رأي ومقالات

رباح المهدي: استمعت بكل اسى لحوار قناة الجزيرة مع الحبيب رئيس حزب الأمة القومي المكلف


استمعت بكل اسى لحوار قناة الجزيرة في الثامنة مساء الأربعاء مع الحبيب رئيس حزب الأمة القومي المكلف اللواء فضل الله برمة، وأقول.

1) الحبيب برمة يتحدث بلسان الوسيط بين انقلاب يعتبر أنه ابطله بالاتفاق السياسي الذي مشكلته الوحيدة أنه لم يجد قبولا، وبين الشباب الثوار الذين لديهم مطالب معينة. والحزب في قراراته وبياناته رفض الاتفاق السياسي المبرم في 21 نوفمبر لأنه بني على الانقلاب وارسى دعائم اللاشرعية.

2) وحينما سئل عن الحل تحدث عن ميثاق مطروح يجمع قوى سياسية لتشكل الحاضنة السياسية العريضة التي تدعم حمدوك، بفكرة إثنائه عن الاستقالة، وحزب الامة ليس مشغولا بالسيد حمدوك ولا ناقش ميثاقا، واطروحته للحل خرجت بعد مخاض عسير وتكوين عدد من اللجان واجتماعات ماراثونية، وهي خريطة الطريق التي عقد الحزب لأجلها مؤتمراً صحفياً أمس لكن الحبيب برمة سكت عن الإشارة لها حتى سأله عنها مذيع الجزيرة فقال كلاما فضفاضا لم يذكر ان الخريطة وضعت تسلسلا معينا يبدا بجمع قوى الثورة ويطالب بتفاوض مراقب دوليا، ومؤتمر تأسيسي لاستعادة الشرعية واستئناف مسيرة الفترة الانتقالية، وتكوين المجلس التشريعي لإجراء التعديلات المطلوبة في الوثيقة الدستورية وشكل الشراكة وغيرها من المطلوبات.. الحبيب برمة في لقائه كان يمثل وسيطا حاملا لهموم السيد حمدوك، لم يكن يمثل رأي مؤسسات الحزب الذي يرأسه، للأسف.

3) جاء في مدخل خريطة الطريق تحليل لأسباب الأزمة الحالية واسباب الارباك في المشهد السياسي، ومنها ازدواجية اللسان في حزب الأمة، الشيء الذي أضاع على حزب صاحب رؤية وخبرة فرصة التأثير الفاعل على الساحة، وقد ضمن الحزب هذه الجملة لاضفاء مصداقية ونقد ذاتي مطلوب للتقدم، لذلك فإن الاستمرار في الازدواجية وفي ان يحمل رئيس الحزب وبعض قادته رؤى مدابرة للمؤسسة التي شاركوا في رسمها هو أمر مؤسف.

4) اقول هذا وقد شاركت في لجان ومجهودات صياغة الخريطة وتم استصحاب رؤى الجميع واجيزت الخريطة بالإجماع تقريبا، وانا بعد مساعدة رئيس حزب الأمة، والحقيقة هي أن الرؤى التي صاغها الحبيب برمة اليوم لا تمت لذلك الإجماع بصلة، وربما تمثل روح الوساطة التي اندرج فيها، برغم قرار المكتب السياسي أننا لسنا وسطاء بل حزب له رؤاه ويعد طرفا اصيلا في المطالبة بعودة مسار التحول الديمقراطي.

5) مع تاكيد محبتنا واحترامنا للحبيب رئيس الحزب المكلف إلا أن تصريحاته بشأن اتفاق 21 نوفمبر، والميثاق المزمع توقيعه لاقناع حمدوك بالبقاء، تدابر رأي مجلس التنسيق، والمكتب السياسي للحزب، ولا تعنينا كاعضاء في حزب الأمة بشيء.

6) أخيراً وليس آخرا فإن المطلب الملح الآن هو القضاء على ازدواجية اللسان، فإما أن يقنع الحبيب الرئيس المؤسسة برؤاه المذكورة لتراجع قراراتها، أو ان يرضخ حضرته لتلك القرارات كما كان يفعل سلفه الإمام الصادق المهدي عليه الرضوان، فكم مرة اتخذت المؤسسة قرارا كان يعارضه فامضاه وصمت عن رؤاه احتراما لرأي الجماعة.

