصفق كمان حمدوك سر اسرار الفشل رجلو مكوة بس ارح بها شعب السودان يا برهان التحضير الكتير بتاعك غلط خايف من جوع الشعب ولا الموت كله بيد الله..الخالق الرازق ..فقط علينا التوكل عليه .وليس ع جهه