رأي ومقالات

مروة: قرار استقالة لقمان من منصبه (مع احترامنا له) اعتراف ضمني بفشله


قبل استقالته، اعتقد ان قرار حمدوك باعادة الأستاذ لقمان الى منصبه، وموافقة الأستاذ لقمان على العودة كمدير للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون كانت محاولة لتنفيذ رؤيتهما في تحويل الإذاعة والتلفزيون الى هيئة حرة مستقلة عن الحكومة، بدلا أن تكون أبواقا لمن يجلس على الكرسي (كما اعتدنا).
وفي قرار استقالة الأستاذ لقمان من منصبه اليوم (مع احترامنا له) اعتراف ضمني بفشله في هذه المهمة.
قبل أيام.. فتحت تلفزيون السودان (شمار ساي) لأجد شخصا يتحدث بمكبر الصوت (في حشد يضم مواطنين، وبعض أفراد الجيش في الخلفية) ويقول:
“نحن الأغلبية الصامتة فوضنا البرهان لقيادة المرحلة”
وقس على هذا بقية الخطاب.
هذه النتيجة (البديهية والمتوقعة من وجهة نظري) هو المصير الذي ينتظر كل المؤسسات والهيئات والمفوضيات والوزارات التي ستعمل في عهد العسكر، بغض النظر عن من يديرها
فمن جهة.. يدعي العسكر أنهم “حماة” للمرحلة الانتقالية وان وظيفتهم هي “الإشراف” فقط
ومن جهة أخرى… تمتد أياديهم لتأخذ وتعطي وتقبل وترفض وتحاور وتقرر في كل صغيرة وكبيرة، من توزيع موارد الدولة (ونهبها) وملفات السياسة الخارجية ونوع البرامج التي تعرض مساء على الشاشات… الى نوع ملابس وقصة شَعر المواطنين.
هم الجيش وهم الساسة وهم التكنوقراط وهم الآمر الناهي، وهي دولة ديكتاتورية بوليسية بريتوريانية بجدارة.

مروة بابكر


‫13 تعليقات

  1. درست سياسة انا وزوجتي ومتابع للاخبار لكن والله كلمتك الأخيرة دي ما سمعتها ممكن تخلي ناس الموقع يدوك فرصة تردي علينا لو سمحتواااااا

    1. استاذ محمد
      معنى كلمة (بريتوريانية) هو :
      نفوذ الجيش في السلطة .

  2. احسن لينا علي الاقل في عهد القحاطة ولجان المقاومة الفاشلين خلونا مع العسكر بس ديمقراطيه غير الفوضي ماعملت لينا حاجة

  3. لقمان حتما كانت ستتم إقالته من البرهان .. وحسنا فعل لقمان بإستقالته لأن هذا أشرف وأكرم له من أن يقيله البرهان .

    والعسكر فرضوا سيطرتهم على التلفزيون بعد الإنقلاب . لأنهم يريدون إعادته تماما كما كان في عهد الكيزان .. مجرد بوق للنظام .

  4. تعالي انتي والقحاته وبدون تفويض وامسكو البلد
    وانت مفوضون من الشارع
    وهم
    بلا يخمكم
    الله يدمركم ويضرب الظالمين بالظالمين
    انتم والعسكر للجحيم
    وعاش الشعب

  5. اللهم صل وسلم علي سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم اللهم اهدنا الي الحق ونسالك الاستقرار في وطن الحبيب واسال الله ان يحفظ السودان من كل سؤ ويبعد عنا الفتن

  6. كانوا عايزين يخلوا التلفزيون القومي خلية حزبية شيوعية العطالة تبا لهم الله لا عادهم، ديل سقطوا بي ثورة 25 أكتوبر المجيدة.

  7. الذباب الاليكتروني الكيزاني الغبي وصل .
    تعليقات تنم عن الجهل المطبق .
    أعوذ بالله

  8. لقمان فى ستين ألف داهيه … فهو قد حاول أن يقوم بعمل إستباقى بتقديم إستقالته لأن الإقاله له كانت فى الطريق ومجرد وقت وفقط … وعن أي ( هيئة حرة مستقلة عن الحكومة ) والتى كان ينوى الفاشل حمدوك وربيبه لقمان بقيامها كما تتحدث هذه القحاطية … والكل يعرف أن المدعو بلقمان وشريكه الشيوعى رشيد سعيد يعقوب غير مُحايدان فقد حولوا قناة السودان الفضائية لماخور لأحزاب عصابة 4 طويله حيث منعوا أي معارض لحكومة تلك الأحزاب من دخول حوش التلفزيون للإدلاء برأيه وأصبحت القناة فى عهد اللقمان هذا هي قناة الرأي الواحد والإتجاه الواحد والذى لا رأي ولا إتجاه غيره فشهدنا إعلاميى وصحفيى قحط يقدمون البرامج السياسية المُوجهه فى سابقه لم نشهدها من قبل ولا يستضيفون خلالها إلا من رأيه مع رأي أحزاب قحط وكذلك يستضيفون الذين يعادون المؤسسة العسكرية ويقومون بشيطنتها والإساءة إليها ومن على قناة السودان الرسمية والتى أصبح الكثيرين يطلقون عليها فضائية لقمان … وإعادة الفاشل حمدوك لتعيين لقمان فى منصبه مرةً أخرى كانت بتعليمات من تلك الأحزاب لحمدوك والذى لم يكن يملك قراره ولا يستطيع أن يتصرف إلا بالإملاءات من تلك الأحزاب حيث رأيناه حين فقد تلك الأحزاب بعد 25 أكتوبر يقف كحمار الشيخ فى العقبه ولا يعرف كيف يتصرف حتى أمروه بالإستقاله بعد أن عجز وفشل فى إعادتهم للسلطه مرةً أخرى !!!

  9. وانت كنتى وين لما كان الحكومة من لمامة قحت اياديها مطلوقة تعيث فى البلد فساد وخراب لمدة 3 سنوات .. لدرجه انها وقعت اتفاقيات دولية وغيرت فى قوانين البلد خاصة وزارة العدل ووزارة التجارة … وعطلت النيابات والمحاكم … وهى حكومة مؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤقته لفترة مؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤته وفق اتفاقية مؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤقته !!!! ولا ديلك اياديهم حلال ليها والايادى الحالية حرام عليها ؟؟؟؟ بطلو تعرصه وتطبيل البيدوكم ليهو فتات دولارات ولا وعود .. كلو بتاكلوهو وتهروهو … وماببقى فى الاخر الا نفاقكم الفج ده .. الفى الاخر برضو حاتموصوهو وتشربوهو بموية قرض ان شاء الله … زبايل اخر الزمان كنس الله امثالكم عاجل غير اجل .