رأي ومقالات

نعم ستصفق وتهتف تماما كما كنت تفعل ايام شكرا حمدوك و المؤسس وحنبنيهو


ستتوقف هذه المواكب والمظاهرات طال الزمن أو قصر ، يتم ذلك عندما يقرر من يحركها فعل ذلك . تكون واهم أن ظننت انك المحرك الأصيل لهذه الاحتجاجات ذات المطالب الصفرية التي ترفض الحوار .

ستتوقف عندما ينتهي التفاوض و الحوار الذي ترفضه انت، و يجري بين من أطلق الشعار و بين من بيده السلطة … أسأل نفسك بصدق: من الذي أطلق الشعار و متى تم ذاك و ما دورك في صياغته!!؟

من أطلق الشعار يريدك اليوم بعيدا عن هذا التفاوض و الحوار . و عندما يطلبك سيوجه عقلك الباطن عبر آلته الإعلامية الوسائطية الضخمة مدفوعة القيمة ، و عبر ابواقه، إلى أن الاتفاق ما هو إلا انتصار لك، و ستصفق ، نعم ستصفق و تهتف تماما كما كنت تفعل ايام شكرا حمدوك و المؤسس وحنبنيهو و الضوء في آخر النفق .

وقتها سنكون قد كسبنا اتفاقا تافها يجعل من مد الفترة الانتقالية و إبعاد شبح الانتخابات انتصارا . و نكون قد خسرنا دماءا طاهرة يفترض أن تكون ضمن من يبني سودان الغد ….

إن كنت تريد التحول الديمقراطي يجب أن تمارس السياسة ، ولا سياسة بلا حوار أو تفاوض . بالحوار و التفاوض تستطيع أن تعيد العسكر إلى الثكنات و تأخذهم بعيدا عن العملية السياسية كما تريد. لكن تظل واهما أن ظننت أن هذه المليونيات ستفعل ذلك . هذه المليونيات فقط تهدر مزيدا من الدماء الطاهرة، و تزيد من طغيان البرهان و حميدتي أكثر مما هم عليه الآن، و تزيد من تفكيك مؤسسات الدولة بمقدار يصعب علينا ترميمها لاحقا و تدمر الاقتصاد الذي يحتاج إلى عقود لاعادته إلى ما كان عليه قبل عامين فقط .

إن أردنا الانتقال الديمقراطي فعلينا بتشجيع الحوار و التفاوض علنا بدلا أن يكون ذلك في الغرف المغلقة خلف الأبواب الموسدة و في جنح الليالي المسودة .

الحوار الذي يشارك فيه الجميع أكثر استدامة من أن يكون بين أطراف محددة تعتقد أن مصير البلاد بأيديها فقط ، وليس للاخرين سوى الصمت و الخرس ….
دعونا نبدأ اليوم قبل الغد .

سالم الأمين
سالم الامين


‫2 تعليقات

  1. من ينتقد الثوار ويصف مطالبهم بالصفرية والعدمية .. كان عليه انتقاد من أغلق باب الحوار تماما حين قام بالإنقلاب العسكري .
    ….

    هذا هو استهبال الكيزان وخبثهم ومكرهم الذي صار معلوما لكل الناس في السودان .

  2. تكلم فى منو انته !!!!!
    دى عالم دايشه فى الزفه ومالاقيه سفه
    الواحد يقول ليك تسقط بس ( اها قول سقطت ) كيسك فيهو شنو انته
    ياخى امش اعمل ليك كيس تمباك من عرقك .. ابوك قاعد يصرف عليك
    بعدها تعال استعرض بكيسك الفاضى .. يمكن تلقى ليك موهوم زيك كده يشيلو معاك ..