7) هذا البوست مكانه الطبيعي هو المنابر الداخلية، لكن الموقف الوطني الحرج، وخروج الحبيب الرئيس برؤاه المخالفة لرؤى المؤسسة يحتم أن نصدع بالحق، ونستعد لأية مساءلة من هيئة الضبط ورقابة الأداء، وما رجحنا إلا المصلحة العليا، مصلحة الحزب ومصلحة الوطن.
#لا_لازدواجية_اللسان

رباح الصادق المهدي


‫12 تعليقات

  1. بكل اسف اولاد المهدي هم العقبة الحقيقية التي تجعل حزب الامة بهذه الاذدواجية ولا احد غيرهم.
    المرة السابقة خرجت علينا اختك وهذه المرة انت… انتن نساء تفكيركن محدود وبعيدات عن واقع الشعب الذي يتوق للتوافق وان قام بالدور حزب الامة فهذا يجد القبول لدي الشعب والرفض من شرذمة اليسار الذين يعارضون علي الدوام اي توافق او مصالة .
    حزب الامة يضيع فرص القيادة للشعب بسبب ال المهدي اخزاهم الله وابعدهم عن القيادة ليتقدم الحزب ليقود كلالمبادرات بدل لجلجة بيت المهدي الذي اصبح العقبة الحقيقية التي تجعل كل اتفاق خيانة عكس رؤية الشعب بان الخيانة هي الركون والرجرجة والخنوع للاحداث التي ستتجاوز الحزب .

  2. العالم كله شاهد الحوار وهو كلام عقلاني ويقود للمصالحات اما اذا كنت انت الوحيدة التي تخالفي التصالح فالمشكلة عندك مع اختك النشاز بل اصبح بنات المهدي بكل وضوح ممثلات اليسار الشيوعي داخل الامة باختراق فكري يخالف كل أطروحات الحزب ويصر علي المماحكة السياسية التي دمرت الحزب وجعلته حزب الفرجة بامتياز.
    لو اصبح الحزب في كل مبادرة يقدم رجل ويؤخر اخري ارضاء لبنات المهدي عليه ان يغلق داره ويسرح بقية قيادته لان الجماهير كافة مع الصلح وتتمني دايما ان ينال شرف المبادرة… لا تنخدعوا باراء شاذة معروفة علي الدوام بالوقوف وراء الرفض لكل المصالحات علي مر التاريخ

  3. هذا الكلام كان من الاولي والانفع تداوله داخل أروقة الحزب كما ذكرتي وليس علي الاسافير والذي نلمح فيه تجريحا وقدحا في شخصية عامة نحترم فيه مبادراته ونشاطه رغم عامل السن في معالجة جراح الوطن علي خطي الحبيب الراحل السيد الصادق رحمه الله وارضاه ….استعجال ابناء الصادق في تسلق قيادة الحزب قد يولد صراعات وخلاف يعصف بكل ما بناه اجدادهم من ارث يقوم علي الديمقراطية والوسطية الدينية

  4. أولاد المهدي يجب طردهم من البلد فهم العقبة الكؤؤد أمام تطور البلد حفنة من الارزقية التي ظلت تقتات من دماء هذا الشعب المسحوق في كل نظام حكم لهم نصيب مفروض اخوها الفاشل دراسيا ارسلوه للاردن لدراسة العسكرية وخرقوا له قانون القوات المسلحة واعطوه رتبة رفيعة وأصبح مستشارا للمخلوع ويتمتع بخيرات البلد والآن اتي دور مريومة المشؤؤمة التي خرقوا لها متطلبات وظيفة الخارجية وهي فى الأساس طبيبة فاشلة لم تدرس طب الغبش في الجامعات السودانية بل درست طب الوجاهات السيادية في الأردن ولم نشاهدها في مستشفياتنا تطبب مريضا الرحمة والمغفرة للنميري قاهر الخونة والارزقية الذي كلن يخاطب والدها بالكاذب الضليل

  5. هذه الاسرة الارزقية الطفيلية ظلت تقتات من دماء الشعب السوداني الصابر بسبب بطولات زائفة لهذه الاسرة العميلة للمستعمر البريطاني وارتكبت جريمة الابادة الجماعية للبسطاء في معركة غير متكافئة في كرري التي تناثرت فيها اشلاء اجدادنا البسطاء وظللنا نكذب الوافع ونغني ….بل فر جمع الطاغية . عمالة هذه الاسرة للانجليز يداءت بمنح دراسية للكاذب الضلبل كما يسمبه جعفر نميري في الجامعات البريطانية ليعود للسودان عميلا للانجليز . هذه الاسرة الطفيلية ظلت تتسلق المناصب السيادية منذ ان اخلى المحجوب مقعد الوزارة لفتى ارزقي لم يبلغ سن الرشد السياسي لانه حفيد المهدي وظلت هذه الاسرة الطفيلية كذلك حتي في عهد المخلوع حيث خصص مقعد مشتشار للرئيس وبدون مهام لعبدالرحمن الصادق ثم اتت ثورة ديسمبر لتطل علينا مريومة المشؤؤمة في اهم حقيبة وزارية تتطلب خبيرا ذو مؤهلات علياء في العلوم السياسية والدبلوماسية لنخصص هذه الوظيفة لطبيبة فاشلة درست في جامعة الوجاهات الملكية في الاردن ولم تمارس مهنة الطبابة قط …البلد يحتاج لعسكري صارم يعيد البلد الى المسار الصحيح

