رأي ومقالات

وما تفعلونه في السودان كأفراد سيعلم به العالم وستسبقكم سيرتكم في المستقبل


إن إضراب معتقلي الرأي في سجن الهدى عن الطعام انتهى يومه الرابع ….مع تجاهل تام من بعثة الامم المتحدة ووكالاتها العاملة في الخرطوم ..ومن السفارات و السفراء الغربيين الذين يتفقدون حتى المستشفيات للتحقق من وجود رائحة الغاز المسيّل للدموع ، ولكنهم يشيحون بنظرهم عن قضية اثنيّ عشر (12)معتقلاً من معتقلي الرأي ، بلا جريمة ولا ذنب سوى انهم اصحاب رأي وفكرة .
ورغم ان وثائق الأمم المتحدة المؤسِسة تؤكد أن لها هدفين رئيسيين هما السَّلامُ والكرامةُ الإنسانية وعلى رأس الكرامة الانسانية صون حقوق الانسان وفيها حقه في التعبير وحقه في الحصول على محاكمة عادلة وحقه في الدفاع عن نفسه …الخ . ، ولكن يبدو جليّاً على الاقل في السودان الان أن المنظمة الدولية ومبعوث امينها العام الدكتور فولكر يتجاهلون هذه القضية المزعجة لكل صاحب ضميرٍ حي واستقامة اخلاقية ، فعندما تكون حقوق الانسان الاساسية المنتهكة و ضحايا عدم استقلالية القضاء والمحبوسون خارج القانون هم من تيارات لا يرغب فيها الغرب ولا ترضى عنها المنظمة الدولية ومنسوبيها ، فحينها تعمى وتصم .. ، ولذلك حين نقول انكم لستم وسطاء أمناء فنحن محقون ..
وحين نقول أن قضايا حقوق الانسان هي مجرد شعارات يستخدمها الغرب ومؤسسات النظام الذي يسيطر عليه تبعاً لمصالحهم
ترغيباً وترهيباً ..فنحن محقون..
… لقد فهمتا الان ان القاعدة الذهبية التي تعملون بها هي ” أن من لا يخضع لكم فهو عدو ” ، ومن “ليس معكم فهو ضدكم ” ولذلك انتم تخسرون الشعوب والمجتمعات
والدول ..باستمرار
وستخسرون هنا اذا لم تعيدوا تقييم سباساتكم ..وما تفعلونه في السودان كأفراد سيعلم به العالم وستسبقكم سيرتكم في المستقبل حيثما قُدّمت اوراقكم ..انكم مجموعة الموظفين الدوليين والدبلوماسيين الذين دمروا دولة مركزية جنوب الصحراء كانت مستقرة وناهضة ، كان اسمها السودان .
إضراب_معتقلي_سجن_الهدى
#الحرية_للمعتقلين
#لا_لتسييس_العدالة

سناء حمد العوض


‫9 تعليقات

  1. كويس بقيتو تعرفو الانسانية ،، وين كانت الانسانية عندما كنتم حاكمين واين الانسانية وما زالت لجنتكم الامنية الآن تقتل الشباب وتنتهك حرمات البيوت… المسجونيين الذين تتحدثين عنهم مجرد تمثيلية كبيرة خدعت الشعب السوداني بالتغيير .. تبا لكم

    1. الكيزان بقولوا واااااااااااااااااااي
      هههههههههههه

  2. كلام في الصميم… قالها القائد البطل البشير فك الله اسره من يتغطي بامريكا فهو عريان…. البعثة اتت لاستعمار السودان وتدميره بالتنسبق مع العملاء واليسار والخونة وبعص اذناب العرب المتصهين والامر اصبح مكشوف….نحن حين نطالب بطرد البعثة الاستعمارية فنحن محقون… اي تاخير في طردها سبدفع ثمنه الشعب السوداني الذي كشف عمالة وارتزاق حمدوك شخصيا وقحت وكل من يدعم وجودها ويقبل مبادرتها او حني مجرد التعامل والاعتراف بها. .. اطرد البعثة يا برهان وتوجه لروسيا والصين وستجد الشعب يدافع عنك

  3. أولاً: يجب تصحيح الأخطاء الإملائية التي وردت بالمقال تم تحدثي عن هذه الحقوق!

    * لقد فهمتا
    * سباساتكم

  4. الثورة حرية ………………………عدالة …………………………………سلام ماتت هذه الشعارات أم المسالة تشفى وانتقام ليس لأصلاح الحال وخدمة شعبنا اللهم عليك باالفاسدين حرك ماسكن منهم وسكن ماتحرك منهم أين ماحلوا يا رب .

  5. إضراب معتقلي الرأي في سجن الهدى هم جماعتك من بيقة الكيزان الذين اوصلوا البلاد الى ما هى عليه الان لعنت الله عليك و على اشكالك هم سبب دمار البلد

  6. قالت (الكوزة) سناء حمد :
    (#الحرية_للمعتقلين #لا_لتسييس_العدالة)
    ….
    التعليق :
    * في عهدكم (عهد الكيزان) اعتقلتم معارضي نظامكم وأبقيتوهم في المعتقلات لمدد طويلة بلا محاكمة وبعضهم عذبتوه حتى الموت .

    * في عهدكم (عهد الكيزان) الجهاز العدلي نفسه كان مسيسا فلا يتم اختيار العاملين فيه إلا وفقا لإنتمائهم السياسي الذي هو الإنتماء لما يسمى بالحركة اﻹسلامية وليس وفقا للكفاءة والأهلية .. وعليه فإن أي حكم صدر بحق معارضي نظامكم السلميين لم يكن عادلا لأن العدالة كانت مسيسة تسييسا صارخا .
    ….

    والمباديء الأخلاقية لا يمكن تجزءتها .. نؤمن بها في زمان ونكفر بها في زمان آخر . ومن يفعل ذلك فهو إما أن يكون منافق ومنحط أخلاقيا أو إنه مختل عقليا .

  7. عليك الله يا سناء كلاشنكوف دايرانانا نصدق انكم فعلا مظلومين من حكومة لجنة البشير الامنيه بقيادة الكوز برهان؟؟.والله الا يكون فيي نصف راسنا قمبور.