  6. وهكذا هو حزب الأمة أو بمعنى أصح حزب بعض أسرة المهدى لأن هناك أفراد فى أسرة المهدى لا يشاطرون أولاد الصادق المهدى والذين يُمارسون السياسة بالوراثة دون خبره ودون كفاءه بل كل خبرتهم وكفاءتهم أنهم أبناء الصادق المهدى … حزب الأمة ليس حزباً ديمقراطياً بل هو حزب أسره طائفى دكتاتورى والدليل على ذلك ومنذ إنشاء هذا الحزب وبتأييد من المستعمر الإنجليزى فى الأربعينات من القرن الماضى ليكون ضد الحزب الوطنى الإتحادى بزعامة الأزهرى والذى كان يُوالى مصر ويدعوا للوحدة معها ولم يتولى رئاسة هذا الحزب سوى أحفاد الإمام المهدى مُطبقين شعار الحزب والذى يقول ( البلد بلدنا ونحن سيادها ؟! ) … حزب الأمة اليوم ليس هو حزب إسلامى يتبع الفكر الإسلامى للثورة المهدية بل هو حزب علمانى منذ رحيل الإمام الهادى المهدى والذى كان رجلاً وطنياً وإسلامياً حتى النخاع وقاوم النظام الشيوعى فى بداية حكم مايو حين كان الشيوعيين يسيطرون على مقاليد البلاد حتى قتله الشيوعيين عام 1970 بعد حوادث الجزيره أبا … ومن يومها سيطر الصادق المهدى والذى كان على خلاف مع عمه الإمام الهادى وتسبب فى إنشقاق حزب الأمة فى منتصف ستينيات القرن الماضى ومن يومها رأينا الصادق وهو يوالى القوى اليسارية والعلمانية وحين طبق المرحوم نميرى قوانين الشريعة الإسلامية رفضها الصادق ووصفها بأنها لا تسوى الحبر الذى كُتبت به … واليوم وبعد وفاة الصادق سيطر أبناءه على الحزب وهم يسيرون فى خط أبيهم المُوالى للقوى اليسارية والعلمانية مما يخالف أهداف الحزب والتى قام عليها فى حياة الإمام عبدالرحمن المهدى على أساس أنه حزب إسلامى يقوم على أفكار الثورة المهدية الإسلامية !!

  7. ويررررضو فى آخر كلامك قدمت مصلحة الحزب على مصلحة الوطن

    تبآ لكم جميعآ

  8. فالحه في بومهدي المان فعلة ابوك لو كان موجود رحمه الله عليه.
    خلاص هرشوك سكتي علي منو القتل ابوك وساقوه بالطياره للعلاج قبلتي علي برمه الرجل رجل مرحله لابد من تنازلات انتو والله مابتعرفوا سياسه لذلك السيد الصادق ماكان بخليكم تتكلمو من توفي انت واختك واخيك تهربطو ماعارفين شي خساره انو المهدي خلف الحتاله دي.

  9. (هن) ضد أي بصيص أمل وحوار وتوافق وحل للأزمة الحالية وهن أول من يهرب إلى الخارج إذا جاطت، سر يا برمة على خطى الإمام الحكيم والرجال قوامون على النساء.

  10. هذا الشعب يريد من يعيد له الأمن والاقتصاد والرفاه وهذا غير متوفر لدى الشيوعيات والقحاتة ولجان المقاومة وكل ما عندهم هو ما نراه في الجزيرة مباشر أديناهم فرصة سنتين ما عملوا خطة إقتصادية ولا حفظوا أمن ولا رخاء إقتصادي ولا صحة ولا تعليم غير حذف القرآن من المناهج وتغيير الأسماء ولا حتى نظفوا شارع غير رفعوا الدعم وكسروا الشوارع ونهبوا لجنة التفكين 50 مليون دولار مشت لي حزب واحد فما بالك بالبقية؟ مقالعة في البيوت والفلل والعربات بين نسوان الأحزاب ونسوان المسئولين المعزولين لدرجة الضرب فكيف يحكم هؤلاء هذا البلد؟

  11. الشباب كرهوا حزب الأمة عشان برمة حاول شرعنة الإنقلاب,,برمة سبب مباشر في إبتعاد حمدوك عن حاضنته وذهابه للعسكر ..الناس بقت ماعارقة حزبكم ده شايت على وين…